بالصور.. "مجنونة يا قوطة"..مزارعو الفيوم ينتظرون موسم "الطماطم" كل عام

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 05:00 ص
بالصور.. "مجنونة يا قوطة"..مزارعو الفيوم ينتظرون موسم "الطماطم" كل عام
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسم "جمع" محصول الطماطم بمحافظة الفيوم يعتبر احتفالية خاصة للمزارع الفيومى الذى ينتظره من العام للعام، حتى يتمكن من الحصول على النقود التى تعوضه عن شقائه وجهده فى زراعة المحصول والإنفاق عليه من الأسمدة والمبيدات.

 

يقول حسين محمد أحد المزارعين بمحافظة الفيوم إن الفلاح بالمحافظة يزرع القمح والذرة والطماطم خلال العام كله ومحصولى القمح والذرة لا يستفيد منهم الفلاح ماديا حيث إن القمح يقوم المزارعون بتخزين معظمه بمنازلهم لصناعة الخبز منه طوال العام والذرة يتم تخزينها لاستخدامها فى علف الطيور والمواشى ولذلك ينتظر الفلاح موسم جمع محصول الطماطم كل عام لتعويضه مادا عما قام بإنفاقه طوال العام.

 

وأضاف على محمود أحد المزارعين أن موسم الطماطم يكون جيدا وبه فائدة مادية كبيرة للفلاح فى حالة توافر التصدير للخارج حيث إنه آنذاك كان هناك طلب على "طماطم الفيوم" وتوافر التصدير مثل العام الحالى يكون سعر الطماطم مرتفعا حيث إن سعر الطن 2000 جنيه لوجود التصدير أما اذا لم يتواجد وظل الاعتماد على السوق المصرى فأحيانا يصر سعر الطن إلى 300 جنيه وهو ما يكبد المزارع خسائر فادحة.

 

ويقول على الصاوى أحد التجار بمحافظة الفيوم إنه يلعب هو وبعض التجار دور الوسيط بين المزارع والمصدر، حيث إن المصدر يتفق معهم على عمولة يومية يقومون بمقتضاها بأخذ صناديق التصدير الفارغة وتوزيعها على المزارعين ويقوم عمال اليومية بتعبئتها وبعدها ننقلها بسيارات نقل إلى سيارة التصدير.

 

ولفت الصاوى إلى أن المحافظة تصدر محصول الطماطم لعدة دول منها دول الخليج وبعض الدول الأوربية وأنه يتم تصديرها عن طريق سيارة كبيرة مزودة بخاصية التبريد وتم جمع الطماطم وهى باللونين الأحمر والأخضر ويتم وضعها فى هذه السيارات وتشغيل التبريد عليها حتى تصل إلى الدولة التى يتم التصدير لها وتصل بعد عدة أيام أو أسبوع حسبما يستغرق الطريق وعندما تصل تكون كما هى وبعد أن يتم إنزال الصناديق من السيارة بعد يوم واحد تأخذ كل الطماطم اللون الأحمر وتكون جاهزة للاستخدام فى مختلف المأكولات.

 

وعن تفضيل الدول بالخارج لطماطم الفيوم عن باقى المحافظات يقول أحمد محمد مصطفى أحد التجار الذين يقومون بشراء الطماطم من الفلاح لتسليمها للمزارعين إن محافظة الفيوم تمتاز بزرع أنواع معينة من الطماطم التى يطلبها المصدر منها ال010 وال335 وال2020 وsv3320td كما أن مزارعى الفيوم لا يقومون باستخدام المبيدات الضارة فى رش الطماطم وهو ما جعل هناك ثقة بين المصدر والمزارع الفيومى.

 

وطالب مزارعو الفيوم بقيام وزارة الزراعة بعمل مبادرات لدعم مزارعى الطماطم وعمل ندوات تثقيفية لهم خاصة أنهم ينتجون محصولا يتم تصديره للخارج ويساهم فى دخول العملات الأجنبية إلى مصر.

 

العامل-يستبعد-الطماطم-التي-لا-تصلح
العامل-يستبعد-الطماطم-التي-لا-تصلح

 

المزارعون-يجمعون-محصول-الطماطم
المزارعون-يجمعون-محصول-الطماطم

 

ترتيب-الطماطم-في-صناديق-التصدير
ترتيب-الطماطم-في-صناديق-التصدير

 

سيارات-تصدير-الطماطم
سيارات-تصدير-الطماطم

 

عمليات-نقل-الطماطم-من-السيارات-النقل-الي-المبردة
عمليات-نقل-الطماطم-من-السيارات-النقل-الي-المبردة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة