مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمى لمراكز العلوم والمتاحف

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 07:00 ص
مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمى لمراكز العلوم والمتاحف مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية سلسلة من الأنشطة تحت مظلة اليوم العالمى لمراكز العلوم والمتاحف العلمية والذى يدور حول موضوع تعزيز المعرفة بمدى أهمية الوصول إلى مصادر طاقة موثوق بها ومستدامة وحديثة فى بلدنا، اليوم.

ويستمر البرنامج لمدة شهر، ويضم من بين أنشطته رحلة ميدانية ليوم واحد إلى محطة توليد الكهرباء التى تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة والغاز الطبيعى فى بنى سويف. وسوف تصبح هذه المحطة أكبر محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز الطبيعى فى العالم، وذلك عند تشغيلها بالكامل عام 2017؛ حيث ستوفر الكهرباء إلى ما يقرب من 15 مليون مصرى، كما ستساهم فى تطوير القرى الريفية المجاورة عن طريق توفير العديد من فرص العمل، الأمر الذى سوف يغير حياة الكثير من الناس. وتستهدف هذه الرحلة الميدانية الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 20 عامًا.

وينظم البرنامج مشروعا مدته ثلاثة إلى أربعة أيام باسم "طاقة نظيفة عند باب بيتك"، والذى سينفذ فى منزلين أو ثلاثة. وتقع تلك المنازل فى أماكن منعزلة لا تصلها أية مصادر طاقة نظيفة. وسيتضمن هذا المشروع تصميم أداة بسيطة بإمكانها أن تضىء المنزل باستخدام رقاقة ألواح شمسية وزجاجة مياه. وسيتم تركيب الزجاجة الشمسية على أسطح المنازل بهدف انكسار ضوء الشمس من أجل إنارة غرفة. وسيستخدم هذا المشروع مواد رخيصة ومستدامة ومتاحة بسهولة وذلك لتجهيز نظام إنارة طبيعى عالى الجودة مما يوفر مصدر كهرباء متاح وصديق للبيئة.

ويأتى ضمن البرنامج عدد من الزيارات المدرسية التى تتضمن ورش عمل تفاعلية وعروض تقديمية عن مصادر الطاقة المتجددة وممارسات الحفاظ على الطاقة.

كما ينظم حدث للجمهور فى نهاية البرنامج يوم 10 نوفمبر، حيث سيتم دعوة المعارض من مختلف المنظمات والخلفيات لإلقاء المحاضرات وإقامة ورش عمل للجمهور عن قصص نجاحهم فى استخدام مصادر الطاقة النظيفة ولتعزيز استخدام الطاقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة