حلمى بكر: كثيرات وصلن للقمة بأفخاذهن وصدورهن.. لو"مبعرفش" كانوا الـ12 اللى تزوجتهم "فضحونى" وبصلى وبحج وبقرأ "القرآن".. مبارك راجل "نضيف" وعبد الناصر "ضللنا" و25 يناير مؤامرة.. وحماقى أفضل من تامر حسنى

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 11:00 ص
حلمى بكر: كثيرات وصلن للقمة بأفخاذهن وصدورهن.. لو"مبعرفش" كانوا الـ12 اللى تزوجتهم "فضحونى" وبصلى وبحج وبقرأ "القرآن".. مبارك راجل "نضيف" وعبد الناصر "ضللنا" و25 يناير مؤامرة.. وحماقى أفضل من تامر حسنى حلمى بكر وعدوية
حوار العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أحيان كثيرة يتشابه الملحن الموسيقى مع نغمات عوده، أو الآلة الموسيقية التى يعزف عليها، فالأستاذ عبد الوهاب ناعم، والسنباطى رقيق، ومحمد فوزى مبدع خفيف الروح، وكذلك الموجى والطويل وبليغ حمدى.. لكن هذه القاعدة يشذ عنها الموسيقار حلمى بكر رغم أنه من زمن الغنوة الحلوة.

 

حلمى بكر ليس رقيقًا أو ناعمًا، _ومع ذلك هو صاحب أكبر رصيد فى زيجات الموسيقيين_ لكنه جرىء صريح ومشاغب أيضا، يكفى أن تذكر اسمه حتى تعلم أن هناك ألوانا وفنونا من الهجاء سيقذفها على أعدائه، وهم _بحسب تعبيره_ الذين هتكوا عرض الأغنية وحولها لـ"دعارة وقبح".

الموسيقار مع عوده
الموسيقار مع عوده

الموسيقار الكبير بدأ حواره مع "اليوم السابع" بالهجوم كعادته، لكن هذه المرة وجه قذائفه نحو الجمهور بسبب تدنى ذوقه، يقول: "انهيار الأغنية يدل أننا كلنا شعب نشاز، لأن الجمهور هو الذى يختار، ويخلق النجم وعندما يكون الجهمور راقيًا، يصبح الغناء راقيًا، وعندما يكون خارج نطاق الرقى تكون أغانينا منحطة، فى الماضى كنا نقول عندنا الأستاذ محمد عبد الوهاب المظلة الواقية وأبو الأساتذة كلهم، وأم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، وفايزة أحمد، وليلى مراد، وشادية، ونجاة الصغيرة، كنا نملك ثورة حقيقية، وكرسى النجومية ممتد لكل هؤلاء، وبعد ذلك تخيلنا أننا سنجد جيلا آخر يحتل الريادة لكن "جينا نمد إيدينا لقينا نفسنا فى مقلب الزبالة الغنائية".

 

متى بدأ الانهيار الحقيقى للأغنية المصرية؟

منذ عام 67 وإلى الآن نعيش أغنية النكسة، فعندما حدثت وكذبنا فى الأغانى ذهبت العمالة المصرية للخارج للبحث عن رزقها، وبعد ذلك عادوا وكل فرد معه "كاسيت" فى يده، وبدأ كل واحد يبحث عن أغنيته، فهناك من اختار "سلامتها أم حسن"، وآخرون فضلّوا "التشت قال لى" و"العتبة جزاز"، إلى أن انحدرنا وتحولت الأغانى إلى عشوائيات، ومفردات أصحابها عشوائيون وتعدداهم حوالى 25 مليون عشوائى و"ماليش دعوة بالقاطنين فى العشوائيات".

عدوية
عدوية

بعد انتقادك أغنية "سلامتها أم حسن".. هل أحمد عدوية فى تصنيفك مطرب عشوائى؟

عدوية يكاد وأكررها يكاد يطول العربة الأخيرة فى قطار الأغنية الشعبية بغنائه "بنت السلطان" و"زحمة يا دنيا زحمة"، أما بعض أغانيه كانت "نكت" وليست أغانى مثل "كركشنجى"، والذى كان يكتب لعدوية أغانيه رجل "تُربى" فما هو الخيال الذى ممكن تتوقعه منه، إلى أن أصبحت الأغنية يكتبها من لا يعرف القراءة والكتابة، هو ده الغناء المصرى دلوقتى.

 

تقول إن انهيار الأغنية بدأ نهاية الستينات كيف والفن فى عهد عبد الناصر شهد أزهى عصوره؟

جمال عبد الناصر لعب لعبة الاشتراكية، وكانت مبنية كلها على الشعارات، وأمم شركة محمد فوزى وخد منه المصنع لحد الراجل ما جاله سرطان دم وعضم ومات بعدها، وعمل مصانع "الحديد والصلب" ولم تنتج، والإصلاح الزراعى أفسد الدنيا، الأرض تآكلت وكل فلاح استحوذ على 5 أفدنة باعها واتبنت عليها بيوت، وبقى عندنا عجز فى الرقعة الزراعية، والأسعار ولعّت نتيجة أن الفلاح ترك أرضه وباعها واشتغل فى التجارة.

إذن كيف ترى الزعيم عبد الناصر؟

كان يتمنى _وليس كل ما يتمناه المرء يدركه_ أن يعمل شيئًا، لكن دخلنا فى حرب اليمن و"كلتنا وأكلت ظباطنا وعساكرنا وكل طلعة شمس كانت خزانة الدولة تتكلف 2 مليون"، ولم يكن يقصد الخراب لكن جنون العظمة والشهرة والحلفان بقامته وقيمته ضللونا، ولم يحاسبه أحد للأسف.

ما شهادتك على الرئيس أنور السادات؟

اتظلم، وكلهم تم اغتيالهم، عبد الناصر اغتيل بحقنة، والسادات اغتيل فى العرض العسكرى، لكن يظل السادات أعظم من حكم مصر فى عهد الثورة، وكان يستطيع أن يجعل من مصر قطعة أوربية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

حسنى مبارك؟

مبارك رجل نظيف ومن حوله لوثوه "بوساختهم"، وهو صاحب مشاريع الطرقات والأنفاق والتلفونات والطلعة الجوية فى انتصار أكتوبر، وتخلى عن الحكم برضاه، والمشير طنطاوى بحكمته وعقله أدار البلد، والفريق شفيق كان ناجحا لكن الإخوان راحوا للمشير طنطاوى وأجبروه على تزوير نتيجة الانتخابات لصالح بتاعهم مرسى وقالوا لو منجحش هنحرق البلد.

هل مبارك اتظلم؟

أحيانا الإنسان بيظلم نفسه، وبصراحة الراجل من أول موت حفيده وهو عايز يسيب الحكم، وقال عايز اسيب الحكم، وكل اللى حواليه قالوا له لا، ومن قال له لا تترك الحكم، المفروض هو "اللى يحاكم".

حلمى
حلمى

 

بصفتك شاهد على الاثنين.. ما الفرق بين يناير 2011 وثورة يوليو 1952؟

عندما قامت ثورة 52 كان عندى 12 سنة، وكنت أقف فى الشارع إلى أن خُلع محمد نجيب، بانت كل حاجة، أما 25 يناير مؤامرة وكل من شارك بها خرب مصر، وكلنا الآن بنقول على ثورة 52 "ياريتها ما كانت قامت"، يضيف الموسيقار بأسى: "إحنا ليه بقينا كدابين بنستحلى الكدب وبقينا نعمل جايزة للى بيكدب أحلى من التانى".

بماذا ترد على منتقديك وهم كثر؟

"اللى ينتقدنى ينتقد"، ده رئيس الجمهورية بيتشتم، الراجل كل ما بيعمل إنجاز بيشتموه، لكن من ينتقدنى بعرف حجمه الاقتصادى والاجتماعى، وعندما أبحث عن ثقافته أجدها مثل ثقافة "بتاع البطاطا".

ما الذى يحكم عالم التلحين فى مصر؟

"العشوائية"، هناك موسيقيون عشوائيون كتير، نحن فى زمن "التلحين الملفق" فى عصر التكنولوجيا يوجد اسم موسيقى وحواليه 7 بيرقعوا، مثل "المرأة التى تزوجت 10 وخلفت واحد لو طلع الواد حلو كل واحد يقول ده ابنى، ولو طلع مكوس يتنكروا العشرة له فيصبح الابن ابن حرام".

حلمى مع هانى وسميرة سعيد
حلمى مع هانى وسميرة سعيد

 

هل هناك مطربات يصلن للقمة بأجسادهن كما يتردد؟

يتنهد ثم يقول: "يا سلام".. طبعا وهن كثيرات، الآن بيحرفوا المثل الذى يقول "من أين يؤكل الكتف" إلى من "أين يؤكل الفخذ والسرة وحلمة الصدر"، المثل أصبح يعمم فى القبح والدعارة الغنائية، وفى منهن واحدة كانت تعمل خادمة فى المنازل ثم أصبحت عارية الفخذ.

لكن هناك ملايين تستمع إليهم؟

"بيسمعوهم فى الساحل بالمايوهات وكل واحد حاضن واحدة".

هل محمد الموجى كان يغار من بليغ حمدى؟

الاتنين مبدعين بليغ والموجى، ولازم يكون فى غيرة بينهما، لكن يبقى الرائد والأستاذ هو محمد عبد الوهاب واللى يغير منه "يتوكس ويتفضح".

من يقف على قمة الطرب فى مصر الآن؟

أى قمة تتحدث عنها، "إحنا قمتنا تحت رجلينا"، لعن الله هذه القمة، هنفضل نكذب لحد امتى، كفاية بقى.

ما تقييمك لأصوات على الحجار محمد الحلو هانى شاكر ومدحت صالح ومحمد منير؟

الحجار مطرب عظيم ولكن ضّل طريق إدارته لنفسه، كان يستطيع ألا يقارن ولكن عقل الإنسان أحيانا يبقى سببا فى أن يجعله يحيد عن طريقه.. والحلو مطرب عظيم جدا وليس هناك من يجاريه فى الغناء، ولكن عوامل التعرية بتترك بعض التآكل نتيجة الركنة والقعدة فى البيت.. هانى شاكر مطرب جيد لكن لا ينظر إلى المرآة عندما يغنى، ومدحت صالح رباية أيدى، ومحمد منير تلميذ ذكى فى كلية الجماهير فاستطاع أن يركب، وعمرو دياب ألفة الجيل الجديد.

من هى نجمة الغناء الأولى؟

آمال ماهر، وتليها كارمن سليمان.

وأحلام وأصالة ولطيفة أين هن؟

أحلام المرأة الأولى التى أصبحت نجمة فى العالم العربى، أما أصالة عندما بدأت معها كان صوتها عظيما وكان يحمل قيمة ولكن منذ اليوم الذى بدأت تحلف به "صوتها" تخلى عنها، ولطيفة بتحاول محاولات ولها حاجات ناجحة وبتقدر تعمل شىء وغيرت من جلدها.

وأين شيرين عبد الوهاب؟

لما تيجى تقولها "ألوو متلاقهاش"

من أفضل مطرب؟

صابر الرباعى لا يجاريه أحد وبعده وائل جسار، ولو وقفا أمام أى مطرب هيأكلوه.

محمد حماقى أم تامر حسنى؟

حماقى أفضل من تامر حسنى، لأنه بيصعد وعنده مقومات يتحرك إلى الأمام، لكن تامر "راكب دماغه أنه هيكون المطرب اللى العالم هيستمع إليه"، وأنذرته وقلت له حاول تطلع من كده وهات لى أغنية واحدة ليك تخلى مطرب يطلع يقلدك.

تامر وحماقى
تامر وحماقى

 

كيف ترى النقلة التى أحدثها حميد االشاعرى فى الثمانينات؟

يجيب ساخرا: "نقلة ههههههه" حميد صاحبى وأقول له برافو أنت شاطر، وقت ما كنا ضايعين خدتنا لعالم غناء "قزقزة اللب" ونجحت فى هذا ورغم هذا لون جيد إلا أنه تفرد، وجرى وراءه الشباب أيام ما قلنا "الأغانى الشباشبية" وطلع المطرب يغنى "بالكوتش ريحته منتنة والبنطلون المقطع من على مؤخرته" وكل أغنية بقى ليها حلقة شعر معينة عند الحلاق.

الحب فى حياة حلمى بكر؟

أظل أبحث عنه حتى يوارينى التراب، أنت تحب بقلبك وعندما تمر الأيام تكتشف أن المقابل ليس قلبًا ولكنه كلبًا، وبالطبع ابحث عن الاستقرار.

كم عدد زيجاتك؟

 12 زوجة.

فيهن أحد على ذمتك؟

ولا واحدة.

لم تخجل من كثرة زيجاتك؟

أنا أبحث عن السعادة، وفى كل ركن من منزلى مصحف، ولا اعترف بالعلاقات الشاذة وصلّيت وحجيت واعتمرت وبقرأ القرآن، ولو الزواج إدانة "هتجوز".

سهير رمزى
سهير رمزى

 

من الزوجة التى أحببتها؟

سهير رمزى الحب الوحيد فى حياتى.

ولماذا انفصلتما؟

قالت لى أمثل قلت لها خلاص أنت طالق.

من منهن كنت ترغب فى الاستمرار معها؟

"راندا" ابنة خالة أصالة، كان ممكن تستمر العلاقة بينا، لكن انتصرت لاصالة بعد معركتى معها وحدث الانفصال.

هل أحببت أحدا من الآخريات؟

أحيانا العشرة تسمى حبا.

ما السبب فى طلاقهن؟

أنا كاتب على باب الشقة من الخلف "رايح فين جاى منين أنت طالق".. والبنى آدم إذا أعطيته كل ما يتمنى حرمته أفانين التمنى والعيشة تتقلب غم.

هل لديك حنين لأحد منهن؟

لا، لكن توجد أواصر صداقة بيننا و7 منهن أصدقائى.

ما الشىء الذى يجذب المرأة نحوك؟

ربما "الرجولة" أنا تزوجت بنت عندها 17 سنة كانت مجنونة بحاجة اسمها حلمى بكر، وعندما تزوجنا بقيت تعدد الأشياء اللى فيا وتقعد تبص لى وتقولى: "أنا بعشقك".

بيعشقوا فيك إيه؟

الله أعلم ممكن الشخصية أو الرجولة وربما حجم التفكير والعقل.

هل أجريت عملية لزيادة قدرتك الجنسية واستعادتها كما تردد؟

غير صحيح واللى قال كده أقوله أنت "لا مؤاخذة"، واللى اتجوزتهم مفضحونيش ليه وقالوا عنى رجل بلا قضيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ياناس اين الخجل

عنتر شايل سيفة

كلام لايخرج من غرفة النوم

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

للتاريخ

ويتكلم الرويبضة الامرء التافة يتحدث في امور العامة تاريخك معروف وانت من اوصلت المطربين بما تنكره ومن انت ختي تتكلم عن ناصر انت لا تعرف ناصر بالنسبة للفقراء والشعبين فهو ابونا لا مدحك في ناصر هيضيف جديد ولا ذمك فيه هينقص منه فانت اقل من ان تتكلم عن ناصر الشعب والفقراء

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على

الحماقه عندما تسود

ميكانيكي بلاليع

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين

رجل فقد عقلة

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق

عادي

كان الأمل كبيرا في أن يملأ حلمي بكر فراغ غياب القامات الموسيقية المذهلة ( بليغ و الموجي و الطويل ) و لكنه بدلا من إنتهاز الفرصة السانحة ترك العمل و تفرغ للفلسفة و اللت و العجن و الهجوم و السخرية يمينا و يسارا ----- يصول و يجول و يفتي في كل شئ و يدعي العلم بكل شئ ------ و لو تفرغ لموهبته و رعاها لكان له شأن أخر فقد كان موسيقار الشرق محمد عبد الوهاب يطلق عليه لقب ( ملحن الملحنين ) -- و كثيرا ما أتذكر عبقريته في رائعة وردة الجزائرية ( ماعندكش فكرة ) أقول يا ميت خسارة

عدد الردود 0

بواسطة:

Sheroit

لامواخذة

حلمي بكر ولامواخذة والمعني في بطن الشاعر

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

يا أخى اهمد بقى

الزمن ده مش زمانك . وبلاش تجريح بقى فى الناس انا شايف انك واخد مرتضى منصور مثل اعلى ليك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مستفز

بني آدم مستفز بدرجة امتياز وكلامة كلة اونطة ومتفهمش هو عايز ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

اخر لحن

عايزة اعرف اخر لحن عملة حلمي بكر كان سنة كام و مين اللي غناة دة علي كدة مش فاضي للتلحين من كتر الجواز و الطلاق و المشاكل اللي داخل فيها بس لو حد عارف اخر لحن يقولي في تعليق ارجوككوا سيادة المعلقين الكرام

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

أحنا كنا بنحترمك علشان سنّك ، لكن هتغلط في ناصر؟ غور في 60 غارة تاخدك

الراجل ده كبر وبيخرّف ، أنت آيه علشان تتكلّم عن عبد الناصر ،

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة