بالصور.. 32 أسرة بكفر الشيخ تطالب الرئيس ووزير الخارجية بالتدخل للإفراج عن الصيادين المحتجزين لدى كفليهم بالسعودية.. الأهالى: بقالنا 6 شهور بنستلف وعجزنا عن توفير مصروفات المدارس والطعام لأطفالنا

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 02:30 ص
بالصور.. 32 أسرة بكفر الشيخ تطالب الرئيس ووزير الخارجية بالتدخل للإفراج عن الصيادين المحتجزين لدى كفليهم بالسعودية.. الأهالى: بقالنا 6 شهور بنستلف وعجزنا عن توفير مصروفات المدارس والطعام لأطفالنا بعض اسر المحتجزين بالسعودية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش 32 أسرة بالبرلس وقراها حالة من الحزن، لاحتجاز كفيل سعودى لـ 32 صياد، رافضاً عودتهم لمصر، وعدم منحهم رواتبهم التى اتفقوا عليها بناء على العقود المبرمة بينهم قبل سفرهم لمحافظة الجبيل بالمملكة العربية السعودية، وقد نص العقد بينهم وبين كفيلهم" يعقوب .ي.ا"  العمل لمدة عامين براتب 1500 ريال سعودى شهريًا، وشمل العقد حصولهم على 45 يوم إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتوفير السكن المناسب والمواصلات المناسبة، إلا أن الشروط الثلاثة لم تتوفر منذ وصولهم لموقع عملهم، فصمم الصيادون على العودة لمصر فرفض الكفيل واحتجزهم مستغثين بوزير الخارجية.

قال ياسر حامولة "تاجر أسماك"، وابن عم "علاء أحمد حسن حامولة"، ضمن ال32 صياد المحتجزين  لدى كفليهم، طبقا للعقد المبرم بين الصيادين وكفيلهم، يبدأ العمل فور وصولهم لمحافظة الجبيل، إلا أنهم وصولوا فوجدوا المراكب معطلة، واستمروا فى صيانتها لمدة 45 يوماً، بعدها بدأوا عملهم وبعد شهر من بداية صيدهم  فوجئوا بالكفيل يعطى كل منهم ألف ريال فقط، رافضاً محاسبتهم على الـ 45 يوماً  التى أجروا خلالها صيانة للمراكب.

وأضاف تاجر الأسماك، الكفيل اتفق مع الصيادين العمل بالإنتاج، إلا أنه تراجع عن وعوده رافضاً منحهم  مستحقاتهم، وأعطاهم ألف ريال فقط عن 75 يوماً، فرفض الصيادون هذا الوضع المهين، وطالبوا بالعودة لمصر .

وقال  فتحى محمد عبد القادر، "والد  الصياد محمد فتحى "إن  الكفيل تمادى فى إهانتهم، ورفض إعطائهم الجوازات عندما طلبوها  للعودة لمصر، لإجبارهم على العمل، وهددهم بالسجن مؤكداً إن الف ريال لا تسد متطلباتهم من طعام أو نفقات أخرى، مؤكداً إن الصيادين ليس لديهم أموال ليرسلوها لأسرهم واضطرت الأسر للاستدانة من الغير ليوفروا لأنفسهم متطلبات أفرادها  من الطعام وغيره

وأضاف محمد على محمد " صياد " نظراً لسوء معاملة الكفيل وعدم منحهم حقوقهم  والوضع غير الآدمى، اضطر الصيادون للشكوى بمكتب العمل بمنطقة الجبيل إلا أنها انحازت للكفيل، وأجلت النظر فى الموضوع لمدة 5 شهور، لتضيع على الصيادين بقية السنة الأولى من العقد.

وقال محمد فايد الحمراوى، صياد، "شقيق فوزى فايد من المحتجزين"، إنهم يعتمدون على شقيقه لرعاية الأسرة بالكامل المكونة من زوجته وأولاده 3 أبناء، إضافة لوالدته، وزوجته، نظزًا لمرضه بورم فى المخ من 3 سنوات ولا يستطيع العمل، مؤكدا أن شقيقه لم يتمكن من إرسال أى مبالغ مالية للأسرة، وأنهم والكثير من أسر الصيادين المحتجزين يعتمدون فى معيشتهم على الاستدانة من الجيران، حتى الأدوية نستدينها من الصيدليات، وحالتنا الحياتية بائسة .

وقالت حليمة على عثمان" زوجة فزى فايد المحتجز بالسعودية، منذ سفر زوجها وهو يشكو سوء معاملة الكفيل، مؤكدة أن زوجها قال لها أنهم  ناموا على الرصيف عدة أيام، وتم نقلهم إلى لوكاندة، بلا طعام، واعتمدوا على ما أخذوه معهم من أطعمة من مصر، وعندما توجهوا للعمل على المراكب وجدوها غير صالحة للعمل، فعكفوا على إصلاحها لمدة 45 يوماً، ولم يعطهم كفيلهم مقابل لعملهم، ثم دخل عليهم شهر رمضان بدون عمل، ولم يكن يطعمهم سوى رغيف واحد يلقيه إليهم بمذلة ومهانة، واضطروا للتسول من الهنود والباكستانيين، حتى أنهم شحتوا من جنسيات  غير مسلمة، مؤكدة إن زوجها لم يرسل لها أموالاً لتنفق على أولادها، وعجزت عن تسديد  مصروفات الحضانة والمدارس لأولادها.

وقال حسن حسن البيطانى  صياد،إن ابن شقيقته "مجدى" محتجز لدى الكفيل السعودى منذ 6 شهور، ولم يرسل أموالاً لأسرته المكونة من 3 أولاد وزوجته، إضافة لوالده ووالدته، لينفقوا منها، ويعيشون على الاستدانة من الغير، فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، كما أنهم مدينون بـ10 آلاف جنيه  نفقات سفر ابن شقيقته للسعودية، ومازاد الأمر سوء برغم الظلم الواقع على الصيادين إلا أن كفيلهم يطالب كل منهم بتسديد 9 آلاف جنيه نفقات الفيزا، مطالبا بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووزير الخارجية ليعيد الصيادين لأسرهم.

أضاف أحمد الشحات القهوجى 65 سنه، صياد، إن ابنه حمدى محتجز، وهو الوحيد على 5 بنات، سافر للسعودية ليوفر لهم ما نحتاجه من نفقات المعيشة، وتسديد ديون زواج 4 من البنات، والإنفاق على  أولاده الثلاثة.


بعض اسر المحتجزين بالسعودية

 


الأهالى يطالبون بتدخل زير الخارجية

 


جانب من الأهالي

 


الاهالى يطالبن بعودة الصيادين

 


أسرة أحد الصيادين يناشدون وزير الخارجية بالتدخل

 


أسرة تشعر باليتم لإحتجاز والدهم لدى كفيل سعودي

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة