"إسكان البرلمان": تحرير سعر الصرف "بشرة خير" لسوق العقارات.. النواب يؤكدون: سنلاحظ انخفاض أسعار الشقق بشكل ملحوظ خلال شهرين.. انفراج للأزمة بعد هيصة الدولار.. ومعتز محمود: خطوة على الطريق الصحيح

السبت، 05 نوفمبر 2016 12:11 ص
"إسكان البرلمان": تحرير سعر الصرف "بشرة خير" لسوق العقارات.. النواب يؤكدون: سنلاحظ انخفاض أسعار الشقق بشكل ملحوظ خلال شهرين.. انفراج للأزمة بعد هيصة الدولار.. ومعتز محمود: خطوة على الطريق الصحيح لجنة الإسكان بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن عدد من أعضاء لجنة الإسكان بالبرلمان قرار تحرير سعر الصرف واصفين إياه بالجرىء الذى تأخر كثيرا، وخطوة على الطريق الصحيح، وأنه سيساهم بشكل كبير فى زيادة الاستثمار من خلال تشجيع المستثمرين على إقامة مشاريع فى مصر.

 

وأكد بعض الأعضاء أن القرار سينعكس بشكل مباشر على سوق العقارات فى مصر وأنه سيحدث انفراجة فى الأزمة السكانية، وذلك خلال شهرين على الأكثر لكن لابد من تشريعات جديدة تدعم القرار وتساهم بشكل فعال فى تنفيذه على أرض الواقع.

 

"إسكان البرلمان":تحرير سعر الصرف سيؤدى إلى انخفاض أسعار الوحدات السكنية

أكد معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان السابق بالبرلمان، أن قرار البنك المركزى المصرى بتحرير سعر الصرف سينعكس بالإيجاب على قطاع العقارات فى مصر خاصة أنه شهد ارتفاع فى الأسعار فى الآونة بشكل مبالغ فيه مما كان له اثر على المواطن بشكل مباشر.

 

وكشف محمود فى تصريح لـ"اليوم السابع" عن أسباب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية فى الفترة الأخيرة بشكل جنونى يعود إلى حالة التذبذب التى أصابت السوق بعد وجود سعرين للصرف مما جعل مواد البناء تزداد أسعارها بشكل مبالغ فيه إلى جانب اتجاه بعض المواطنين إلى الاستثمار فى هذا مجال العقارات، لأنه أفضل قطاع بعد تجارة العملة فى الاستثمار مما انعكس أثره على أسعار الوحدات السكنية، موضحا أن تحرير سعر الصرف سيزيل المخاوف والعراقيل أمام شركات المقاولات واستقرار فى سعر مواد البناء.

 

ونوه رئيس لجنة الإسكان السابق، إلى أنه بعد تحرير سعر الصرف سيمتنع المستثمرون فى قطاع العقارات عن الإقبال عليه وبالتالى ترك الطريق ممهد أمام من يريدون الشراء للسكن فقط، وهذا بدوره سيجعل العرض يقل على الوحدات السكنية، ونتيجة لذلك سنلاحظ استقرار وانخفاض واضح وملحوظ فى الأسعار إلى جانب انخفاض أسعار الخامات بعد استقرار سعر الصرف.

 

وأثنى "محمود" على قرار تحرير سعر الصرف فى مجمله وأنه سيساهم بشكل كبير فى جلب مزيد من الاستثمارات بعد إزالة المخاوف لدى بعض المستثمرين من وجود سعران للصرف، ويعد خطوة جيدة لتفعيل قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

النائب محمد الحصى: سنشهد انخفاض فى أسعار الشقق بعد انتهاء هيصة الدولار

وقال محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن قرار تحرير سعر الصرف سيساهم بشكل كبير فى حل الكثير من المشاكل والأزمات التى نمر بها فى الآونة الأخيرة ومنها مشكلة الإسكان. وأوضح فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن سوق العقارات شهد خلال الأيام القليلة الماضية تذبذبا كبيرا بسبب وجود سعران للصرف ولأن الكثير من مواء البناء مستوردة من الخارج أدى هذا الأمر إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بشكل كبير ولكن مع قرار تحرير سعر الصرف الذى تأخر كثيرا، سنشهد انفراجة فى سوق العقارات بعد توحيد سعر الصرف وطمأنة المستثمرين على ثبات الأسعار فى الأسواق بشكل شبه تام، وأن الزيادة أن وجدت فيما بعد ستكون طفيفة وهذا سيؤدى إلى انتعاش الاستثمار العقارى مرة أخرى.

 

وأضاف عضو لجنة الإسكان، "أن الانفراجة فى أزمة الإسكان وانخفاض الأسعار ستؤتى ثمارها مع بداية العام الجديد بعد انتهاء "الهيصة" اللى معمولة للدولار وسيلاحظ المواطن الفرق من خلال انخفاض سعر الوحدات السكنية". وثمن "الحصى" قرار تحرير سعر الصرف وأنه سيكون من العوامل الأساسية فى جلب مزيد من الاستثمارات لمصر بعد بث الطمأنينة لدى المستثمرين من خلال توحيد سعر الصرف فى السوق الرسمية والموازية.

 

أمين سر اللجنة: لابد من تشريعات تدعم القرار لجنى الثمار

وفى السياق ذاته قال عمرو أبو اليزيد، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إن قرار سعر الصرف سيكون له مردود إيجابى على قطاع العقارات خاصة أن الكثير من مواد البناء مستوردة من الخارج ومع توحيد سعر الصرف سنلاحظ انخفاض فى الأسعار وبدأ هذا مع الحديد.

 

وأضاف أبو اليزيد، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن قطاع العقارات من الأسواق التى تتأثر بشكل كبير بسعر الدولار لأنه سوق استثمارى كبير وظهر ذلك جليا من خلال تراجع نشاطه فى الآونة الأخيرة بنسبة 40% بعد التذبذب فى أسعار العملات، ولكن مع قرار التحرير سنلاحظ طفرة شريطة أن تكون هناك تشريعات جديدة تدعم هذا القرار تتمثل فى التسجيلات فى الشهر العقارى وقانون الاستثمار، إلى جانب القضاء على البيروقراطية فى حال تنفيذ هذه التوصيات سنلاحظ الفرق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

علي علي

ايام سوده

بجد انتو مصدقين نفسكوا؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

قانون اسكان موحد جديد هو الحل ؟

القانون المذكور وحدة هو الذي سيفتح الشقق المغلقة ويشجع المستثمرين علي البناء ويصون المباني لوجود ايرادات لها ويجعل العرض اكثر من الطلب فبذلك وحدة تنخفض أسعار الشقق وتنعدم العشواءيات ولكن اللف والدوران حول مشكلة وازمة الاسكان لن يفيد شيء بل وستتفاقم المشكلة فهل نكف عن الضحك علي الذات وعلي الآخرين ؟ !

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ما كانش العشم يا حكومه

ازمتنا فى نار الاسعار ليس سببها الحقيقى ارتفاع سعر الدولار ولكن سببها الحقيقى انتقال ملكية الكم الهائل من الدولار من البنوك الى المواطنين فاصبح المحتكر هو السيد وهو صاحب الكلمه العليا فى تحديد سعره وهو المواطن وباعتبار المواطن لا يهمه الا مصلحته بالدرجه الاولى فلا يشغل باله الا ارتفاع السعر اكثر فكلما امسكه عن التداول زاد سعره وزاد مكسبه ومن وجهة نظرى كتاجر فقد تسببت الحكومه والبنك المركزى بتحديد سعر الدولار ب 13 جنيه + 10 % فى كارثه على الشعب ستكلفنا غاليا وضربت الجنيه فى مقتل وكان الحل الافضل من وجهة نظرى كتاجر هو منافسة البنك المركزى للمواطنين ( السوق السوداء ) فى الارتفاع ولكن بأقل ب 25 قرش من اقل سعر فى البلد وليكن 20 جنيه فالبنك يبيع ب 19.75 وهنا سيضطر المواطن بالنزول على سعر البنك والا ستستحوذ البنوك على عملاؤه فينزل البنك الى 19.5 فيضطر المواطن للنزول على سعر البنك وفى النهايه سيضطر المواطن الى بيع ما عنده للبنك وهنا ستبقى الملكيه فى يد البنك دائما ويصبح هو صاحب الكلمه فى تحديد السعر العادل ويقينا شر هذه الخساره الفادحه ولكن الحكومه ارادت الاستفاده من الازمه وتقسيم التورته نصفين بينها وبين الشعب فقد اراحت الشعب من 5 جنيهات من 18 نزولا فى السعر ثم ابتزت الشعب بزياده 4 جنيه بصعوده من 9 الى 13 ستتمثل فى زيادة الاساسيات كالسلع التموينيه التى لا غنى عنها بالاضافه الى الوقود والدواء فى حين انها كانت ستستفيد من زيادة السعر عند منافسة السوق السوداء وحتى وصوله للسعر العادل وكانت سترحمنا من ضياع قيمة ما نملكه من اموال 48 قرش من كل جنيه فى لحظه . لعلى على صواب ومنهم لله

عدد الردود 0

بواسطة:

kaoudian@yahoo.com

الايجارات القديمة

طيب وبالنسبة للمحلات والشقق الايجارات القديمة مش ناوية تتحرر هية كمان ولا ملهاش نفس . منك لله يا حكومة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة