انتخابات الجامعات على "كف عفريت".. طرح لائحة 2013 للنقاش الطلابى يؤجل عملية الاقتراع شهرا.. أشرف الشيحى: جمع التعديلات من الجامعات خلال أسبوعين.. ومصدر: الوزارة تماطل من أجل الإلغاء

السبت، 19 نوفمبر 2016 08:00 ص
انتخابات الجامعات على "كف عفريت".. طرح لائحة 2013 للنقاش الطلابى يؤجل عملية الاقتراع شهرا.. أشرف الشيحى: جمع التعديلات من الجامعات خلال أسبوعين.. ومصدر: الوزارة تماطل من أجل الإلغاء الدكتور اشرف الشيحى وزير التربية والتعليم
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت انتخابات طلاب الجامعات نفقا مظلما، بعد تصريحات مسئولى التعليم العالى وعلى رأسهم الدكتور أشرف الشيحى، الوزير، التى نوهت إلى إرجاء الانتخابات الطلابية حتى يتم جمع آراء الطلاب والجامعات على مدار أسبوعين عمل من خلال لجان لم تعلن ماهيتها أو طبيعة عملها.

 

وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن اجتماع المجلس الذى انعقد أمس الجمعة، بجامعة القاهرة، شهد خلافًا حادًا بين رؤساء الجامعات؛ بسبب كيفية إجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات للعام الحالى، إذ أن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كان يريد الاعتماد على لائحة 2007 كمرجع قانونى إلا أن جهات رقابية وأغلب رؤساء الجامعات رفضوا ذلك الأمر.

 

وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المجتمعين اتفقوا على طرح لائحة 2013 الطلابية للنقاش الطلابى بالجامعات لمدة أسبوعين، مع تأكيد استمرار عمل الاتحادات الطلابية القديمة بعد خروج من رسب من الطلاب منها أو من تخرج، وذلك حتى الانتهاء من تعديل لائحة 2013 بشكل توافقى ليتم الاعتماد عليها كمرجع قانونى للانتخابات الطلابية.

 

وأكد المصدر، أن وزارة التعليم العالى تماطل من أجل إلغاء الانتخابات الطلابية لهذا العام الدراسى، وذلك من خلال إلهاء الطلاب والجامعات بتعديلات اللائحة التى لن يتم إقرارها بشكل سريع يضمن إجراء الانتخابات فى موعدها، حسب قوله.

 

من جانبه، أشار الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أنه تم الاستقرار على اعتماد لائحة 2013 ولكن بتعديلات جديدة سيتم تجميعها من طلاب الجامعات لمدة أسبوعين من خلال طرح لائحة 2013 للنقاش الطلابى.

 

ورفض الوزير، تحديد جدول زمنى لبدء عملية الانتخابات الطلابية للعام الحالى، مبررا ذلك بعدم استطاعته تحديد هذا الجدول نظرا لعمل اللجان التى ستختص بجمع مقترحات الطلاب والجامعات الخاصة بتعديلات اللائحة الطلابية الصادرة عام 2013.

 

وأضاف الشيحى، أن الوزارة حريصة على ممارسة الطلاب النشاط الطلابى وعدم الدخول فى أزمات والعمل بلوائح غير قانونية، مؤكدًا أنه تم تشكيل لجان على مستوى الجامعات لبدء الحوار المجتمعى مع الطلاب لتعديل بعض الأمور الخاصة باللائحة وإقرارها.

 

وأكد الشيحى، الحرص على استمرار النشاط الطلابى بالجامعات وطالب بفتح حوار مفتوح على مستوى الجامعات لوضع لائحة طلابية جديدة، مشيرا لاستمرار الاتحادات القديمة فى ممارسة عملها لحين الانتهاء من اللائحة الجديدة، وكذلك الاستعداد لانطلاق دورى الجامعات خلال أسبوعين.

 

وطالب الشيحى بتحديد موعد نهائى قبل مطلع يناير القادم لمناقشة تعديلات بنود قانون تنظيم الجامعات لعرضها على المجتمع الجامعى للبت فيها على أن يتولى ذلك الدكتور عباس منصور رئيس اللجنه  المشكلة لوضع قانون تنظيم الجامعات.

 

وأكد الوزير، ضرورة التنسيق المشترك مع الوزارة والوزارات الأخرى من أجل الإستفادة من كل الفرص المتاحة لخدمة الطلاب سواء التى تقدمها الوزارات الأخرى ومنها فرص العمل المقدمة من وزارة القوى العاملة، وكذلك تشجيع الطلاب على الإستفادة من المنح الخارجية التى تقدمها الوزارة  عبر موقعها الالكترونى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة