انتهاء مهلة المرحلة الأولى من مشروعات الطاقة المتجددة.. مصدر بـ"الكهرباء": 10 شركات من 136 توقع الاتفاق حتى الآن.. ومن يرغب فى للتوقيع سيكون بالأسعار الجديدة.. ويؤكد: انسحاب عدد كبير من المؤهلين

الأحد، 30 أكتوبر 2016 07:00 ص
انتهاء مهلة المرحلة الأولى من مشروعات الطاقة المتجددة.. مصدر بـ"الكهرباء": 10 شركات من 136 توقع الاتفاق حتى الآن.. ومن يرغب فى للتوقيع سيكون بالأسعار الجديدة.. ويؤكد: انسحاب عدد كبير من المؤهلين وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت 10 شركات وتحالفات مؤهلة لمشروعات تعريفة التغذية وإنشاء محطات طاقة شمسية " المرحلة الأولى" من اصل 136، فى توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع وزارة الكهرباء للاستفادة من سعر شراء الكيلووات بواقع 11 سنت /دولار أمريكى.

 

وأعلن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أنه سيتم التعامل مع المستثمر الذى لم يتمكن من عمل الإغلاق المالى قبل انتهاء المهلة المحددة المرحلة الأولى فى 26 أكتوبر الماضى، سيتم التعامل معه وفقاً لضوابط وشروط المرحلة الثانية، والتى يبلغ سعر شراء الكيلووات ساعة بها 8، 3 سنت /دولار أمريكى.

 

وأوضح المصدر، لـ"اليوم السابع"، أن هناك 10 شركات وقعوا بالفعل اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة لإنشاء محطات طاقة شمسية بمناطق بنبان غرب النيل والزعفرانة، وهم شركة سكاتك النرويجية لإنشاء محطة بقدرة 50 ميجا وات بتكلفة 100 مليون دولار.

 

وأوضح المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعات تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مع 10 شركات طاقة شمسية من إجمالى 12 طلبا جديدا من شركات أخرى لتوقيع العقود. وقال المصدر، إن إجمالى قدرات المحطات الـ12 يبلغ 420 ميجا وات باستثمارات تتجاوز الـ700 مليون دولار أمريكى، لافتاً إلى أن هذه المحطات ستقع بمناطق بنبان والزعفرانة وسهل حشيش.

 

وكشف المصدر، أن هناك 6 محطات بقدرة 50 ميجا وات للمحطة الواحدة سيتم إنشاؤها بتكلفة 600 مليون دولار بواقع 100 مليون دولار للمحطة، مؤكداً أنه سيتم إنشاء محطتين بقدرة 20 ميجا وات للمحطة الواحدة وبتكلفة 100 مليون دولار بواقع 50 مليون دولار للمحطة وذلك بمنطقة الزعفرانة، علاوة على 4 محطات بقدرات أقل عن 20 ميجا وات بمنطقة سهل حشيش.

 

وقال المصدر، إن هناك عددا من الشركات التى وقعت اتفاقية شراء تمكنوا من انهاء إجراءات الإغلاق المالى والحصول على تمويلات من جهات تمويلية عالمية، لافتاً إلى أن الشركات ستبدأ فى استخراج التراخيص من هيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الشهرين القادمين وطرح مناقصة الخدمات المدنية، وأن هناك عدد من الشركات المؤهلة من المرحلة الأولى أرسلوا خطابات الوزارة أعلنوا رغبتهم فى الانسحاب من مشروعات الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن المستثمرين اعترضوا على الأسعار الجديدة التى أعلنتها الوزارة لسعر الكيلووات ساعة والتى تبلغ 8، 3 سنت/دولار.

 

الجدير بالذكر أن مشروعات تعريفة التغذية تستهدف إقامة محطات شمسية بقدرة 2300 ميجاوات، منهم 300 ميجاوات أقل من 500 كيلووات، والـ2000 ميجاوات للمشروعات ذات القدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، وسيتم إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

سؤال رفيع

أزاي التعريفة تنزل من 11 سنت ل 3.8 ولا ده خطا مطبعي و الفروض تبقى 8.3

عدد الردود 0

بواسطة:

لازم تعمل شريحة 1500 ك.وات 2500ك.وات 3000 ك.وات

شغل مخك ياوزير وخلى الدعم لحد 500 ك.وات

ساعدوا الرئيس وبلاش تعملوا لة مشاكل اقفول مع اصحاب المعاشات والموظفين ..عيب عليك تدعم الاغنياء واصحاب القصور وحمامات السباحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة