البرلمان يقدم روشتة القضاء على المضاربة فى العملة بالسوق السواء.. اللجنة اقتصادية: فتح أسواق للبنوك بالخارج لجلب عملات المصريين.. ونائب: تثبيت سعره ينهى الأزمة.. وآخر ينصح بإشراف البنوك على الاستيراد

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 05:30 ص
البرلمان يقدم روشتة القضاء على المضاربة فى العملة بالسوق السواء.. اللجنة اقتصادية: فتح أسواق للبنوك بالخارج لجلب عملات المصريين.. ونائب: تثبيت سعره ينهى الأزمة.. وآخر ينصح بإشراف البنوك على الاستيراد خطة برلمانية للقضاء على المضاربة بالسوق السوداء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء تحرير سعر الصرف خلال الفترة الأخيرة ليثير قضية وقف المضاربة على العملة، فى ظل مؤشر لانتهاء السوق السوداء فى مصر، حيث سجل سعر الدولار فى بعض المعاملات انخفاض فى السوق السوداء عن البنوك.

 

نواب بالبرلمان، وضعوا عدة خطوات يمكن من خلالها المضاربة فى العملة بشكل نهائى، عبر عدة خطوات من أبرزها وضع سيول من قبل البنوك للتجار للاستيراد من الخارج بالدولار، بالإضافة إلى فتح أسواق للبنوك فى الخارج لجلب اموال المصريين المتواجدين خارج مصر.

 

نائب يوضح دور السعر الاسترشادى فى القضاء على المضاربة

وقال النائب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن القضاء على المضاربة على العملة يتطلب عدة إجراءات أولها أن يتدخل البنك المركزى لوضع سعر استرشادى للدولار كما وعد فى بيانه الأخير خلال تحرير سعر الصرف.

 

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن هناك ضرورة لفتح أسواق للبنك المصرية فى الخارج، من أجل جمع أموال المصريين فى الخارج بالدولار.

 

وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أنه من الصعب القضاء على السوق السوداء للدولار فى الوقت الحالى، رغم أن البنوك تتعامل مع الدولار بسعره الحقيقى، إلا أن السوق السوداء سيقل دورها خلالا لفترة المقبلة.

 

ياسر الهوارى: تثبيت سعر العملة يقضى على الظاهرة تماما

وفى ذات السياق أكد النائب ياسر الهوارى، عضو مجلس النواب، ضرورة تثبيت سعر الدولار فى جميع البنوك، وعدم تباين أسعاره من بنك لآخر، مشيرا إلى أن هذا الأمر يمكنه أن يقلل بشكل كبير من المضاربة فى العملة فى السوق السوداء.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المضاربة بالعملة فى السوق السوداء، تقل بشكل تدريجى خاصة بعد تحرير سعر الصرف، إلا أن هذا الأمر سيختفى إذا تم تثبيت سعر العملة فى جميع البنوك.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذا التثبيت سيتم تفعيله بقرار من البنك المركزى، وبالتالى سيلجأ المواطنون للتعامل فقط مع البنوك.

 

عضو اللجنة الاقتصادية يوضح خطوات القضاء على المضاربة

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولار فى السوق السوداء لن يرتفع خلال الفترة المقبلة، ومن المفترض أن تنتهى المضاربة فى السوق السواء بشأن العملة عبر عدة خطوات.

 

وشرح الصعيدى الخطوات التى ينبغى أن يتم اتخاذها لوقفا لمضاربة فى العملة بالسوق السوداء على رأسها أن الاستيراد من الخارج يتم بفعل البنوك وبالتالى لن يحتاج التجار إلى اللجوء للسوق السوداء من أجل الحصول على الدولار، موضحا أن البنوك أيضا ستساهم فى سيولة للتجار بالدولار للاستيراد، وبالتالى لن يلجأ التجار إلى السوق السوداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خليف

البنك ليس سوق سوداء

قرار البنك المركزى الذى أعطى للبنك حرية تحديد السعر جعل البنك يتحول الى سوق سوداء وجعل جميع موظفى البنوك تجار عملة نتيجة الفرق الكبير فى السعر بين بنك وأخر ولا يوجد حل لتثبيت سعر الدولار إلا توحيد السعر الرسمى للبنوك والصرافات على ألا يتجاوز الفرق بين الصرافة والبنك نسبة واحد دولار لكل ألف دولار صعودا وهبوطا ولا يمكن نجاح هذا الحل الذى لا حل غيره إلا بتوفير البنوك الكميات اللازمة للسوق من الدولار وعليه يجب التركيز على الإجراءات التى تساعد على ذلك وهى عديدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة