آخر افتكاسات مفتى الجماعة الإسلامية: لعب كرة القدم حرام فى 5 حالات

الأحد، 09 أكتوبر 2016 02:27 م
آخر افتكاسات مفتى الجماعة الإسلامية: لعب كرة القدم حرام فى 5 حالات عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فتوى تحريم السعادة على الناس وإيجاد متنفس من ضغوط الحياة، حدد الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية، عددا من الحالات لا يجوز فيها لعب كرة القدم. فتوى "عبد الآخر" جاءت ردا على سؤال نصه: "ما حكم لعب كرة القدم، فقد سمعت أن بعض المشايخ حرموا لعبها بعلة التشبه بالكفار فهل هذا صحيح؟".

قال "حماد" فى إجابته على هذا السؤال: الأصل فى ممارسة الرياضة عمومًا الجواز بل الاستحباب لما فيها من تقوية للأبدان، وإعانة على القيام بكثير من الواجبات الشرعية كالجهاد وغيره، ولكن يجب أن تكون ممارسة الرياضة خالية من المخالفات الشرعية، وعلى ذلك فلا يجوز ممارسة كرة القدم إلا إذا خلت ممارستها من المحرمات ككشف العورات، فلابد عند ممارستها من ستر العورة، وهى بالنسبة للرجل من السرة إلى الركبة فى أرجح قولى أهل العلم.

وتابع "حماد" فى فتواه: "كذلك يحرم ممارسة كرة القدم وغيرها من الرياضيات إذا كانت ستؤدى إلى تضييع الصلوات، والإلهاء عن الواجبات الشرعية، أو إذا كان يترتب عليها التحزب والتعصب لهذا النادى أو ذاك وإثارة الفتن والعداوات بين الناس".

وأضاف "إن يمارسوا تلك الرياضة فيما بينهم دون وقوع فيما أشرنا إليه من المحرمات فلا أرى باسا بذلك، وأما القوم بتحريمها لأن فيها تشبها بالكفار، فلست أراه صوابا، إذ ليست تلك اللعبة من خصائص الكفار، وإن كانت قد عرفت أول ما عرفت فى بلادهم".

وتابع :" لو قلنا بتحريمها لمجرد أنها ظهرت أول ما ظهرت عندهم للزمنا تحريم استعمال كل ما يرد إلينا منهم ولو كان نافعًا مفيدًا، كركوب السيارات واستعمال أجهزة الحاسوب وغير ذلك، وإنما الواجب علينا أن ننظر فى هذا الذى يرد إلينا، منهم فنقبله إن لم يكن مخالفًا لشرعنا، وكانت فيه مصلحة لنا".

وقال مفتى الجماعة الإسلامية:" فإذا مارس المسلم كرة القدم فى الحدود الشرعية التى ذكرناها فليس فى ذلك تشبه بالكافرين وبخاصة إذا جعل نيته فى ذلك تقوية بدنه على طاعة الله تعالى واتباع ما ورد من الأحاديث والآثار فى الحث على تقوية الجسم والمحافظة عليه والله تعالى أعلم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

osama sadek

فين الغلط

طيب ما راجل كلامه صح

عدد الردود 0

بواسطة:

قول الحق

قول الحق

بغض النظر عن الشخص ذاته . إلا أن كلامه موافق للكتاب والسنة . فلا عيب أن نلتزم بالكتاب والسنة حتى في المباح والجائز . حتى لا يتعرض الانسان نفسه للدخول في منطقة الحرام شرعاً .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

بطلوا عنوانين كاذبة

و ايه الغلط فى اللى قاله

عدد الردود 0

بواسطة:

waltz

نسيت أهم حاجة !!!!

أنه لايجوز اللعب بدون اللعيبة والحكام ما يتوضوا ........ معلش ........ العيب مش عليك ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

اتقوا الله

العنوان اعطاني احساس باني ساقرأ فتوى غريبة او مضحكة او ساذجة ... لكن بصراحة الراجل كلامه متزن وصحيح ... ولا يفتقر إلى المنطق والعقل .... اتقوا الله الموضوع مش مجرد انتقاد وخلاص ..... انا شخصيا مع اني لست متدين بالقدر الكافي اقتنعت جدا بكلامه وفتواه ، كل قوله ان ممارسة الرياضة ومنها كرة القدم مستحبة طالما التزمت ولم تخالف من خلالها الشرع . ايه في كلامه خطأ أو غريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

يا نهار اسود و منيل

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

ايه المشكله؟

كلام الراجل زى الفل ايه الافتكاسات فى كده ؟؟ هو الراجل قال حاجه غلط؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

كلام الشيخ سليم 100 %

كلام الشيخ سليم 100 % أما منشأ الأعتراض على كلامه ـ فهو أن من يعترض لم يكن يعرف ـ أما الآن فلقد أتت البينة .. ولزم الأمر ، فلاداعى للإدعاء بفقدان السعادة نتيجة للفتوى (عيب لايصح) !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ali ahmed

يا اخى هو قال ايه غلط

مش عشان انه من جماعة او حزب هو اتكلم عن الدين و نظرته لكره القدم لازم نحشر جماعته.. الشيخ قال الحق بس اللي يقرأ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محارب

وأية الافتكاسة في اللي قالة

الراجل لم يقل حاجة غلط كل كلامة صح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة