مفاجأة.. "الإسكان" تستقبل 3700 طلب فقط حتى من النقابات المهنية لحجز 20 ألف وحدة سكنية.. آخر موعد للحجز الثلاثاء.. و"التمويل العقارى": بعض النقابات تنتظر نهاية الحجز للتقدم بطلبات أعضائها

السبت، 12 نوفمبر 2016 01:00 ص
مفاجأة.. "الإسكان" تستقبل 3700 طلب فقط حتى من النقابات المهنية لحجز 20 ألف وحدة سكنية.. آخر موعد للحجز الثلاثاء.. و"التمويل العقارى": بعض النقابات تنتظر نهاية الحجز للتقدم بطلبات أعضائها مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عبد الله رشدى، نائب رئيس صندوق التمويل العقارى، أن عدد الطلبات التى استقبلها الصندوق من النقابات المهنية لحجز الوحدات السكنية، التى خصصتها وزارة الإسكان للنقابات المهنية، وصل حتى الآن لـ3700 ألف طلب فقط، وذلك من إجمالى 20 ألف تم تخصيصها للنقابات المهنية طبقا لما وافق عليه مجلس الوزراء.

 

وأضاف عبد الله رشدى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك عدد من النقابات المهنية أكدت أنها ستتقدم بكافة طلبات الحجز الخاصة بأعضائها قبل غلق باب الحجز بيوم أو اثنين، وذلك لأنها تقوم بجمع كافة الطلبات من الأعضاء بمختلف المحافظات، ويتم مراجعتها أولا والتأكد من استيفاء الأوراق لشروط الإعلان، حتى لا يتم رفض الطلبات عند إجراء عملية الفرز داخل البنك أو الصندوق.

 

وأوضح نائب رئيس صندوق التمويل العقارى، أن جميع طلبات النقابات سيسرى عليها شروط الإعلان الثامن، فهناك عدد من الطلبات سيتم تسليم أصحابها الوحدات السكنية خلال الأيام المقبلة، وهى الوحدات فى مراحل التشطيب حاليا، بينما الوحدات الجارى تنفيذها سيتم تسليمها أيضا لأعضاء النقابات فى الموعد المحدد فى الإعلان الثامن وهو بعد عام.

 

وأكد "رشدى" أن النقابات التى تقدمت بطلبات للصندوق يأتى فى مقدمتها "الصحفيين، والأطباء، والمحامين، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى عملية فرز الأوراق فور غلق باب الحجز مباشرة، وإرسال الملفات لشركات الاستعلام وذلك تمهيدا لإرسال الملفات للبنوك لبدء التعاقد معهم وذلك بالنسبة للأعضاء المتقدمين للوحدات فى مراحل التشطيب.

 

وأوضح أن هذه الوحدات 90 مترا مربعا كاملة التشطيب، لافتا إلى أن هناك وحدات جاهزة للتسليم الفورى، متاحة لأعضاء النقابات المهنية بالمدن الآتية:برج العرب الجديدة، والفيوم الجديدة، وبنى سويف الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأخميم الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، وتوشكى الجديدة، بجانب وحدات سيتم تسليمها بعد عام بمدينتى العلمين الجديدة، و6 أكتوبر.

 

وأوضح أن ثمن الوحدة بلغ 154 ألف جنيه، يتم سدادها طبقاً لما يلى: بالنسبة للوحدات الجاهزة للتسليم، يتم سداد 9 آلاف جنيه كمقدم حجز عند تقديم الطلب + 125 جنيها مصاريف استعلام لا ترد، ويتم استكماله قبل الاستلام ليصبح 15% من قيمة الوحدة كحد أدنى، و50% من قيمة الوحدة كحد أقصى عند التعاقد مع جهة التمويل، أما بالنسبة للوحدات التى سيتم تسليمها بعد عام، يتم سداد 9 آلاف جنيه كمقدم حجز عند تقديم الطلب، وسداد 4 دفعات ربع سنوية بقيمة 4 آلاف جنيه، تبدأ بعد 3 أشهر من تاريخ غلق باب الحجز، على أن يتم استكمال باقى المقدم ليصبح 15% من قيمة الوحدة كحد أدنى، و50% من قيمة الوحدة كحد أقصى عند التعاقد مع جهة التمويل، مشيرة إلى أنه فى حالة تأخير سداد الأقساط ربع السنوية للوحدات التى تسلم بعد عام تحتسب فائدة مدينة على القسط المتأخر وفقاً لأسعار الفائدة المعلنة من البنك المركزى للإقراض، وبحد أقصى 60 يوما، وفى حالة التأخر عن تلك المدة يتم إلغاء الحجز ويرد المقدم المدفوع بعد خصم المصروفات الإدارية المقررة.

 

وأكد أنه يتم سداد باقى قيمة الوحدة بالتقسيط بنظام التمويل العقارى لمدة 20 عاما كحد أقصى، تحتسب بسعر عائد مخفض يبلغ 7% على أساس متناقص طبقاً لمبادرة البنك المركزى المصرى، ليبدأ القسط الشهرى من 350 جنيها كحد أدنى ويحدد ذلك طبقاً للدخل والسن ومدة التمويل، ويتم سداد نسبة 5% من قيمة الوحدة كوديعة للصيانة نقداً أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح (وفقا للسن والدخل)، مضيفة أن صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى يقدم دعما نقديا لا يرد لكل وحدة سكنية يتراوح بين 5 آلاف و25 ألف جنيه يحدد طبقاً لدخل المتقدم والشروط المعتمدة فى هذا الشأن.

 

وبما يتعلق بوحدات الإسكان الاجتماعى غير المدعوم، أكد عبد الله رشدى، أن النقابات المهنية فتحت بابا الحجز للتقدم لهذه الوحدات منذ حوالى 10 أيام، وذلك للفئات الذى يصل دخلها لـ5 آلاف جنيه للأسرة و4 آلاف للأعزب، مشيرا إلى أن سعر هذه الوحدات الجاهزة يصل لـ 180 ألف جنيه للوحدة،وذلك فى مدن "برج العرب الجديدة، والفيوم الجديدة، وبنى سويف الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأخميم الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، وتوشكى الجديدة"، بجانب وحدات سيتم تسليمها بعد عام بمدينتى العلمين الجديدة، و6 أكتوبر".

 

وأشار إلى أن شروط الحجز فى هذه الوحدات تتمثل فى سداد 15 ألف جنيه كمقدم حجز عند تقديم الطلب، + 125 جنيها مصاريف إدارية لا ترد،ويتم استكماله قبل الاستلام ليصبح 25% من قيمة الوحدة كحد أدنى و50% من قيمة الوحدة كحد أقصى، وبالنسبة للوحدات التى سيتم تسليمها بعد عام، يتم سداد 15 ألف جنيه كمقدم حجز عند تقديم الطلب + 125 جنيها مصاريف إدارية لا ترد، ويتم سداد 4 دفعات ربع سنوية بقيمة 10 آلاف جنيه، تبدأ بعد 3 أشهر من تاريخ غلق باب الحجز، على أن يتم استكمال سداد باقى المقدم ليصبح 25%، من قيمة الوحدة كحد أدنى و50% من قيمة الوحدة كحد أقصى عند التعاقد مع جهة التمويل.

 

من ناحية أخرى، أكد عبد الله رشدى، أنه تم البدء فى تسليم أولى وحدات الإعلان الثامن أصحاب الكراسة الحمراء فى عدد من المحافظات، لافتا إلى أن هناك 8 آلاف مواطن فى المراحل النهائية " توقيع العقود مع البنوك"، مؤكدا أنه سيتم تسليم جزء كبير من الوحدات الجاهزة وعددها أكثر من 100 ألف وحدة سكنية قبل نهاية العام الجارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة