بالفيديو.. الجيوشى يكشف أسباب فشل منظومة النقل.. الوزير السابق: تدمير 16 ألف كيلو طرق رغم وجود 81 وحدة صيانة.. 800 مزلقان غير آمن والفساد فى هيئة الطرق مستشرى.. واسألو الوزير الحالى عن إلغاء قراراتى

الخميس، 03 نوفمبر 2016 04:26 ص
بالفيديو.. الجيوشى يكشف أسباب فشل منظومة النقل.. الوزير السابق: تدمير 16 ألف كيلو طرق رغم وجود 81 وحدة صيانة.. 800 مزلقان غير آمن والفساد فى هيئة الطرق مستشرى.. واسألو الوزير الحالى عن إلغاء قراراتى وزير النقل السابق سعد الجيوشى
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بالفيديو.. سعد الجيوشى: لدينا 800 مزلقان غير... من طرف youm7

فى لقاء استمر قرابة الـ 6 ساعات، ناقش وزير النقل السابق، سعد الجيوشى، مشكلات النقل بمصر، عددًا من نواب الإسكندرية، وأعضاء نادى العاصمة الثانية، الذى ترأسه الإعلامية أمل صبحى، ويرأسه شرفيًا المهندس عبد الفتاح رجب، متحدثًا عن حاجة مصر الملحة، فى مواجهة الفساد المستشرى فى هيئة الطرق والكبارى، والذى وصفها بأنها من أكثر الجهات احتضانًا للفساد، وفشلت كل الجهات فى التعامل معه، بداية من الموظف مرتشى ال20 جنيه ، والذى صنعه المسئول الكبير، بسبب الفجوة الكبيرة فى المرتبات بين الموظف الذى يحصل على 800 جنيه والمسئول الذى قد يصل مرتبه إلى 300 ألف جنيه.

وزير النقل السابق سعد الجيوشى
وزير النقل السابق سعد الجيوشى

وقال  الجيوشى، إن الإصلاح فى الدولة المصرية ليس مستحيلًا، لأن مصر دولة مؤسسات وليست دولة أشخاص، ولكن الأزمة أن من يأتى يهدم كل من قبله، و يلغى كل قرارات من قبله ويستعين بحاشيته ممن يثق فيهم.

 

وعن مشكلات الدولار فى مصر أكد سعد الجيوشى وزير النقل السابق، أن 115 مليار دولار، يتم التعامل بهم فى السوق السوداء، خارج إطار البنك المركزى، وهو السبب فى الإرتفاع الجنونى للدولار فى مصر، مشيرًا إلى ضرورة قيام الحكومة ومجلس النواب، بإتخاذ المادة 12 لإتفاقية "الجات"، الخاصة بالتجارة الدولية، ومنع الاستيراد لبعض السلع.

وزير النقل
وزير النقل

 أكد الجيوشى، أن  مصر تستورد ب 20 مليار دولار سلع مستفزة للمواطن، مثل الكافيار ولعب الأطفال وعند إيقاف استيرادها قليلًا سينخفض الدولار إلى 8 جنيهات مع بداية العام الجديد.

 

وأضاف الجيوشى، إن الاتحاد العام للغرف التجارية و الشعب المختلفة، أخذت قرارات فردية تستهدف خفض الدولار، ولكن نعول على مجلس النواب و الحكومة لإتخاذ قرارات واضحة تجاه الأزمة.

المنصة
المنصة

وقال سعد الجيوشى، إن أسهل الطرق لدعم المنتج المصرى، والإستغناء به عن المنتج المستورد، هو دعم المواطن المصرى له، ولو كان ذلك من خلال  شير ولايك لحملات شجع المصرى على الفيس بوك .

 

وأوضح الجيوشى، أن 85% من الإقتصاد المصرى، غير رسمى يقوم أصحابه بإستخدام خدمات الدولة، دون دفع ضرائب عنها، مما يتسبب فى عجز الموازنة للدولة.

وزير النقل
وزير النقل

وأكد وزير النقل السابق، إن الشعب المصرى من ضرائبه هو صاحب موازنة الدولة، وبالتالى فأى مسئول يعمل عند المواطن، ولكن هذه الثقافة غير موجودة لدى الحكومة.

 

واشار وزير النقل السابق، إلى أن أزمتنا فى مصر هو عدم وجود بند لصيانة الطرق ينفذ على أرض الواقع، مما تسبب فى إنهيار 16 الف كيلو متر، مشيرًا إلى وجود 81 وحدة صيانة على مستوى الجمهورية، لا يوجد بها معدات صالحة، بالإضافة الى كبر سن الموجودين هنا وعدم قيامهم بشئ، موضحًا إن مليار جنيه يتم الموافقة عليها سنويًا من مجلس النواب تحت مسمى رفع كفاءة، حتى يتم تمريرها، دون أن تتوجه للصيانه بل لإنشاءات جديدة.

وزير النقل
وزير النقل

وأضاف الجيوشى، أن طريق وادى النطرون العلمين، من ضمن الطرق التى أعيد إنشاءها بقيمة 2 مليون جنيه، ولو كانت تم الصيانة له، لم نكن ندفع  هذا المبلغ .

 

واعلن وزير النقل السابق، عن أن نحو 800  مزلقان فى مصر غير آمن، ويوجد 170 كيلو متر لم يتم صيانتهم من سنوات، ويتم استيراد الأدوات التى يتم إنشاء المزلقانات بها من الهند والخارج بمليار و2 مليون دولار، فى حين إمكانية تصنيعها فى مصانع الإنتاج الحربى بمصر، بأسعار منخفضة، بسبب رغبة البعض فى الحصول على العمولة.

الاعلامية امل صبحى رئيس نادى العاصمة الثانية
الاعلامية امل صبحى رئيس نادى العاصمة الثانية

وأوضح الوزير، إنه عند توليه الوزارة كان بصدد تنفيذ خطة لـ 123 مشروع كانوا متوقفين من عام 2007 بقيمة 40 مليار جنيه، وتم إنجاز 31 مشروع منهم.

 

وقال وزير النقل السابق، إن مشروعات بقيمة تريليون جنيه،تم التخطيط لها فى عهد توليه الوزارة بخطة عاجلة وآجلة ل2030 لحل مشكلات النقل فى مصر، مقسمة إلى مشروعات 65 %  من تمويلها مستثمرين.

وزير الرى السابق حسام المغازى مع المهندس عبد الفتاح رجب
وزير الرى السابق حسام المغازى مع المهندس عبد الفتاح رجب

وأكد الجيوشى، إنه ساعد على إعادة مصر مرة أخرى إلى المنظمة البحرية بعد أن فقدت مقعدها بمشاركة القطاع الخاص البحرى، وغرف الملاحة البحرية، وبتنسيق مع اللواء خالد زهران رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.

 

واشار الجيوشى، إلى سفره لندن مع مجموعة عمل، وتم التقابل مع كل السفراء لطلب الدعم، وحصلنا على عدد أكثر من المطلوب لعودة مقعد مصر مرة أخرى.

جانب الحضور
جانب الحضور

وفى النهاية علق سعد الجيوشى، على قيام جلال السعيد وزير النقل الحالى بإلغاء بعض القرارات التى إتخذها فى عهدها منها إعادة مسئولين بهيئة السكة الحديد، قام باستبعادهم قائلًا: "اسألو الوزير ماتسألونيش أنا".

 

وقال الجيوشى ، إننى اتخذت قرارات كثيرة، ولست مسئولًا أن أجبر من بعدى على تنفيذها، مشيرًا إلى أن الضمانة الوحيدة للتنفيذ والمتابعة هى مجلس النواب، حتى نكمل بعض لأن مصر يمتلكها الجميع.

المحامى علاء جاد
المحامى علاء جاد

جاء ذلك فى حضور النواب، حسين خاطر، حسنى حافظ، محمد الكورانى، سامح السايح، ونقيب الصحفيين بالإسكندرية رزق الطرابيشى، والدكتور طارق القيعى، رئيس المجلس المحلى السابق، وأسامة الخولى، رئيس شركة نهضة مصر، ومحمود نور الدين رئيس حزب حماة الوطن، ومختار الحبشى، وأحمد حجازى رئيس هيئة تنشيط السياحة،و الإعلامى أسامة نجيب، وعدد من التنفيذين بالمحافظة.

المنصة
المنصة

 

 النائب سامح السايح
النائب سامح السايح








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

د.سلامة

كارثة التسليم والتسلم. ..

لايوجد نظام وأدبيا لتسليم المناصب من موظف سابق أو وزير سابق لمن يتسلم المسئولية....وبذلك يبدأ كل مسئول من البداية وقد ى راكب نفس الأخطاء أو يتم خداعه من نفس أشخاص. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

احتمال

احتمال كبير جدا سعد الجيوشي رئيس الوزراء القادم بعد ظهورة فى الصورة

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

لك الله يامصر

لك الله يامصر

اللى بيتكلم ده مش كان في يوم من الايام رئيس هيئة الطرق والكبارى يعنى كان بيقبض 300 الف جنيه ولا سايب كبارها يقبضوا وبيتفرج عليهم لك الله يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعم الوكيل

معالى الوزير اللى بيتكلم عن الفساد لما مسك الوزارة موقفش هو الفساد اللى بيتكلم عليه ليه ولا ساعتها مكنش فساد وكان مشى مصلحتك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

مصرى اصيل

هو كل مسئول يخرج من منصبه يخرج يردح ويقولك يخرج عن صمته ويشكك فى اللى قبل منه واللى بعد منه ثقافة احترام الاخر يا سادة ولو معاك ملفات فساد مالى او ادارى اطلع بيهم على النائب العام ساعتها نرفع لك القبعة لما يتاخد اجراء ضدهم مش نشهر بالناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة