وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمى للسكر بحضور أحمد عماد الدين

الخميس، 10 نوفمبر 2016 06:00 ص
وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمى للسكر بحضور أحمد عماد الدين وزير الصحة أحمد عماد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل اللجنة القومية للسكر باليوم العالمى للسكر اليوم الخميس فى حضور الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة.

يحيى العالم يوم 14 نوفمبر اليوم العالمى للسكرى 2015، حيث يهدف الاحتفال هذا العام تسليط الضوء على أهمية احترام قواعد التغذية الصحية من قبل المرضى، وهو يعتبر جزءا من العلاج المقدم لهم، ويوضح أن العلاج بالأدوية لوحدها غير كاف للحفاظ على توازن نسبة السكر فى الدم.

وتشير إحصائيات الاتحاد الدولى للسكرى إلى أن ما يقارب الـ382 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكرى، وأنه بحلول عام 2035 سيكون هناك حوالى 592 مليون شخص مصاب بهذا المرض، وذلك بما يعادل مريض واحد لكل 10 أشخاص.

كذلك تشير التقارير إلى أن مرض السكرى يشكل خطرا متزايدا فى الوطن العربى، حيث تقع 6 دول عربية ضمن قائمة أكثر 10 دول إصابة بمرض السكرى، حيث تشير الإحصائيات إلى أن حوالى 20% من المواطنين فى الكويت ولبنان وقطر والسعودية والإمارات ومصر مصابون بالسكرى، وأن 10% تقريبا من وفيات العالم العربى تحدث بسبب مضاعفات لمرض السكرى.

وذكر التقرير أن السكرى من النمط الثانى يعد الأكثر انتشارا بين مرضى السكرى، حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرضى السكرى من النمط الثانى يشكلون 90% من مجمل مرضى السكري، وتتوقع المنظمة أنه بحلول عام 2030 سيكون مرض السكرى المسبب السابع للوفاة فى العالم.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكر فى عام 1991، حيث يحتفل بهذا اليوم فى 14 نوفمبر من كل عام، وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولى للسكرى ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين، الذى أسهم مع شارلز بيست فى اكتشاف مادة الأنسولين فى عام 1922، علما بأن هذه المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكرى على قيد الحياة.. ويسعى اليوم العالمى للسكرى إلى إذكاء الوعى العالمى بداء السكرى بمعدلات وقوعه التى ما فتئت تزداد فى شتى أنحاء العالم.

وداء السكرى مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذى ينتجه.. و"الأنسولين" هو هرمون ينظم مستوى السكر فى الدم، ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر فى الدم من الآثار الشائعة التى تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكرى، ويؤدى مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة فى العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وفى عام 2014 كان 9% من البالغين، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، مصابين بداء السكرى، وفى عام 2012 كان داء السكرى سببا مباشرا فى 1.5 مليون حالة وفاة.. ويحدث ما يزيد على 80% من هذه الوفيات فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. 

ويتسم داء السكرى من النمط (1)، الذى كان يعرف سابقا باسم داء السكرى المعتمد على الأنسولين أو داء السكرى الذى يبدأ فى مرحلة الشباب أو الطفولة، بنقص إنتاج الأنسولين، ويقتضى تعاطى الأنسولين يوميا، ولا يعرف سبب داء السكرى من النمط (1)، ولا يمكن الوقاية منه باستخدام المعارف الحالية.. وتشمل أعراض هذا الداء فرط التبول والعطش والجوع المستمر، وفقدان الوزن، والتغيرات فى البصر، والإحساس بالتعب، وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.

أما داء السكرى من النمط (2)، ويحدث هذا النمط الذى كان يسمى سابقا داء السكرى غير المعتمد على الأنسولين أو داء السكرى الذى يظهر فى مرحلة الكهولة، بسبب عدم فعالية استخدام الجسم للإنسولين، وتمثل حالات داء السكرى من النمط (2) 90% من حالات داء السكرى المسجلة حول العالم، وتحدث فى معظمها نتيجة لفرط الوزن والخمول البدني.

وقد تكون أعراض هذا النمط مماثلة لأعراض النمط (1)، ولكنها قد تكون أقل وضوحاً فى كثير من الأحيان. ولذا فقد يشخص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أى بعد حدوث المضاعفات، وهذا النمط من داء السكرى لم يكن يصادف إلا فى البالغين حتى وقت قريب، ولكنه يحدث الآن فى صفوف الأطفال أيضا.

أما داء السكرى الحملى، وهو فرط سكر الدم الذى تزيد فيه قيم جلوكوز الدم على المستوى الطبيعى دون أن تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكري، ويحدث ذلك أثناء الحمل، والنساء المصابات بالسكر الحملى أكثر تعرضا لاحتمالات حدوث مضاعفات الحمل والولادة، كما أنهن أكثر تعرضا لاحتمالات الإصابة بداء السكرى من النمط (2) فى المستقبل.. ويشخص داء السكرى الحملى عن طريق التحرى السابق للولادة، لا عن طريق الأعراض المبلغ عنها.

ويمثل اختلال تحمل الجلوكوز واختلال الجلوكوز مع الصيام حالتين وسيطتين فى الانتقال من الحالة الطبيعية إلى الإصابة بداء السكرى.

وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى تشجيع ودعم اعتماد تدابير فعالة لترصد داء السكرى ومضاعفاته والوقاية منه ومكافحته، ولاسيما فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ولتحقيق ذلك تتولى المنظمة وضع المبادئ التوجيهية العلمية بشأن الوقاية من داء السكرى؛ ووضع القواعد والمعايير الخاصة بتشخيص داء السكرى ورعاية مرضاه، وإجراءات ترصد داء السكرى وعوامل الخطر المتعلقة به.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hahah

احتفال بالسكر مع ازمة السكر

تشاء الاقدار ان يكون الاحتفال بمرض السكر والبلد تعيش ازمة سكر يبقى من اين ياتى مرض السكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة