من المسئول عن تحديد أسعار الذهب فى مصر؟

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 09:34 ص
من المسئول عن تحديد أسعار الذهب فى مصر؟ الذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع الارتفاعات الجنونية فى أسعار الذهب، خلال الفترة الحالية، يتساءل البعض عن طرق تحديد أسعار الذهب وكيف يتم تحديده بشكل يومى؟ وهل هناك نشرة من شعبة الذهب تصل للتجار لتحدد لهم الأسعار.

 

وقال الدكتور وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للمصوغات الذهبية فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن كل تاجر لديه شاشة فى المكان الذى يبيع فيه متصل بالإنترنت ويعرف تغير السعر العالمى بشكل لحظى وتتحدد الأسعار وفق التغيرات العالمية، مشيرا إلى أن التجار الصغار فى المحافظات يتواصلون بشكل يومى مع المصنعين لمعرفة أى تغير فى الأسعار هذه الأيام نتيجة اضطراب سعر الدولار بالسوق الموازى .

 

وأضاف وصفى أمين لـ"اليوم السابع"، أن عدد محال الذهب فى القطر المصرى 30 ألفا فقط، والغرفة التجارية واتحاد الغرف ليس لديهما صلاحية أو إمكانية تحديد السعر، مشيرا إلى أن التحديد يكون وفق المتغير العالمى، حيث يتم اتصال بين أغلب التجار فى كل المحافظات ومن ثم يتحدد السعر كل يوم.

 

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمصوغات الذهبية فى الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك بعض الفروقات بين السعر فى بعض الملاحظات، ولكن بعد تواصل التجار مع بدء سوق الذهب مع كبار التجار فى المراكز الكبرى فى المحافظات يتم إذابة هذه الفوارق والتى لا تصل أبدا لـ5 جنيهات فى كل جرام، فنجد السوق منضبط بسعر موحد مع وصول الساعة إلى 2 ظهرا.

 

وقال نادى نجيب سكرتير شعبة المعادن النفيسة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إنه لا يوجد متحكم فى الأسعار بسوق الذهب لأنه يخضع لظاهرة العرض والطلب، فكلما زاد الطلب والمعروض قليل كلما ارتفع السعر، لافتا إلى أن التجار يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمى فى سعر الدولار بالسوق السوداء ويتم تحديد الأسعار.

 

وأضاف نادى نجيب أنه لا يوجد فروق واضحة فى الأسعار لدى التجار فى المحافظات فلا مجال لوجود فارق كبير وكل يوم التجار يتابعون التغيرات فى السعر العالمى ومع المصنعين لمعرفة الأسعار، لكن قلة المعروض وزيادة الطلب تشغل السعر وترفعه بشكل جنونى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

تحديد سعر الذهب في مصر

بداية سعر الذهب بصفة عامة في أي دولة في العالم يحدد وفقا لعنصريين رئيسيين وهما : ( العنصر الأول..سعر أوقية الذهب في بورصة المعادن الثمينة) ..(العنصر الثاني ..سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملة المحلية للدولة ) ..ومن هنا يكون تحديد سعر الذهب بشكل أساسي وفقا لهذين العنصرين ..فنجد إذا اردنا الآن مثلاً تحديد سعر الذهب في مصر ..أو اقرب ما يكون للسعر المفترض الآن ( لحظة التعليق) : فيلزم هنا معرفة قيمة أوقية الذهب ( الأونصة تروي) وهي وحدة الوزن في بورصة المعادن الثمينة وتزن 31.1 جرام ذهب خالص ..ونجد سعرها الآن ( لحظة التعليق) علي شاشة البورصة العالمية للذهب عند 1275$ ..ونجد العنصر الثاني اللازم لتحديد سعر الذهب المحلي وهو سعر الدولار في السوق السوداء وهو غالباً الآن نحو 18 جنيه ..وبالتالي يمكن الآن ( التخمين أو التوقع لسعر الذهب في مصر الآن ) ، كما يلي :ثمن أوقية الذهب الآن 1275$ يتم ضربها في سعر الصرف 18 جنيه =22950جنيه وحيث أوقية الذهب تزن 31.1 جرام ذهب خالص أي عيار 24 فيكون المفترض الآن في مصر عيار 24 ( الخام) هو 737.94 جنيه أي بتقريب الرقم يكون سعر جرام عيار 24 الآن بالسوق المصري 738 جنيه .. وبالتالي يسهل معرفة ما يفترض أن تكون عليه اسعار العيارات الأخري فالعيار الأساسي في مصر وهو عيار 21 يفترض أن يكون حسابيا ( وفقا لعملية التحييف الحسابي) : (بقسمة عيار 21÷عيار 24 والناتج يضرب في سعر عيار 24 ) فنجد (21÷21) والضرب في 738جنيه = 645.75جنيه ..وبالتالي سوف يفترض الآن ان يكون سعر جرام الذهب (الخام) عيار 21 في مصر الشراء 635جنيه والبيع 645 جنيه . بمعني توقع الاعلان عن سعر مرتفع للذهب بمتوسط 640 جنيه للجرام عيار 21

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

أسعار الذهب المعلنة أسعار عرض فقط

"التجار يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمى فى سعر الدولار بالسوق السوداء ويتم تحديد الأسعار." هذه ليست أسعار بل تهريج وعشوائية لأنها ليست ناتجة من تفاعل العرض والطلب ولا تعبر عن السوق المحلية بجانبيه معا وبالتالى لا يعتد بها، والمفترض أن يوضح مع كل إعلان كميات التداول الفعلى لكل سعر فإن كانت كميات تافهة فليست هذه أسعار بالمعنى الاقتصادى .

عدد الردود 0

بواسطة:

حبيبة الرحمن

الشكوى لغير الله ذل

حسبى الله ونعم الوكيل انا ولادى قرب يجيلهم اكتئاب ولا عارفين يلا قوا شغل ولا يجيبوا شقق وأخيرا اتفركشت الخطوبه بسبب غلاء الذهب فوضنا الامر لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة