اليوم.. لبنان ينتخب رئيسه بعد فراغ المنصب لمدة عامين ونصف.. برلمانيون لبنانيون يكشفون لـ"اليوم السابع" أبرز الملفات الشائكة التى تواجه ميشال عون.. ويؤكدون: نحتاج دعم مصر لمؤسسات دولتنا وسيادتها

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 12:30 ص
اليوم.. لبنان ينتخب رئيسه بعد فراغ المنصب لمدة عامين ونصف.. برلمانيون لبنانيون يكشفون لـ"اليوم السابع" أبرز الملفات الشائكة التى تواجه ميشال عون.. ويؤكدون: نحتاج دعم مصر لمؤسسات دولتنا وسيادتها لبنان ينتخب رئيسه
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- برلمانيون لبنانيون يكشفون موقف رئيس مجلس النواب من تشكيل الحكومة المقبلة والصعوبات التى ستواجه الحريرى

 

ينتخب البرلمان اللبنانى، اليوم الاثنين، رئيسا للجمهورية اللبنانية، لمدة 6 سنوات غير قابلة للتجديد، وذلك عقب شغور المنصب لمدة عامين ونصف بسبب صراعات داخلية وإقليمية للتوافق على مرشح يتولى رئاسة الدولة الجارة لسوريا.

 

ويعد منصب رئيس الجمهورية فى لبنان رمزيا ولا يتمتع عمليًا بصلاحيات إجرائية واسعة، لكنه جزء من السلطة التنفيذية ومن التركيبة الطائفية الهشة فى البلد الصغير، وبحسب "الميثاق الوطنى" وهو اتفاق غير مكتوب يعود إلى عام 1943 (تاريخ استقلال لبنان) يتولى مسيحى مارونى رئاسة الجمهورية اللبنانية، وشيعى رئاسة البرلمان، وسنى رئاسة الحكومة.

 

ويتطلب عقد جلسة انتخاب رئيس للبنان، حضور ثلثى أعضاء مجلس النواب، أى 86 نائبًا من أصل 128 يشكلون أعضاء البرلمان.

 

ويلزم الدستور اللبنانى، رئيس الجمهورية بعد انتخابه، إجراء استشارات مع الكتل السياسية الممثلة فى البرلمان، يسمى على أساسها وبالتشاور مع رئيس البرلمان، الشخصية التى سيكلفها تشكيل الحكومة، ويصدر منفردا مرسوم التكليف، بعد تسميته لتشكيل الحكومة، يجرى رئيس الحكومة المكلف استشارات مع الكتل السياسية، تمهيدا لتوزيع المقاعد والحقائب الوزارية على الكتل السياسية.

 

بدوره كشف النائب أنطوان زهرة، عضو كتلة القوات اللبنانية، عن أبرز الملفات الشائكة التى تواجه الرئيس اللبنانى الجديد، مؤكدًا أن عدم انتخاب رئيس للجمهورية بعد شغور رئاسى لمدة عامين ونصف، أحدث شللا لعمل المؤسسات اللبنانية، وهو ما دفع جميع القوى اللبنانية على انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

 

أكد عضو كتلة القوات اللبنانية ، أن لبنان يحتاج أن تستمر مصر دائما فى دعم الدولة اللبنانية، عبر الدفع بدبلوماسيتها وعلاقتها العربية والدولية نحو دعم توجه الدولة اللبنانية وسيادتها، وهى العناوين الرئيسية التى يحتاج لبنان
إلى تأكيدها من قبل الدول الصديقة، لترسيخ الاستقرار فى البلاد.

مقعد الرئيس اللبنانى داخل إحدى قاعات الاستقبال بقصر بعبدا
مقعد الرئيس اللبنانى داخل إحدى قاعات الاستقبال بقصر بعبدا

وأشار زهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من لبنان، إلى أن العماد ميشال عون تم التوافق عليه من قبل القوى اللبنانية لانتخابه رئيسا للجمهورية، موضحا أنه سيبدأ مهامه بمحاولة تشكيل حكومة يتطلع أن تكون شاملة، لكنها ستواجه ممانعة من الثنائى الشيعى ممثلة فى رئيس مجلس النواب نبيه برى، الذى يعتبر أن الحل الرئاسى جاء بعيدا عن التشاور معه بعد سنتين من الحوار الوطنى الذى تبناه على طاولة "عين التينة" تحت الحوار حول عناوين محددة وهى رئاستى الجمهورية والحكومة وقانون الانتخابات.

 

 وأوضح عضو كتلة القوات اللبنانية، أن برى سيضع شروطا قاسية لتشكيل الحكومة عقب الاتفاق الذى تم بشكل منفرد بين التيار الوطنى الحر، برئاسة ميشال عون ورئيس تيار المستقبل سعد الحريرى.

صورة ميشيل عون تتصدر احد المبانى فى وسط بيروت
صورة ميشيل عون تتصدر احد المبانى فى وسط بيروت

وكشف زهرة، عن أطراف شاركت فى انتخاب العماد ميشال عون من المفترض ان تشكل الحكومة لديها انتقادات حادة لتدخل حزب الله فى سوريا، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة اللبنانية هى النأى بنفسها بعيدًا عن الصراع فى سوريا، مرجحا حدوث مواجهات سياسية فى العديد من الملفات، لكنها ستحل فى ظل عودة دولة المؤسسات والدفع نحو عودة الاقتصاد، بإندلاع أزمات سياسية منتظرة مع انطلاقة عهد جديد.

 

وأكد عضو كتلة القوات اللبنانية، أن سعد الحريرى سيواجه عدة عقبات فى تشكيل الحكومة، فى حال طالب رئيس مجلس النواب نبيه برى بمعرفة تسمية وزارات، قد يظن أن هناك اتفاقات ثنائية بين تيار المستقبل والتيار الوطنى الحر على إدارتها مثل وزارتى الطاقة والمياه والنفط والغاز، مرجحا عدم تخلى تيار نبيه برى عن وزارة المالية التى سيتولى الوزير المرشح لقياداتها التوقيع على المراسيم التى يجب أن يوقعها رئيس الجمهورية المسيحى ورئيس الحكومة السنى، مؤكدًا أن الطائفة الشيعة ستحرص على التوقيع السادس على المراسيم وهو توقيع وزير المالية.

 

بدوره أوضح عضو كتلة تيار المستقبل اللبنانى النائب جمال الجراح، أن لبنان على موعد مع الانتهاء من أزمة الشغور الرئاسى فى لبنان بعد عامين ونصف، مؤكدا أنه عقب تحرك رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريرى لإنهاء الشغور بدعمه لترشح ميشال عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية، لدعم مؤسسات الدولة وتفعيل عملها، وذلك حرصا على الشراكة الوطنية واتفاق الطائف ومزيد من تفعيل الاستقرار فى لبنان.

 

وأكد "الجراح" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من لبنان، أن وضع المنطقة مضطرب للغاية مع اصرار أطراف بعينها على إشعال الوضع فى لبنان، وهو ما توافق عليه سعد الحريرى مع ميشال عون لتحييد البلاد عن ذلك الصراع.

 

وبسؤاله عن توجه رئيس مجلس النواب نبيه برى لتشكيل الحكومة، أكد عضو كتلة تيار المستقبل أن نبيه برى لن يعرقل تشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة، لأنه يتولى رئاسة السلطة التشريعية، موضحا أنه رجل دولة متوقعا ألا يكون له موقفا سلبيا من  تشكيل حكومة سعد الحريرى.

 

 

 

 

 

 

غرفة استقبال داخل القصر الرئاسى
غرفة استقبال داخل القصر الرئاسى

 

شوارع لبنان بدأت التزين استعدادا لانتخاب الرئيس
شوارع لبنان بدأت التزين استعدادا لانتخاب الرئيس

 

زاوية لقاءات داخل القصر الرئاسى
زاوية لقاءات داخل القصر الرئاسى

 

مكتب الرئيس الشاغر منذ عامين ونصف العام
مكتب الرئيس الشاغر منذ عامين ونصف العام

 

غرفة لقاءات داخل القصر
غرفة لقاءات داخل القصر

 

غرفة لقاءات داخل القصر
غرفة لقاءات داخل القصر

 

رؤساء لبنان على أحد جدران قصر بعبدا
رؤساء لبنان على أحد جدران قصر بعبدا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة