"البترول" تستهدف التعاقد على 5 ملايين برميل خام شهريا لتكريرها بمصر

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:10 ص
"البترول" تستهدف التعاقد على 5 ملايين برميل خام شهريا لتكريرها بمصر نفط - ارشيفيه
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة المصرية العامة للبترول، تستهدف التعاقد على شراء أكثر من 5 ملايين برميل خام شهريا لتلبية احتياجات السوق المحلى من البنزين والسولار والمازوت وغيرها من المنتجات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه الكميات سيتم تكريرها فى معامل البترول المصرية حيث تمتلك مصر 9 معامل تكرير جار العمل على تطويرها لتستوعب أكبر كم ممكن فى عمليات التكرير، موضحا أن المعامل تقدر طاقتها التكريرية حاليا مابين 34 و36 مليون طن شهريا وتستهدف إضافة 8 ملايين طن من المنتجات البترولية الرئيسية.

وأشارت إلى أن هذه الكميات منها 2 مليون برميل يتم توريدهم من دولة الكويت ومن المستهدف أن يتم توريد أكثر من مليون برميل من العراق و2 مليون من اذربيجان وجارى الحصول على تسهيلات أخرى من دول مثل ليبيا والإمارات.

وكان حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، قد كشف "اليوم السابع" أن تعاقد تزويد الكويت لمصر بالنفط الخام عقد تجارى بين البلدين قائم منذ حوالى 10 سنوات بنفس الشروط التى عليها الآن.

وأضاف المتحدث الرسمى فى أن العقد يتضمن إمداد مصر بـ2 مليون برميل من النفط الخام شهريا ويجدد العقد كل 3 سنوات بعد موافقة مجلس الوزراء الكويتى، حيث ستبدأ فترة التعاقد الجديد اعتبارا من أول يناير المقبل.

وأشار المتحدث الرسمى باسم البترول أن فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد، مشيرا إلى أن السعر سيكون وفقا للأسعار المتداولة عالميا دون تقديم أى حسومات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة