داليا القاضى.. رحلة امرأة من ورش شارع المعز لكبرى معارض "الفضة المصرية"

الأحد، 06 نوفمبر 2016 03:00 م
داليا القاضى.. رحلة امرأة من ورش شارع المعز لكبرى معارض "الفضة المصرية" قلادة من الفضة
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على خطى عزة فهمى ملكة الفضة، سارت داليا القاضى، بدءا من ورش شارع المعز ووصولاً إلى كبرى معارض الفضة، ومازال الحلم مستمر أملاً فى العالمية، فبعد أن كانت تلقى المحاضرات فى كلية التربية الفنية شقت طريقها فى عالم الفضة، وتروى داليا القاضى، مصممة الحلى لـ"اليوم السابع" قصة حبها للفضة وسر النقلة الكبرى فى حياتها وتعلقها بحلمها لهذا الحد.

جانب من مشغولات داليا
جانب من مشغولات داليا

 

وتقول داليا: قصة عشقى للفضة بدأت منذ سنوات، فبعد أن تخرجت من كلية التربية الفنية بقسم الطباعة، وحصلت على الماجستير عملت بالتدريس للطلاب لمدة عام، وانقطعت عن العمل لزواجى وانشغالى بتربية أولادى، وأثناء تلك السنوات أيقنت حبى للفضة ولكن لم أكن أعلم من أين أبدأ.

 

خاتم من الفضة
خاتم من الفضة

إلى أن دلتنى إحدى صديقاتى التى أرسلها القدر إليا لترشدنى إلى هذا الطريق وتتدخل لتوصلنى لإحدى ورش تعليم تشكيل وزخرفة الفضة بشارع المعز، وهى صاحبة الفضل عليا فى عملى بهذا المجال.

سلسلة من الفضة
سلسلة من الفضة

فاستغرقت أسبوعين وسط العمال قضيتهم فى التعلم بكل ما أوتيت من قوة، وكانوا متعاونين معى لدرجة كبيرة رغم أنى كنت المرأة الوحيدة التى تتدرب وسطهم، بينما تقوم بعض النساء بنقل الحلى وتوزيعها على المحلات، فأصبحت أعرف منهم مسميات الأشياء وأقوم بترديدها واستعنت بالانترنت لأعزز مما أتعلمه وحتى لا يضيع هذا المجهود هباء.

فضة
فضة

وكنت أقوم بتقليد بعض المشغولات التى يتم عرض صورها على الانترنت، ثم تطور الأمر معى فقمت بإضافة بعض اللمسات وأدخلت تعديلات عليها، لأصل الآن لتصميم أعمالى بنفسى، وبعد فترة التدريب بدأت بأول معرض فى منزلى ودعوت أصدقائى ومعافى إليه لألعن عن انطلاقى بهذا المجال.

قلادة من الفضة
قلادة من الفضة

 

ومع مرور الوقت أصبحت أشارك فى المعارض بكبرى المولات بمصر، ولكن الفضة تأثرت بارتفاع الأسعار فبعد أن كان الجرام المصرى بـ10 جنيهات ونصف أبصح الآن بـ15 جنيه، وهذا يؤثر على صناعتها فبعد أن كان التاجر يعطينى إياها بالتقسيط أصبح لابد من السداد نقداً، ونظراً لتعصبى للفضة المصرى دون غيرها أضطر إلى السداد ولكن التقليل من الكمية والشراء حسب الطلب.

قرط من الفضة
قرط من الفضة

 

 وعن تشابه قصتى مع بدايات عزة فهمى، فأنا متأثرة بها لدرجة كبيرة وأتعلم منها حتى الآن عن طريق الانترنت وكنت سأقضى فترة تدريبى معها ولكن نظراً لبهاظهة تكلفة ذلك المالية لجأت إلى ورش شارع المعز، ورغم تأثرى بها إلا إنى أفضل أن يكون لى شغلى الخاص واستايل خاص فى تصميماتى، كما أن معظم مشغولات عزة فهمى لا يمكن تقليدها لاعتمادها على آلات غير متوفرة بمصر، ولكنى أتمنى أن أصبح مثلها وأصل إلى العالمية.

 

داليا القاضى
داليا القاضى

 

مشغولات من الفضة
مشغولات من الفضة

 

نموذج لأعمال داليا
نموذج لأعمال داليا

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة