فى الذكرى الـ43.. مجلة "الهلال" تقدم الحكايات المنسية فى حرب التحرير

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 07:00 ص
فى الذكرى الـ43.. مجلة "الهلال" تقدم الحكايات المنسية فى حرب التحرير غلاف المجلة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يحمل غلاف مجلة "الهلال" فى عددها الجديد (أكتوبر 2016) عنوانا عن حرب أكتوبر 1973، ولكنه يبرز عنوانا عن "الجبهة الثالثة فى الحرب"، وهم الفلسطينيون، وعنيت بتقصى تفاصيل هذا الأمر الكاتبة بيسان عدوان، وبعد قراءته يمكن للقارئ أن يسأل عن أسباب تجاهل هذا الدور نتيجة خلافات سياسية أعقبت الحرب.
 
ويضم ملف "شجون أكتوبر" شهادة فؤاد حجازى عن جانب من تجربته بعد حرب 1967، فى سجن الأسرى بعتليت، وكيف كانت بعض زيارات الصهاينة للمعتقل تتم بهدف "تسهيل القتل"، وما بين القوسين عنوان شهادة للكاتب الكبير، وهى تتزامن مع تشييع مجرم الحرب شيمون بيريز.
 
ويكتب أنور فتح الباب عن السويس، مدينته التى تقاوم الفناء، تحت الاحتلال البريطانى وخلال حصارها فى حرب 73.
 
ويروى رجب سعد السيد تجربته طرفا من تجربة تجنيده فى القوات المسلحة وصولا إلى غربته مع اختلاف وجه الحياة فى مصر فى منتصف السبعينيات.
 
وفى افتتاحية العدد يقول سعد القرش رئيس التحرير: إن إسرائيل عدو لا يصح إلا أن نسميه "العدو" بالألف واللام، على الرغم من أن ذكرى نصر أكتوبر "صارت مجرد "ذكرى"، سرادق عزاء يتسع لمحبطين يتبادلون صمتا أكثر بلاغة من الكلام، بعد أن كانت السماء سقفا لأحلام ما بعد معجزة العبور، وقد تجاوز أبطال أكتوبر سن الستين، ولم يبق من زلزال شاركوا فيه إلا صور وحكايات، عن زملائهم الشهداء، وعن توالى خيبات الأمل، منذ قفزت القيادة بالبلاد فى اتجاه آخر، إلى الكف الأمريكية الغليظة، مع انكماش على الذات، والتخلى الطوعى عن دور عربى وإقليمى هو فى الأساس صيانة للأمن المصرى.
 
ويضيف "القرش" أن الدور المصرى كان يتجاوز حدود السياسة والقوة العسكرية إلى الآداب والفنون، وهو ما تدلل عليه المجلة فى العدد نفسه بمقال للدكتور عصمت النمر عن أول مؤتمر للموسيقى العربية عام 1932، وفيه تم وضع دستور الموسيقى العربية بحضور رموز من الموسيقيين العرب والأجانب. فى ذلك العام، 1932، توفى رائدا الشعر الحديث.. أحمد شوقى وحافظ إبراهيم. وتنشر الهلال حوار تخيله الشاعر العراقى أسعد الجبورى بين شوقى وخوفو فى العالم الآخر، وكيف اقترح أمير الشعراء على صاحب الهرم الأكبر بناء هرم فى السماء.
 
أما أحمد عنتر مصطفى فيكتب عن قصيدة مجهولة لحافظ إبراهيم توضح جانبا من شخصيته وموقفه من السفور والحجاب.
 
ويكتب عرفة عبده على عن زيارة الرحالة الروائية البريطانية هارييت مارتينو لمصر عام 1846 وقد وثقتها فى كتاب صدر عام 1848، وفيه تسجل ولعها بمصر القديمة، وكيف "كان النيل إلها للشعب".
 
أما ملف "مصر فى قصائد الرحالة الأجانب" فقدم له الحسين خضيرى وترجم فيه عشر قصائد لشعراء من جنسيات مختلفة، مصحوبة بلوحات فاتنة لأبرز الفنانين الذين سحرتهم مصر القديمة.
 
بمناسبة نصر أكتوبر يقدم الدكتور  عمرو دوارة عن مشاهد مجهولة فى المسرح المصرى عن الحرب وما تلاها، كما تستعيد الدكتورة رانيا يحيى حياة ثنائى فنى جسد روح النصر بالموسيقى.. على إسماعيل ونبيلة قنديل.
 
ويضم العدد دراسات ونصوصا لكتاب من العراق وسوريا والإمارات ولبنان وفلسطين والمغرب والجزائر ومصر، إضافة إلى مقال من ذاكرة "الهلال" فى أكتوبر 1952 لعباس محمود العقاد بعنوان "الشيخ العدوى يفتى بعزل الخديو توفيق".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة