بالصور.. هى دى مصر.. أهرام الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبعة.. تدل على عظمة وروعة الهندسة المعمارية عند القدماء المصريين.. زارها مشاهير العالم ومنهم شارلى شابلن ومحمد على كلاى والأميرة ديانا

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 07:22 م
بالصور.. هى دى مصر.. أهرام الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبعة.. تدل على عظمة وروعة الهندسة المعمارية عند القدماء المصريين.. زارها مشاهير العالم ومنهم شارلى شابلن ومحمد على كلاى والأميرة ديانا أهرامات الجيزة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز مصر بالعديد من الأماكن الأثرية والسياحية الجميلة، والتى يأتى إليها الزائرون من جميع أنحاء العالم، واليوم تكون جولتنا مع إحدى المناطق المهمة فى مصر، والتى تعد دليلا على عظمة المصريين القدماء، وذلك من خلال أهرام الجيزة.

 

اهرام الجيزة
أهرام الجيزة

 

أهرام الجيزة بنيت قبل نحو 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق.م وتشمل ثلاثة أهرام هى خوفو وخفرع ومنقرع.

 

الهرم الأكبر
الهرم الأكبر

 

والأهرام عبارة عن مقابر ملكية يحمل كل منها اسم الملك الذى بناه وتم دفنه فيها، ويأتى البناء الهرمى كمرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر فى مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة.

 

المدخل الاصلي الى الهرم الكبير  1890
المدخل الأصلى إلى الهرم الكبير عام 1890

 

الهرم من الداخل
الهرم من الداخل

 

استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من 20 عامًا وبناء الممرات والأجزاء السفلية من الهرم 10 أعوام، وذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنة من بناء الهرم وسمع هذه الروايات وغيرها من بعض الكهنة.

 

الاهرام فى الليل

الأهرام فى الليل

 

يثير الهرم العديد من الحقائق المدهشة التى يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتى جمعها تشارلز سميث فى كتابه "تراثنا عند الهرم الأكبر"، عام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبًا بمليار يساوى 14967000 كم وهى المسافة بين الأرض والشمس، والمدار الذى يمر فى مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوم على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد ثابت الدّائرة الشهير "3.14" الوارد فى الآلات الحاسبة، وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الاتجاهات الأصلية الـ4 فى دقة مذهلة.

 

صورة أرشيفية للأميرة ديانا خلال زيارتها للهرم
صورة أرشيفية للأميرة ديانا خلال زيارتها للهرم

 

أما بالنسبة إلى هرم الفرعون من كاورع الشهير بمنقرع، فقد لاحظ العلماء أنه يحوى فجوة دائرية صغيرة لا يتجاوز قطرها 20 سم، وتمكن علماء الآثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية، إذ تبين أن أشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحدًا فقط فى السنة إلى قبر الفرعون من كاورع تمامًا، والأعجب أن هذا اليوم يتفق مع عيد ميلاد الفرعون.

 

صورة أرشيفية للبطل محمد على كلاى أثناء زيارته للهرم
صورة أرشيفية للبطل محمد على كلاى أثناء زيارته للهرم

 

ولأهرام الجيزة يأتى العديد من الشخصيات المشاهدة عظمة لأنها إحدى عجائب الدنيا السبعة، وأشهرهم شارلى شابلن ومحمد على كلاى والأميرة ديانا، ومورجان فريمان، ماكيل بولتون، كلاوديا كاردينالى.

 

شارلي شابلن فى زيارته للهرم عام 1922
شارلي شابلن فى زيارته للهرم عام 1922

 

الكابتن محمود الخطيب امام الهرم
الكابتن محمود الخطيب أمام الهرم








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة