تباين ردود الأفعال الدولية بعد فوز ترامب فى الانتخابات الأمريكية.. مصر تهنئ وتأمل فى روح جديدة للعلاقات.. والاتحاد الأوروبى يؤكد: العلاقات مع واشنطن أعمق من أى تغيرات.. و"الناتو" يدعو لتعزيز التعاون

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 12:23 م
تباين ردود الأفعال الدولية بعد فوز ترامب فى الانتخابات الأمريكية.. مصر تهنئ وتأمل فى روح جديدة للعلاقات.. والاتحاد الأوروبى يؤكد: العلاقات مع واشنطن أعمق من أى تغيرات.. و"الناتو" يدعو لتعزيز التعاون دونالد ترامب
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تباينت ردود الأفعال الدولية حول فوز دونالد ترامب المرشح الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية، حيث هنأه رؤساء دول ومسئوليين دوليين، فى حين أعرب مسئوليين أخرين تخوفهم بعد فوز ترامب.

 

وكان أول المهنئين بالفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنيا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وذكر بيان صادر من الرئاسة المصرية فور إعلان نتائج فرزالأصوات إن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة "ترامب" ضخ روح جديدة فى مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصرى والأمريكى وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية فى منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها".

 

وفى نفس السياق قالت مفوضة الاتحاد الأوروبى السامية للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موجيرينى، إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة أعمق من أى تغييرات، مؤكدة على مواصلة العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.

 

وهنأ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ترامب بفوزه، آملا فى أن تنعكس رئاسة ترامب للولايات المتحدة إيجابا على منطقة الشرق الأوسط.

 

من جانبه قال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستعمل على تعزيز العلاقات وتقويتها مع الولايات المتحدة.

 

وهنأ رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ترامب بفوزه فى الانتخابات، متعهدا بمواصلة العمل المشترك مع الإدارة الأمريكية الجديدة لضمان الأمن فى آسيا ومنطقة المحيط والهادى.

 

كما هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو) ينس ستوتلنبرج ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، معبرا له عن "استعداده للعمل المشترك حتى تبقى العلاقات بين أعضاء الحلف قوية".

 

ووصفت وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة أورسولا فون دير لاين، يوم ، فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه "صدمة كبيرة"، مطالبة إياه التأكيد على إلتزامه بمنظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو).

 

ومن جانبه، دعا رئيس لجنة القوم والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإيرانى علاء الدين بروجردى، دعا ترامب إلى احترام الاتفاقيات الدولية، بما فى ذلك الاتفاق النووى.

 

وقال بروجردى: "يوجد فرق بين ترامب فى الحملة الانتخابية وترامب الرئيس الأمريكى، نحن فى انتظار كيف ستكون سياسته فى علاقة المنطقة والعالم الإسلامى".

 

وكان وزير الخارجية الفرنسى جان مارك ايرولت قد أعرب قبيل إعلان فوز ترامب، عن قلق بلاده بخصوص مستقبل اتفاق باريس للمناخ، والعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية فى حال تسلم المرشح الجمهورى ترامب قيادة البيت الأبيض.

 

وقال مع قناة "فرانس 2" يوم الأربعاء إن "فى حال ربح ترامب، سيكون لدينا تساؤلات عديدة  ومخاوف عديدة. هل سيتم مثلا الموافقة على اتفاق باريس للمناخ علما أن ترامب تحدث عن نيته إلغاء هذا الاتفاق؟" مشيرا إلى أن ما قاله "ترامب بخصوص العلاقة مع أوروبا أمر مقلق".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد صفوت

مصيبة..شعبولا انتصر يا رجالة.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حقا ان الشعب الأمريكى هو شعب التقاليع بلا منازع ,الا أن هذه بلاشك هى التقليعة الأسوأ فى التاريخ الأمريكى ,وفيما يشبه أعمال السحر والشعوذة ,انقلبت جميع التوقعات رأسا على عقب,وفاز ترامب المثير للجدل والأكثر حمقا وجهلا ورعونة..!!!!!!!! ولست أدرى أيهم أشد حمقا من الأخر ترامب أم ناخبوه ؟؟!!! ولكن المؤكد الأّن أن هذا الرجل سيقود أمريكا والعالم الى المجهول ...!!!!!!!!!!!!!!!!!! ويبدو أن العالم يهيىء لأمر عظيم ,ولن أقول خلال السنوات الأربع القادمة ,بل خلال الشهور القليلة القادمة ...!!!!!!!!!!!!!! ربنا يستر...! وانا لله وانا اليه راجعون .................

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة