مزارعو الشرقية يطالبون بتوفير الأسمدة الكيماوية بسبب غلائها

السبت، 26 نوفمبر 2016 03:30 ص
مزارعو الشرقية يطالبون بتوفير الأسمدة الكيماوية بسبب غلائها الأسمدة الكيماوية
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب مزارعو جمعية حانوت الزراعية التابعة لوحدة حانوت المحلية لمركز كفر صقر محافظة الشرقية، وزير الزراعة، بتدعيم الجمعية بالأسمدة الكيماوية حفاظًا على المحاصيل الزراعية.

وقال محمد على مصطفى لاشين، من المزارعين المنتفعين بالجمعية، إن المزارعين يعانون أشد المعاناة من عدم وجود الأسمدة الكيماوية المطلوبة للمحاصيل الشتوية، والتى تتمثل فى سماد اليوريا والنترات التى يحتاج لها محصول القمح الذى تمت زراعته منذ أكثر من شهر ومن المفترض أن يتم تسميدها بالأسمدة الكيماوية، مشيرًا إلى أن سعر شيكارة سماد اليوريا تخطى 170 جنيها رغم أن تسعيرته الحقيقية 100 والمزارع يضطر مرغما لشراء الأسمدة من السوق السوداء لعدم توافرها بالجمعيات الزراعية لأن تأخر التسميد يأتى بتأثير سلبى على المحصول.

وأضاف لاشين طه يوسف، من المزارعين المنتفعين بالجمعية، أن محصول القمح محصول استراتيجى يهم الجميع ويمس الأمن القومى للوطن وواجب على المسئولين توفير كل ما يلزم لرعايته وأولها الأسمدة التى تزيد فى الإنتاجية.

ولفت إلى أن جمعية حانوت الزراعية يزيد زمامها على 4 آلاف فدان معظمها مزروعة بمحصول القمح والبعض الآخر مزروعة بمحصول بنجر السكر وكلا المحصولين هام ومطلوب لدعم اقتصاد مصر وبعد تخلى الجمعيات الزراعية عن توريد الأسمدة للفلاح جعلته فريسة سهلة لاحتكار التجار.

ومن جانبه، أكد المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية أن فدان القمح يصرف له 3 شيكارات يوريا بسعر 100 جنيه للشيكارة أو 4 نترات بسعر 95 للشكارة، وإذا كان هناك أسمدة متوفرة يصرف المزارع 5 شيكارات نترات للفدان او 6 شيكارات للفدان فرمكس بسعر 85 جنيها للشيكارة.

وأعلن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية أن كميات الأسمدة متوفرة حاليا ولم توجد أزمة ويوجد 37 ألف طن وجارى استكمال باقى كمية الأسمدة للمحافظة والتى تصل 85 ألف طن وصل منها أكثر من 50%..

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة