العراق يبحث تفعيل اتفاقية توريد النفط لمصر.. "التحالف الوطنى" يؤكد لـ"اليوم السابع" ضغطه على حكومة العبادى لتنفيذ البروتوكول الموقع لتلبية احتياجات القاهرة النفطية.. ويدعو مصر لدعمه فى حربه ضد الإرهاب

الأحد، 30 أكتوبر 2016 09:20 م
العراق يبحث تفعيل اتفاقية توريد النفط لمصر.. "التحالف الوطنى" يؤكد لـ"اليوم السابع" ضغطه على حكومة العبادى لتنفيذ البروتوكول الموقع لتلبية احتياجات القاهرة النفطية.. ويدعو مصر لدعمه فى حربه ضد الإرهاب العراق يبحث تفعيل اتفاقية توريد النفط لمصر.
كتب مؤمن مختار - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب عن كتلة التحالف الوطنى فى البرلمان العراقى، رزاق الحيدر، إن العراق يقدر الشعب المصرى، ويقدر مكانتها العربية والإسلامية، وهى نظرة الشعب العراقى لمصر، وهو ما ينعكس على السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكدا أن دعم العراق لمصر يأتى فى إطار مواقف مصر الواضحة والصريحة مع الشعب العراقى على المستويين الدولى والإقليمى.

 

وأشار الحيدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العراق، اليوم الأحد، أن بلاده ستدعم مصر فى كل المجالات، مؤكدا أن العلاقات المشتركة بين العراق ومصر ممتدة تاريخيا واتسمت بالتميز خلال أكثر من 4 عقود، مشيرا إلى أن التحالف سيضغط بشكل كبير على حكومة حيدر العبادى لتفعيل الاتفاقات الموقعة مع الحكومة المصرية ولاسيما فى مجال النفط.

 

وأوضح أن العراق يحتاج من الدولة المصرية دعم العراق عسكريا فى حربه ضد الإرهاب، داعيا مصر أن تقوم بدورها الرائد فى المنطقة للحديث مع بعض الدول التى تدعم الإرهاب والتطرف فى العراق، وذلك لدعم الشعب العراقى فى ظل المعاناة التى يعيشها أبناؤنا من دعم دول بعينها للتطرف فى بلاده.

 

بدوره أكد رئيس "التحالف الوطنى" العراقى، عمار الحكيم، أهمية دور مصر فى تحقيق التهدئة والاستقرار فى المنطقة، مشيرا إلى أن مصر الشقيقة الكبرى للجميع، ومن المهم تحقيق التكامل وتبادل الخبرات وتنسيق رؤى الحل السياسى فى المنطقة.

 

وشدد "الحكيم" على أهمية تفعيل مذكرات التفاهم بين مصر والعراق فى قطاع النفط، وتنفيذها على أرض الواقع، وتوسيع مشاركة الشركات النفطية المصرية فى العقود الاستثمارية، خصوصا ما يتعلق بتطوير البنى التحتية وقطاع التصفية والغاز.

 

ودعا الحكيم، خلال لقائه فى بغداد اليوم الأحد، وزير البترول طارق الملا والوفد المرافق له بحضور وزير النفط العراقى جبار اللعيبى، إلى تعاون أكبر مع مصر فى مجال الطاقة والتعاون العسكرى والخدمى، وخبرات إدارة المياه.

 

وتم خلال اللقاء، الذى حضره سفير مصر بالعراق أحمد درويش، بحث آفاق التعاون الثنائى فى مجال الطاقة والمشاريع الاستراتيجية، مشددا على أهمية هذا التعاون فى خدمة البلدين الشقيقين.

 

واستعرض الجانبان آفاق التعاون المشترك وفق الإمكانات الفنية لدى الجانب المصرى فى مجالات الحفر ومد شبكات الغاز والأنابيب، وتدريب العاملين فى القطاع النفطى فى العراق.

 

وكان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أكد، خلال استقباله وزير البترول الليلة الماضية، أهمية التكامل والتعاون بين العراق ومصر ودول المنطقة من أجل مصلحة شعوب المنطقة، مشيرا إلى أن آفاق التعاون والمشاريع الاستراتيجية ستزداد مع مصر تزامنا مع الانتصارات التى يحققها العراق على الإرهاب الذى أوشكت هزيمته عسكريا على التحقق، مما يتيح فرص ومساحات أكبر للعمل المشترك.

 

يذكر أن رئيس الوزراء العراقى بحث، أمس السبت، مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، تعزيز التعاون بين العراق ومصر فى مجال الصناعى والنفط والغاز. وجاء فى البيان لمكتب العبادى بهذا الصدد أنه جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالى الصناعة والنفط والغاز، وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين.

 

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء العراقى أكد أهمية التكامل والتعاون مع مصر ودول المنطقة، من أجل مصلحة الشعب العراقى، مشددا على أن آفاق التعاون والمشاريع الاستراتيجية ستزداد بين البلدين تزامنا مع الانتصارات التى يحققها العراقيون على الإرهاب الذى أوشكنا على تحقيق النصر النهائى عليه عسكريا، مما يتيح فرص ومساحات أكبر للعمل المشترك.

 

من جانبه، نقل طارق الملا إلى العبادى تحيات ومباركة مصر حكومة وشعبا للعراق على الانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية، ودعمهم للعراق، مؤكدا رغبة مصر بتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة