"س وج".. ما هى بورصة السلع للخضروات والفاكهة وهل تساهم فى خفض الأسعار؟

الخميس، 01 ديسمبر 2016 03:12 م
"س وج".. ما هى بورصة السلع للخضروات والفاكهة وهل تساهم فى خفض الأسعار؟ خضروات أرشيفية
كتب: إسلام سعيد - دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، اليوم الخميس، أول بورصة سلعية للخضار والفاكهة فى مصر، فى مركز بدر بالبحيرة.. فى هذا التقرير س وج حول أهمية هذه البورصة، وهل تساهم فى خفض الأسعار، وما هى فوائدها، وهل هناك خطط لافتتاح بورصات أخرى؟

سوق الخضار
سوق الخضار

 

-        ما هى البورصة السلعية؟

هى سوق تباع فيه المنتـجـات الأسـاسية بالجمـلة، وما تم إنشاؤه فى مصر هو أول بورصة للخضر والفاكهة تنشأ «فى مدينة بدر» بمحافظة البحيرة بالوحدة رقم ١

لتخزين الخضروات والفاكهة، بدلا من الأسواق التى تتعرض فيها البضائع للفساد، فهى مشروع متكامل به جزء صناعى وآخر تجارى.

سوق الخضراوات اليومى
سوق الخضراوات اليومى

 

-         ما الهدف من إطلاق بورصة السلع والفاكهة فى مصر؟

تهدف إلى تنظيم تجارة الخضر والفاكهة فى مصر، وتساعد على ضبط الأسعار تلقائيا، وفى وقت قصير، لأن أسعارها ستجبر الجميع على العمل من خلالها، كما أنها ستحفز التجار على ضخ الأموال وشراء الخضروات والفاكهة، لأن البورصات السلعية مجهزة، من حيث النقل والعرض والتخزين.

سوق العبور
سوق العبور

 

-        متى انطلقت البورصة السلعية فى مصر؟

أعطى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة صباح اليوم الخميس، إشارة البدء لافتتاح البورصة السلعية للخضر والفاكهة، بمركز بدر، وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس، والتى تحتل موقع متميز يخدم منطقتى النوبارية والصالحية، اللتان تنتجان حوالى 60% من محصول الخضر والفاكهة بمصر.

سوق خضراوات
سوق خضراوات

 

 

-        كم تكلفة البورصة السلعية؟

تصل إجمالى التكاليف الاستثمارية للبورصة السلعية حوالى 590 مليون جنيه.

 

-        أين تعمل البورصة السلعية فى مصر وعلى مساحة كم فدان؟

أكد فتحى مرسى، رئيس الغرفة التجارية فى البحيرة، أن البورصة السلعية الخاصة بالخضر والفاكهة فى مركز بدر بالبحيرة سيخصص لها 17 فدانا.

وأضاف مرسى، خلال افتتاح البورصة السلعية، أن هناك 202 وكالة كبيرة و286 صغيرة فى البورصة، بجانب 20 محطة تصدير للمنتجات، وهناك 12 محطة تصدير كبيرة، لافتا إلى 112 ثلاجة بمسطح 115 مترا لكل ثلاجة فى البورصة السلعية، وهناك 28 وحدة شوادر بطيخ بمسطح 100متر

محلات الخضار والفاكهه
محلات الخضار والفاكهه

 

-        حجم العائد المتوقع من بورصة السلع؟

ومن المخطط أن يصل إجمالى العائد من بيع الوكالات والثلاجات وشوادر البطيخ والتصنيع نحو 273 مليون جنيه، وتحقيق صافى عائد نحو 47.5 مليون جنيه فى مدة زمنية تقدر بعام ونصف.

 

-        ما هو التأثير الإيجابى لبورصة الخضر والفاكهة على أسعار السلع؟

تهدف البورصة السلعية إلى الحد من الأسواق العشوائية، وذلك بتوفير 412 وكالة متفاوتة المساحات، و110 معارض و128 ثلاجة موز و 50 شادر بطيخ.

 

-        ما هو التأثير الإيجابى لبورصة الخضر والفاكهة على البطالة؟

أشار المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة  فى بيان اليوم الخميس، إلى أن مشروع بورصة الخضر والفاكهة  يهدف إلى توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل.

 

-        ما هو أثر البورصة السلعية على الصادرات الزراعية؟

أكد وزير التجارة والصناعة أنه من المخطط لهذا المشروع زيادة الصادرات الزراعية من خلال إقامة 24 محطة تصدير، لتقليل الفاقد الزراعى والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل، وكذلك من خلال إقامة منطقة صناعية على مساحة 17 فدان تشمل 26 قطعة، تقام بها الصناعات التى تعتمد على الإنتاج الزراعى لاستغلال الفاقد الزراعى بالسوق عن طريق إقامة مصانع تكميلية للعصائر والمربات والمركزات والكرتون والتعبئة والتغليف.

 

-        كم فرع سيتم إنشائه للبورصة السلعية وأين؟

أعلن فتحى مرسى رئيس الغرفة التجارية فى البحيرة، عن إنشاء 3 بورصات سلعية فرعية فى محافظات "سوهاج والإسماعيلية والعريش" بجانب البورصة الرئيسية فى مركز بدر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة