مدير آثار الأقصر: مصر ليست هبة النيل وطريق الكباش اسمه الحقيقى "أبو الهول"

السبت، 08 أكتوبر 2016 09:00 ص
مدير آثار الأقصر: مصر ليست هبة النيل وطريق الكباش اسمه الحقيقى "أبو الهول" الدكتور مصطفى وزيرى مدير عام آثار الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجر الدكتور مصطفى وزيرى مدير عام آثار الأقصر، مفاجآت جديدة حول المغالطات وتصحيح المعلومات التاريخية، مؤكداً أن مقولة المؤرخ هيرودوت "مصر هبة النيل" خاطئة تماماً لكون نهر النيل مر بـ11 دولة قبل الوصول لمصر، مؤكداً أن طريق الكباش اسمه الحقيقى هو "طريق أبو الهول" كما أن الكرنك يسمى معابد وليس معبدًا، لأنه يضم 11 معبدًا داخله لملوك مختلفين.

 

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، لـ"اليوم السابع"، إنه دائماً يقال "خطأ شائع خير من صحيح مهجور"، فتلك المقولة لا أحبها كثيراً، فالمقولة التى أطلقها المؤرخ "هيرودوت" عن النيل ومصر وهى "مصر هبة النيل" غير محببه تماماً ولم ينجح فى توصيفه، حيث إن نهر النيل قبل أن يصل مصر مر بحوالى 11 دولة، ولم يخلف حضارة مثلما خلفت فى مصر، فإذا فالمقولة الصحيحة أن "مصر هبة المصريين"، والنيل يسمى بالهيروغليفى "إتر عا" أى النهر العظيم أو النهر العالى، وهو قريب من المصطلح الذى نستخدمه حالياً ونقول عنه "ترعة" أى مجرى مائى يربط مدن ببعضها أو قرى مختلفة.

 

وأضاف مدير عام آثار الأقصر، أن الخطأ الثانى يتمثل فى الطريق الذى يربط معبدى الكرنك والأقصر بطول 2700 متر، وهو ما يسمى "طريق الكباش" وهذا غير صحيح تماماً، فالعلمى والصحيح فى مسماه "طريق أبو الهول"، حيث إن الكبش معناه أن يكون الجسم أسد والرأس كبش، أما أبو الهول فهو جسم أسد ورأس آدمى، فإذاً مقولة أو مسمى "طريق الكباش" غير صحيحة بالمرة، لكونه فى الأصل هو "طريق أبو الهول".

 

أما المعلومة الثالثة الخاطئة فى المعانى الدارجة بمصر والمسميات الخاطئة، حيث يقول الزوار المصريون إنهم سيتوجهون لزيارة "معبد الكرنك" فهو مسمى خاطئ تماماً، حيث إنه فى الأصل "معابد الكرنك"، حيث إن الكرنك يضم مجموعة معابد تصل لـ11 معبدًا، وأشهرها "معبد أمون وخونسو وأخناتون وموت وبتاح ورمسيس الثالث ورمسيس الثانى" فهو إذن ليس معبد الكرنك كما يشاع، ولكنه "معابد الكرنك".


مدير آثار الأقصر: مصر ليست هبة النيل وطريق... by youm7










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا

هبة الله وحده

الحقيقه يادكتور مصر لاهبة النيل ولا هبة المصريين مصر (هبة الله وحده) . فكرتني بعادل امام في شاهد ماشافش حاجه لما قال للقاضي ممكن اضيف حاجه ؟؟ ههههههه .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

الى رقم 1

كنت هاقولها ونعم بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

egyptfirst

مصر طبعا هبة الله ولكني اعتقد انه يقصد مصر هبة من النيل اي لولا النيل لما كانت مصر

بهذه الصورة وتلك الزراعات والحضارات اي ان النيل هو سبب اقامة الحضارة على شاطئيه لان جميع المعابد المصرية تقريبا مقامه على النيل وهو مصدر الحياة الاول للطعام والشراب وطبعا الراجل علشان يقول مصر هبة الله ولكننا علينا نحن ان نقول ان مصر هبة الله لنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الأستاذ

إلى رقم 1 ورقم 2 : لا تعارض

لا تعارض بين مقولة: "مصر هبة المصريين"، ومقولة: " مصر هبة الله وحده". وذلك لأنه وببساطة شديدة: "المصريين هبة الله أيضا".

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

..

...لو سمحتم بطلوا (فذلكه) فمصر قامت بسواعد ابناؤها عندما كانوا مخلصين لها ويعشقونها ..وهم الآن السبب في اضمحلالها ...ورب العزه سبحانه قال ..وقل اعملوا ونحن لانعمل وسنكون نكبه على مصر وسيذكرنا التاريخ بما لانحب .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر هبة النيل فعلا

مصر فعلا هبة النيل

الدكتور يحكم على أساس حدود مصر الآن وهذا خطا .الصحيح أن يحكم على أساس حدودها في ذلك الوقت .ثانيا أن المستفيد الوحيد من نهر النيل كانت مصر .أما الآن الحال إختلف .يلزم الأخذ في الإعتبار حدود وظروف كل زمن .تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مصر هبة النيل كلام صحيح

واضح ان الدككككككككتور لم يفهم المعنى صح لان لولا النيل لما كانت مصر كانت بقت صحراء قاحلة لا زرع فيها و لا ماء و علينا ان نبعد عن النيل عدة كيلوا مترات لنرى ذلك و كذلك المعلومة الثانية خطا و هو صدق فى المعلومة الثالثة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وعملنا ايه بالنيل العظيم..ونحن الان نستورد 80%. من احتياجاتنا الغذائيه الاساسيه واسماكنا ولحومنا

....

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

طبعا ........ مصر هبه النيل !!!!!!! ببساطه لسببين !!!!!:

أولا: كل المصرين يعيشوا فى 5% فقط من ارض مصر ...... وهى الشريط الممتد حول النيل من الجنوب الى الشمال !!!!! أى ان حياه الناس مرتبطه بالنيل ....... من قديم الازل !!!!!!! ثانيا : المصرين عبر آلاف السنين ........... مش عرفين يصنعوا عربيه !!!! ......... فتريد ........ ان تقول زورا أن مصر ............... صنعها المصريين !!!!!!!!!!!!! المصريين بيتفننوا ........ فى تدمير مصر .............. ولكن لم يفلحوا ............ حتى الآن ......... بسبب ........... استمرار سريان النيل !!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس غبريال

ما المقصود ب مصر هبة النيل !!!

المقصود بالجملة ...أنة لولا النيل لما كانت هناك حياة في وادى النيل ...بلاش فرقعات ... وإلا ما معنى خوفنا من سد النهضة ؟!!!...أننا نخشى أن تقل المياة عدة سنوات فقط التي هي سنوات ملئ خزان السد فما بالك لو كانت مصر بلا نهر ؟؟!!!......مصر هبة النيل ..وقد قدسة الأجداد لأنة شريان الحياة !!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة