بعد طرحها فى مصر.. عواقب صحية غير متوقعة لـ"البوكيمون".. التواء الكاحل والكدمات أبرز الإصابات.. طبيب نفسى يؤكد: اللعبة تعزز الشعور بالوحدة وتسبب الاكتئاب.. ويحذر: تصيب بضربة الشمس

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 05:00 م
بعد طرحها فى مصر.. عواقب صحية غير متوقعة لـ"البوكيمون".. التواء الكاحل والكدمات أبرز الإصابات.. طبيب نفسى يؤكد: اللعبة تعزز الشعور بالوحدة وتسبب الاكتئاب.. ويحذر: تصيب بضربة الشمس البوكيمون تتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الشركة المسئولة عن لعبة بوكيمون جو، طرح اللعبة رسميا فى عدة دول كانت مصر على رأسها، مؤكدة لمستخدميها أن يستعدوا لتحميلها لأنها أصبحت متاحة الآن عبر تطبيق "جوجل بلاى" و"اى تيونز، ومن الناحية الطبية نذكر قصص طبية لمن أدمن لعب البوكيمون بالإضافة لعدد من المحاذير والفوائد.

 

1 -عواقب صحية غير متوقعة للعبة "البوكيمون".. التواء الكاحل وأحياناَ كدمات

صممت لعبة "بوكيمون جو" للهواتف الذكية، التى تتيح للاعبين استخدام كاميرا هواتفهم لالتقاط وتدريب والتجارة بشخصيات البوكيمون الظاهرية التى يمكن أن تظهر دون سابق إنذار فى محيط العالم الحقيقى، لكن كشف فريق من العلماء عبر الموقع الطبى الأمريكى“Health Day News”  أن اللاعبين يضعون أنفسهم عن غير قصد فى طريق الأذى، إذ تقابلهم عواقب غير متوقعة منها التواء الكاحل والكدمات من المشى فى حركة المرور، والاصطدام بالأشجار وأعمدة الكهرباء، والقيادة الخطرة ويمكن أن يتعرضوا لبعض السرقات، وفقا لتقارير من جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعلى سبيل المثال، ذكرت الشرطة الأمريكية أن أربعة مراهقين مارسوا السرقة بالإكراه بمواقع كانوا يعلمون أنها تجذب لاعبين "بوكيمون جو".

 

2 - احذر طبيب نفسى يؤكد: لعبة "البوكيمون" تعزز الشعور بالوحدة وتسبب الاكتئاب

أكد الدكتور "مينا جورج" رئيس قسم التأهيل النفسى بمستشفى العباسية، مشيرا إلى أن الجنون له أسباب وأعراض مختلفة لا تحدث بسبب التعلق بلعبة على الإطلاق، ولكن التعلق بالألعاب بدرجة تصل للهوس والولع بها يصيب الشباب بأنواع مختلفة من الخلل النفسى، وأضاف "تشترك ألعاب السوشيال ميديا بشكل عام فى إصابة الشباب بخلل نفسى فى كل سلوكياتهم وهو ما يؤدى بهم إلى حالات الاكتئاب التى انتشرت بصورة كبيرة مؤخرا، وينتج هذا الخلل من الجلوس فترات طويلة أمام اللعبة مع الارتباط الشديد بها وتركيز تفكير الفرد حول إيجاد حلول جديدة للوصول لنتائج أعلى فى هذه اللعبة".

وأشار الدكتور "مينا" قائلا: "من المفترض أن يكون تعلق وهوس الفرد بإنسان مثله، لأننا اجتماعيون بطبيعتنا نحب من يتحدث معنا ونتبادل معه الرأى، ولكن من غير الطبيعى أن يتعلق الفرد بلعبة تافهة لا تعمل على تنمية الذكاء أو تنمية قدراته الجسمانية، مما يجعل تفكيره وردود أفعاله تجاه الأمور الحياتية الهامة سطحية".

 

كما أكد "مينا جورج" إلى أن هوس الشباب بلعبة "بوكيمون" يعزز إحساسهم بالوحدة ويقلل من قدرتهم على التواصل الاجتماعى مما يصيبهم بالاكتئاب، معتبرا أقصى مدة يمكن أن يجلسها الفرد أمام هذه اللعبة وغيرها من ألعاب السوشيال ميديا هى نصف ساعة فى اليوم.

 

3 - احترس من ضربة الشمس بسبب " البوكيمون"

محبو لعبة البوكيمون لا يمنعهم الاستمرار فى ملاحقة الكائنات الرقمية حرارة الشمس مما يعرضهم إلى ضربات الشمس، ويقدم مدير البحوث ومستحضرات التجميل "جوشوا زيشنير" خطوات بسيطة للحماية من الشمس قائلا: "ارتداء القبعات والنظارات الشمسية خطوات سهلة لحماية البشرة من أشعة الشمس بالإضافة إلى كريمات الوقاية المناسبة للبشرة والابتعاد عن أوقات الذروة وهى من الساعة 10 صباحا حتى 4 عصرا.

ظهور حبوب فى القدم: ويحدث ذلك بسبب عدم التأكد من صلاحية الجوارب التى نرتديها، بالإضافة إلى عدم صلاحية الأحذية والتى تتسبب فى تعرق القدم وهو ما يؤدى إلى الاحتكاك وظهور حبوب كثيرة فى القدمين، ويمكن أن نعالج هذه المشكلة عن طريق استخدام مسحوق ضد البكتيريا التى تكون الحبوب مع اختيار أحذية مريحة للقدم.

 

4 -أم تلد طبيعى أثناء لعب " البوكيمون"

اقتربت امرأة حامل فى توأم من اليأس فى ولادة طبيعية لطفليها، بسبب عدم ظهور علامات الولادة المعتادة رغم ممارستها لأنواع من الألعاب الرياضية، إلا أن لعبها للبوكيمون جعلها تلد سريعا أثناء رحلة بحثها عنه ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" قصة الأم "أمبير وايلد" مع البوكيمون، وقالت: "مارست العديد من أنواع الرياضات التى تساعد على ظهور علامات الولادة، ولم تحدث فارقا كبيرا، إلا أن ممارستى للعبة البوكيمون والسير فترات طويلة باحثة على البوكيمون لاصطيادها كان له عامل مساعد كبير فى ولادتى بشكل سريع وأضافت: "السير 3 أميال يوميا للبحث عن البوكيمون كانت هى يد المساعدة التى جعلتنى ألد بطريقة طبيعية بعد مواظبتى على اللعب يومين متتاليين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة