الفلاحون يرحبون بزيادة أسعار توريد القمح والقصب.. ويؤكدون: تزيد المساحات والإنتاج وتحد من الاستيراد.. و"الزراعة" توفر 18 صنف قمح بالجمعيات.. وإنشاء عدد من المصانع الجديدة للمحاصيل السكرية

السبت، 05 نوفمبر 2016 06:00 ص
 الفلاحون يرحبون بزيادة أسعار توريد القمح والقصب.. ويؤكدون: تزيد المساحات والإنتاج وتحد من الاستيراد.. و"الزراعة" توفر 18 صنف قمح بالجمعيات.. وإنشاء عدد من المصانع الجديدة للمحاصيل السكرية الفلاحون يرحبون بزيادة أسعار توريد القمح والقصب
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب الفلاحون بقرارات مجلس الوزراء، والخاصة برفع سعر توريد إردب القمح من 420 إلى 450 جنيها، والذرة من 2100 للطن إلى 2500، وقصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، مؤكدين أنها تعمل على تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة الموسم الجديد، وتزيد من معدلات الانتاج وخاصة من المحاصيل الاستراتيجية وتحد من فاتورة الاستيراد.

ووصف رشدى عرنوط، نقيب عام الفلاحين، ونائب رئيس جمعية منتجى قصب السكر بالصعيد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قرارات الحكومة برفع سعر توريد أردب القمح والذرة وطن قصب السكر، بأنها دعم ومساندة وتشجيع من الدولة للفلاحين على زيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل الهامة والاستراتيجية، والحد من فاتورة الاستيراد وتعويض المزارعين عما سبق، مؤكدا أن هذه القرارات فى صالح الفلاح المصرى فى ظل ارتفاع اسعار تكاليف الزراعة والرى، مطالبا وزارة الزراعة بتوفير جميع مستلزمات الانتاج من تقاوى وأسمدة للزراعات الشتوية.

من جانبه رحب مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للاصلاح الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بقرارات الحكومة حول رفع طن قصب السكر، ومحصول القمح، مؤكدا أنها تزيد من المساحات المنزرعة، مشير إلى أن المستهدف زراعته قمح الموسم الحالى بأرض الإصلاح الزراعى 250 ألف فدان قمح وقابلة للزيادة بعد رفع الأسعار، مشير إلى أن هذه القرارات من شأنها مساندة الفلاحين وزيادة الانتاج من المحاصيل الاستراتيجية، التى تستهدف الحد من الاستيراد مطالب بتفعيل قانون الزراعة التعاقدية التى تضمن للمزارع تسويق محصول، والحد من بيع المحصول إلى تجارة السوق السوداء.

 ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن قرارت الحكومة بزيادة أسعار طن القمح لعدم تكرار مشاكل العام الماضى، وتشجيعا من الدولة على زيادة المساحات المنزرعة من محاصيل " الحبوب"، والحد من الاستيراد، وتوفير العملة الصعبة على الدولة، مؤكدا أن الاهتمام ايضا بالمحاصيل السكرية، خاصة قصب السكر ورفع سعرت من 400 إلى 500 جنيه لزيادة الإنتاجية وسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك.

بدوره، أوضح الدكتور أسعد حمادة رئيس الادارة المركزية لانتاج التقاوى بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بناء على تعليمات الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، تم توفير تقاوى 18 صنفا من القمح عالية الجودة بـ300 منفذ تابع للإدارة، والمنافذ التابعة للجمعيات التعاونية والزراعية والإرشاد الزراعى بالمحافظات لمساحات مستهدفة زراعتها 3.5 مليون فدان قمح، وإتاحة الفرصة للمزارعين فى تغطية احتياجاتهم من التقاوى، مشيرا إلى أن أسعار التقاوى بواقع، 160 جنيها لشيكارة تقاوى القمح زنة 30 كجم.

أما الدكتور عبد الوهاب علام رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، فأكد أنه تم إعداد خطة تنفيذية عاجلة لإنشاء عدد من مصانع السكر، للمساهمة فى زيادة الإنتاج وتقليص الفجوة فى الاستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من إنشاء عدد من المصانع بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، عام 2018، باستثمارات تصل لـ 2.5 مليار جنيه لإنتاج نحو 250 ألف طن من السكر، بالإضافة إلى عدد من المصانع فى شمال الصعيد، فضلاً عن تطوير بعض الشركات العاملة فى هذا المجال.

وأشار رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إلى أن مركز البحوث الزراعية نجح فى إنتاج صنفين جديدين من قصب السكر لزيادة إنتاج المحصول، لافتا أن التوسع فى مشروعات مصانع قصب وبنجر السكر توفر حوالى 4000 فرصة عمل، فضلاً عن التعاقد مع أكثر من 10 آلاف مزارع لتوريد جزء من احتياجات المصانع.

فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، أن قصب السكر يحتل مساحة تبلغ نحو 300 ألف فدان وتصل الإنتاجية الفدانية التى تعتبر الأعلى عالميًا إلى 50 طن للفدان، يستخدم 4% فى صناعة العسل، فى حين يحتفظ بنحو 2% كتقاوى، ويستخدم 9% طازجًا كعصير يعطى الصنف التجارى جيزة - تايوان (س9) أكثر من 95% من المساحة المنزرعة بقصب السكر، فى 8 مصانع هى أبو قرقاص (المنيا)، جرجا (سوهاج)، ونجع حمادى ودشنا وقوص (قنا)، أرمنت (الأقصر)، أدفو وكوم أمبو (أسوان).

وتابع التقرير، أن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر، بلغ هذا العام حوالى 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالى الإنتاج المحلى من سكر البنجر حوالى 1.25 مليون طن، بما يمثل حوالى 57% من إنتاج السكر، بينما بلغ إجمالى إنتاج سكر القصب حوالى مليون طن، بما يمثل حوالى 43% من إجمالى إنتاج السكر فى مصر، وإجمالى الاستهلاك المحلى من السكر بلغ نحو 3.1 مليون طن سنوياً، ما يعنى أن هناك فجوة فى الاستهلاك قدرها حوالى 900 ألف طن من السكر.

وأكد أن الوزارة تتبنى استراتيجية متكاملة للتوسع الأفقى والرأسى فى انتاج السكر من البنجر لتحقيق الأمن الغذائى من السكر، من خلال البحث العلمى الزراعى والإرشاد الزراعى ونقل التكنولوجيا والنهوض بإنتاجية القصب والبنجر وترشيد واستخدام المياه، فضلاً عن التوسع فى زراعات بنجر السكر فى الأراضى الجديدة مع رفع إنتاجية محصولى القصب والبنجر وتشجيع الاستثمارات فى إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة فى مناطق زراعته بالأراضى الحديثة، خاصة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع ترشيد استهلاك السكر للوصول إلى المعدلات الصحية.

وأوضح التقرير، أنه يتم العمل حاليا على إنتاج أصناف جديدة متفوقة فى المحصول والإنتاجية لخدمة مزارعى قصب السكر بمحافظات الجمهورية المختلفة منها استنباط الصنف "جيزة 3"، وهو صنف مبكر النضج وعالى الإنتاج، وتم عمل بصمة وراثية له وجارى نشره وتوزيعه على مزارعى القصب بمحافظات الإنتاج المختلفة مثل (أسوان، قنا، الأقصر، سوهاج، المنيا)، بالاضافة إلى استنباط 6 أصناف جديدة من قصب السكر، وهى جيزة "99-103"، و"2004-27"، و"2003-49"، و"2004-6"، و"2005-44"، و"2007-61"، وجارٍ إكثارها فى محطات البحوث لتوفير التقاوى اللازمة تمهيدا لتوزيعها على المزارعين بالمحافظات الموسم الجديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة