قبل إعلان أول قائمة عفو رئاسى عن محبوسين.. حافظ أبو سعدة: خطوة جيدة تعطى للشباب الأمل.. أمين حقوق الإنسان بالبرلمان: أرسلنا قائمة العفو للرئاسة.. وكيل اللجنة: قدمنا 245 اسما للجنة

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 06:09 م
قبل إعلان أول قائمة عفو رئاسى عن محبوسين.. حافظ أبو سعدة: خطوة جيدة تعطى للشباب الأمل.. أمين حقوق الإنسان بالبرلمان: أرسلنا قائمة العفو للرئاسة.. وكيل اللجنة: قدمنا 245 اسما للجنة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب مايكل فارس - مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد أعضاء بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، وأعضاء بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن أول قائمة من الشباب مساء اليوم الأربعاء، مؤكدين أن هذا القرار سيعطى أملا للشباب فى المستقبل.

 

وأكد النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن اللجنة أرسلت القائمة بالعفو عن الشباب المحبوسين إلى اللجنة الرئاسية المشكلة للعفو عن الشباب المحبوسين، مشيرا إلى أن القائمة ضمت 134 حالة حبس احتياطى، و111 أحكام نهائية.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن القائمة التى اعدتها لجنة حقوق الإنسان ضمت العديد من الطلاب المحبوسين، مشيرا إلى أن اللجنة وضعت معايير لإعداد القائمة هى ألا تضم من تلوثت يده بدماء المصريين أو فساد بالمال العام، أو التعدى على المنشآت الشرطية أو التابعة للقوات المسلحة.

 

وأشار الغول إلى أن اللجنة تواصل عملها بتلقى الشكاوى عن طريق البريد الخاص بها، لافتا إلى أن اللجنة لن تلتفت فى إعداد القائمة بوضع أسماء مسجونين من المشاهير، وكان قراراها بأن كل الشباب المصرى على قدر من المساواة.

 

بدوره قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن إعلان الرئاسة أول قائمة للإفراج عن أكثر من 80 شابا محبوسا خطوة مهمة وجيدة، وتجعل الشباب لا يفقد الأمل فى الغد، واستجابة لمطالب الإفراج عن الشباب المحبوس ولم يتهم فى أعمال عنف.

 

وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه فور تشكيل لجنة الخمسة للعفو الرئاسى ظهرت حملة هجوم على اللجنة، إلا أن لجنة الخمسة نجحت فى مهامها، والرئيس عبد الفتاح السيسى استجاب لمطالب اللجنة.

 

وأشار عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إلى أن الإفراج عن الشباب المحبوسين هو أمر معمول به فى معظم دول العالم ويكون له شروط منها حسن السير والسولك، والإفراج الشرطى.

 

أكد النائب شريف الوردانى أمين سر  لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن اللجنة أرسلت القائمة التى أعدتها للعفو عن الشباب المحبوسين للجنة الرئاسية المشكلة للعفو عن الشباب المحبوسين برئاسة الدكتور أسامة الغزالى حرب.

 

وأضاف أمين سر لجنة حقوق الإنسان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القائمة أرسلت لرئاسة الجمهورية عن طريق اللجنة المشكلة للعفو عن الشباب المحبوسين، مؤكدا أن القائمة التى أرسلتها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لا تضم أسماء سجناء مشاهير.

 

من جانبها، قالت النائبة إلهام خميس، عضو مجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعفو عن قرابة 80  شابا مصريا، اليوم، يؤكد أهمية مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالشباب، وأنه لم يكن مؤتمراً صورياً ولا تكملة لشكل ديمقراطى، بل يؤكد الديمقراطية الحقيقية، وتنفيذ الوعود التى أطلقها الرئيس فى المؤتمر.

 

وأضافت إلهام خميس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإفراج عن المحبوسين من نتائج مؤتمر الشيخ الهامة، ويعد من أهم القرارات التى تم تنفيذها على أ رض الواقع، مضيفة، شاركت فى المؤتمر ورأيت بنفسى حماس الرئيس عبد الفتاح السيسى للشباب ونظرته لهم، والتشديد على أهميتهم.

 

كانت مصادر رئاسية مسئولة، قالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيصدر اليوم الأربعاء، قراراً بالعفو عن أكثر من 80 شخصاً محبوساً، بينهم الكاتب إسلام بحيرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة