بدء التصويت فى فرنسا لاختيار مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية ٢٠١٧

الأحد، 20 نوفمبر 2016 09:22 ص
بدء التصويت فى فرنسا لاختيار مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية ٢٠١٧ صندوق انتخابات ـ صورة أرشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت مراكز الاقتراع فى فرنسا أبوابها اليوم الأحد فى تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت باريس لاستقبال الناخبين فى الجولة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين والوسط الفرنسى لاختيار مرشح الرئاسة فى عام 2017.

و يشارك فى الانتخابات سبعة مرشحين وأبرزهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزى ورئيسا الوزراء السابقان الآن جوبيه الذى يعد الأوفر حظا وفرانسوا فيون الذى حقق صعودا مفاجئا فى الاستطلاعات المتعلقة بنوايا التصويت، ومن المتوقع أن تكون المنافسة محتدمة بينهم.

و تستمر عملية التصويت حتى السابعة مساء فى 10228 مركز اقتراع فى جميع أنحاء فرنسا ويتوقع تصويت ما بين مليونين وأربعة ملايين ناخب.

و من الممكن أن تحسم الانتخابات فى الجولة الأولى حال حصول أحد المرشحين على %50 من الأصوات زائد صوت واحد، وإلا فإن هناك جولة ثانية فى 27 نوفمبر الجارى، تسبقها مناظرة تلفزيونية أخيرة فى 24 نوفمبر بين المرشحين الاثنين اللذين سيتأهلان للدور الثانى.

والتصويت متاح لجميع الفرنسيين من مختلف التوجهات السياسية بشرط أن يكون الناخب حاملا لبطاقته الشخصية ومسجلا ضمن القوائم الانتخابية فى 31 ديسمبر 2015، فضلا عن توقيعه لتعهد باحترام قيم الجمهورية، وتسديده مبلغا رمزيا (2 يورو). وسيتمكن نحو 60 ألف فرنسى خارج البلاد (مسجلون مسبقا) من التصويت عبر الانترنت.

تجدر الإشارة إلى أن اليمين الفرنسى ينظم للمرة الأولى انتخابات تمهيدية. وكان الاشتراكيون وأنصار البيئة قد نظموا انتخابات مماثلة عام 2011. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة