المكتب التنفيذى لوزراء الإعلام العرب يندد بقرار إسرائيل منع رفع الآذان فى القدس..ويعلن اختيارها عاصمة دائمة للإعلام العربى.. ويطالب الإذاعات العربية بعقد دورات للإعلاميين للتوعية بقضايا الإرهاب

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 01:49 م
المكتب التنفيذى لوزراء الإعلام العرب يندد بقرار إسرائيل منع رفع الآذان فى القدس..ويعلن اختيارها عاصمة دائمة للإعلام العربى.. ويطالب الإذاعات العربية بعقد دورات للإعلاميين للتوعية بقضايا الإرهاب الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ندد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب فى دورته 32، بمشروع قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلى لمنعها رفع الآذان من خلال مكبرات الصوت فى مدينة القدس .
ودعا "المكتب"، فى ختام دورته السادسة، التى عقدت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة مصر، وسائل الإعلام العربية إلى التنديد بهذا المشروع على كافة المستويات الإقليمية والدولية.
 
وأكد "المكتب " على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.
 
وتبنى "المكتب" اختيار مدينة القدس عاصمة دائمة للإعلام العربى، مع اختيار عاصمة عربية أخرى بشكل سنوى، تكون عاصمة للإعلام العربى ودعوة الدول ووسائل الإعلام العربية إعطاء مساحة، ووضع شعار خاص للاحتفال بالقدس عاصمة للإعلام العربى، وتحديد موعد للاحتفال المركزى بالقدس عاصمة للإعلام العربي في مدينة رام الله بدولة فلسطين.
 
وطلب" المكتب" من اتحاد الإذاعات العربية التعاون والتنسيق مع كافة وكالات الأنباء والفضائيات العربية لتوحيد البث الزمنى المباشر لهذه الفعاليات الخاصة بالقدس.
ودعا "المكتب" الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية لنقل ما يجرى فى الأراضى الفلسطينية، ومنح الخبر الفلسطينى المساحة اللازمة، حتى يطلع العالم على حقيقة ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلية بالإضافة إلى تعزيز البرامج والمشروعات، الخاصة بدعم القدس وتخصيص أسبوع لدعم المدينة ومواطنيها وكشف ماتتعرض له المدينة المقدس من أخطار التهويد وتغيير طابعها التاريخي والسكانى.
 
وكلف "المكتب" بعثات الجامعة العربية في الخارج مخاطبة وسائل الإعلام المختلفة فى الدول الموجود فيها هذه البعثات، لشرح مايجرى على الأراضى العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس وفضح جرائم الإحتلال الإسرائيلى بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.
 
وفيما يخص دور الإعلام العربى فى التصدي لظاهرة الإرهاب ، طالب "المكتب" من اتحاد الإذاعات العربية وضع خطة لعقد ورش عمل ودورات خاصة للمحررين والإعلاميين فى المجال السمعى والمرئى والإلكترونى حول كيفية التعاطى مع أحداث الإرهاب ومعالجتها.
 
واعتمد "المكتب" توصيات الحلقات النقاشية، التى عقدت فى البحرين والسودان حول دور الإعلام العربى فى التصدى لظاهرة الإرهاب.
 
وفيما يخص الإعلام وأجندة التنمية المستدامة ، طالب المكتب من الأمانة العامة للجامعة العربية تعميم المسودة النهائية لخارطة الطريق الإعلامية العربية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 لإبداء ملاحظاتها تمهيدا لرفعها للدورة المقبلة لوزراء الإعلام العرب لإقرارها.
 
وفيما يخص الاستراتيجية الإعلامية العربية ، حث "المكتب" الدول الأعضاء بموافاة الأمانة العامة بملاحظاتها حول هذه الاستراتيجية، حتى تتمكن الأمانة من الانتهاء من المشروع النهائى للاستراتيجية الإعلامية العربية المحدثة وعرضها على الدورة الـ48 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة في مايو 2017 لإقرارها .
ورحب "المكتب" بإنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية لأكاديمية متطورة للتدريب الإعلامى بمقر الاتحاد للاستفادة منها فى مجال التدريب على التنمية المستدامة ونشر الوعى بمتطلبات هذا المشروع الحيوى.
 
وفيما يخص بالاحتفال بيوم الإعلام العربى، الذى يصادف 21 إبريل من كل عام ، طالب "المكتب" من الدول الأعضاء الترويج والإعلان لجائزة التميز الإعلامي للدورة الثانية ليوم الإعلام العربي في مجال الإذاعة المسموعة 2016 – 2017 ، وحث الدول الأعضاء التقدم بالأعمال المرشحة لنيل جائزة التميز الإعلامي فى موعد غايته نهاية فبراير المقبل.
 
وتابع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الخطة الجديدة للتحرك الإعلامى العربى فى الخارج بهدف تحديث وتطوير هذه الخطة، وطالب من الأمانة العامة للجامعة العربية وبعثاتها في الخارج مواصلة التحرك الإعلامى على الساحة الدولية لتعزيز الصور الإيجابية للعرب والمسلمين.
 
كما طالب "المكتب " من الدول الأعضاء، التى لم تسدد بعد حصصها المستحقة فى ميزانية الخطة أن تقوم بالمبادرة بتسديد هذه الحصص.
 
وفيما يتعلق بشأن التطورات المتعلقة بالمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" ، أطلع "المكتب" على تقرير وتوصيات فريق الخبراء المتخصص المعني بوضع الإجراءات والخطوات اللازمة من النواحى الفنية والتشريعية والقانونية لوقف بث القنوات الفضائية، التى تسىء لأية دولة عربية من الدول الأعضاء.
 
وطلب "المكتب" من الدول الأعضاء، تقديم ترشيحاتها لعضوية الفريق الفنى القانونى، المختص لاقتراح إنشاء أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات، التى تسىء لأية دولة عربية، ورفع مذكرة مملكة البحرين لهذا لفريق بعد تشكيله للنظر والبت فيها.
 
وكلف "المكتب" الأمانة العامة للجامعة العربية لتعميم وثيقة " مبادىء استرشادية لتنظيم البث الفضائى الإذاعى والتليفزيونى فى المنطقة العربية " على الدول الأعضاء للاسترشاد بها.
 
وقرر المكتب عقد دورته السابعة والدورة الـ48 لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال شهر مايو المقبل فى القاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة