المغربية ليلى سليمانى تنافس على 3 جوائز فرنسية أبرزها "جونكور"

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 09:00 ص
المغربية ليلى سليمانى تنافس على 3 جوائز فرنسية أبرزها "جونكور" غلاف الرواية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترشحت رواية "أغنية هادئة" الصادرة باللغة الفرنسية للكاتبة المغربية ليلى سليمانى ضمن الأعمال المرشحة لأرقى الجوائز الأدبية فى فرنسا، التى سيتم الإعلان عن الفائزين بها فى نوفمبر المقبل.

واختار أعضاء أكاديمية جونكور رواية "أغنية هادئة"، وهى ثانى عمل سردى لليلى سليمانى بعد "حديقة الغول" (2015)، ضمن لائحة أولى تضم 16 عملا أدبيا لنيل الجائزة التى تحمل الاسم نفسه، وتعد الأرقى من نوعها فى فرنسا.

ويتوقع أن يعلن أعضاء الأكاديمية المذكورة يومى الرابع و27 أكتوبر المقبل اللائحة الثانية، ولاحقا اللائحة الثالثة (القصيرة) للمرشحين للجائزة، قبل أن يتم الإعلان عن الفائز بها فى الثالث من نوفمبر المقبل.

كما تم اختيار رواية ليلى سليمانى، الصادرة عن دار النشر جاليمار، ضمن الأعمال الأدبية المرشحة لجائزتى فلور ورونودو، وهما أيضا جائزتان مرموقتان فى المشهد الثقافى الفرنسى.

يشار إلى أن الروائى المغربى الطاهر بن جلون هو أول كاتب عربى يفوز بجائزة جونكور، وكان ذلك عام 1987 عن رواية "ليلة القدر"، وفاز بها لاحقا الكاتب اللبنانى أمين معلوف عام 1993 عن رواية "صخرة طانيوس".

كما فاز الشاعر المغربى عبد اللطيف اللعبى بجائزة جونكور فى فئة الشعر عام 2009، عن مجمل أعماله الشعرية، وفاز بها مواطنه فؤاد العروى فى فئة القصة القصيرة عام 2013 عن مجموعته القصصية "القضية الغريبة لسروال داسوكين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة