صحيفة أمريكية: خفض أو تعويم الجنيه المصرى سيمهد لنمو اقتصادى مستدام

الخميس، 06 أكتوبر 2016 05:00 ص
صحيفة أمريكية: خفض أو تعويم الجنيه المصرى سيمهد لنمو اقتصادى مستدام الجنيه المصرى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
اهتمت صحيفة "سولت لايك تريبيون" الأمريكية بتسليط الضوء على الوضع الاقتصادى المصرى، وقالت إن مصر مستمرة فى برنامجها الإصلاحى الذى يتطلب إضعاف الجنيه بشكل كبير، أملا فى تمهيد الطريق لنمو اقتصادى مستدام من شأنه خلق فرص العمل والوظائف للمواطنين.
 
وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه بالرغم من أن البنك المركزى احتفظ بقيمة الجنيه أمام الدولار أمس الثلاثاء عند 8.8 فى مزاد تداول العملات الأسبوعى، إلا أن هناك توقعات متزايدة بأن تخفيض العملة المصرية أصبح وشيكا. 
 
واعتبرت أن مصر أنفقت مليارات الدولارات لتعزيز الاحتياطى الأجنبى فى الفترة الماضية، ولكنها مضطرة إما أن تعوم أو تخفض قيمة الجنيه لتأمين قرض من صندوق النقد الدولى تبلغ قيمته 12 مليار دولار. 
 
ويقول أنجوس بلير، رئيس العمليات فى "فاروس" القابضة بالقاهرة إنهم "يتجهون إلى التعويم المدار للعملة، وأعتقد أنها مسألة أسابيع قبل أن يستقر سعر الدولار بـ12 جنيها". 
 
وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد المصرى تعرض للكثير من الضغوط خلال الخمسة أعوام الماضية بعد ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن جزء من قرارات الإصلاح تتعلق برفع الدعم تدريجيا ولكن مع التركيز على وصول الدعم لمستحقيه. 
 
واعتبرت الصحيفة أن الإصلاحات الاقتصادية إذا تم تنفيذها بشكل ناجح، ستساعد مصر فى نهاية المطاف على الاستغناء عن مليارات الدولارات التى حصلت عليها فى صورة منح أجنبية، خاصة من دول الخليج، تلك المنح التى كانت أشبه بالعكاز الرئيسى للاقتصاد، بحسب تعبيرها. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال أبو علي

الدراسه والتقييم. والتاريخ

تاريخ الجنيه المصري من عام 1975. حيث بداية الإنفتاح الاقتصادي. يؤكد أن خفض قيمة الجنيه. تم مرات كثيره. ولم يؤدي ذلك إلى تحقيق استقرار اقتصادي او أدى إلى منع السوق السوداء. او زيادة الصادرات اوغيرها من النتائج التي تحدثوا عنها عشرات المرات.. تخفيض الجنيه كان نتيجته زيادة الفقراء وزيادة المناطق العشوائية وزيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء ومزيد من الجرائم ومن الحقد. الطبقي. تخفيض الجنيه يؤدي الي خراب بيوت أصحاب المدخرات والودائع. إلى النصف منذ شهرين.. وارتفاع جنوني في الأسعار. وأصبح هناك فئة تخزن الجنيه في الذهب والدولار بشراء المزيد منها ومنع الاستثمار الحقيقي... كل المصريين يستثمرون الآن في العقارات وليس في الزراعة لمشاكل تقنين الأراضي او الصناعة لعدم وجود الاراضي الصناعيه... حل مشاكل مصر واستقرارها اقتصادياً يعتمد علي ثلاث خطوات.. الاولى. الاسراع ببرامج زراعة المليون ونصف مليون فدان.. والثانيه. انشاء المزيد من المصانع في كل المجالات... ثالثا مبادره كل وسائل الاعلام ومؤسسات الدوله بتأكيد مفهوم وشعار. اشتري. المصري. لان ذلك سوف يؤدي إلى منع الإستيراد للمنتجات كاملة الصنع مثل السيارات والأجهزة الكهربائية والبورسلين والملابس الجاهزه والتليفونات المحموله وغيرها.. والله اعلم..

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

جرائد مدفوعة الأجر

أحي تعليق الأخ الفاضل جمال العيب في كسل الشعب العمل العمل والبعد عن الإستيراد العشوائي أكل قطط وكلاب وغيرة. الموظفين الغير فعالين لية استخدمهم اما اعمل لهم إعادة تأهيل أو معاش مبكر. الخ. مفتاح تقدمنا النية الصادقة في العمل الجاد من الغفير حتي رئيس الدولة .مش معاول الهدم والهدر هي التي تعمل بنظام وخطط ممنهجة.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

عملية تحرير العملة المصرية ( التعويم ) خطيئة كبرى

فى رأي الشخصي أن عملية تحرير العملة مقابل العملات الاخرى و الوضع الاقتصادي المصري بهذا الوضع المتردي يعتبر عملية أنتحار و قتل لمقومات النجاح فى المستقبل. لا بد من عملية تدارك لوضع العملة المصرية بشكل صحيح حتى يتعافى الوضع الاقتصادي المصري بشكل عام و يرتفع مستوى الدخل القومي و الفردي بشكل متوازي و متزن. مما يجعل الصادر من الناتج القومي يفوق الوارد او يساويه . و بما أن الاقتصاد فى مصر يدور فى إطار التراجع و محاولة أنعاشه بشكل أو أخر بخطط قصيرة الاجل فحل تعويم الجنية المصري خطيئة كبرى, المفروض و الصحيح حتى لو كلف بعض الشيئ فى بدايته الا أنه سيحفظ التوازن و يحفظ للمواطن المصري مقدرته الشرائية فى المستقبل و هو ربط الجنية بعملة او سلة عملات تحفظ أستقرار الجنية المصري و تحفظ التوازن حتى يعود الانتعاش.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالفتاح صقر

لا عزاء للصحف الامريكية

هل امريكا تريد الخير لمصر لا واففففففففففففففففففففففففففففففففففف لا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

مغ التعليق رقم واحد خفض قيمة الجنيه مرات عديدة ماذا كانت نتائجها؟؟؟؟؟

فيه كتير من النظريات الاقتصادية بتكون سليمة ولكن هذا يتوقف على المكان اللي بيطبق فيه بمعنى اخبار السيطرة الامنية فيه ايه؟؟؟؟؟مثال لما اخفض جمارك السيارات الاوروبية لصفر ولا اتيح ذلك للافراد علشان تنخفض اسعارها مع تثبيت قيمة الدولار نظريا انه بالفعل يتم تخفيضها او حتى يزيد الربح عند المستوردين فيعملوا مشاريع تانية يشتغل فيها ناس تانية لكن لما يكون فيه مافيا وممتفقين مع بعض والدولة ملهاش كلمة عليهم كالمشلول بيزيد السعر والفلوس بيطلعوها بره يعني النتيجة بالسالب يا ريت كان صفر . قس على كده حاجات كتير ...... بالنسبة لمصر الكلام ده بيتكرر والنتيجة بالسوالب الكتير

عدد الردود 0

بواسطة:

Shaker

تحرير سعر الصرف

خراب مستدام طالما ان البنوك لا تبيع الدولار كما تشتري وان اكثر من 80% من احتياجات مصر منه تتم من خلال السوق السوداء سيظل هناك سعرين

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل رزق

الحداية ما بترميش كتاكيت ..

ما فيش حاجة من الغرب ...تسر القلب ومن إمتى الحداية بترمي كتاكيت ؟؟!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة