بعد علاج 830 ألف.. تعرف على الخطوات المصرية للقضاء على فيروس سى

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 08:00 ص
بعد علاج 830 ألف.. تعرف على الخطوات المصرية للقضاء على فيروس سى وزير الصحة الدكتور أحمد عماد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار احتفالات منظمة الصحة العالمية بجنيف بعلاج مليون مريض بفيروس بينهم 830 ألف مصرى، رصد "اليوم السابع" الخطوات التى تبنتها الدولة للتخلص من "فيروس سى".

 

1/ التجربة المصرية فى علاج مرضى فيروس سى تستحق الإشادات الدولية لكونها ارتكزت على أمرين الأول التوسع فى إنشاء مراكز العلاج التى ارتفعت مؤخرا إلى 54 مركزاً تابعا للجنة القومية للفيروسات الكبدية والحصول على الأدوية الجديدة بـ 1% من السعر العالمى.

 

2/ إلى جانب ذلك الاستمرار فى تخفيض أسعار المثائل المصرية للسوفالدى إلى أن وصلت فى السوق الحرة إلى 900 جنيه وفى مراكز الكبد 435 جنيها للعبوة.

 

3/ وضع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بروتوكولات علاجية متبعة عالميا وهى استخدام الأدوية الجديدة السوفالدى مع الريبافيرين ثم السوفالدى مع الأوليسيو والريبافيرين وبعد ذلك تم العلاج بالسوفالدى والدكلانزا أوالسوفالدى والدكلانزا والريبافيرين، فضلا عن توفير الأدوية الجديدة لحظة توفيرها بالسوق العالمى.

 

4/ بلغت قوائم انتظار علاج مرضى فيروس سى خلال الفترة الأخيرة 350 ألف مريض، ونجحت اللجنة القومية للفيروسات الكبدية فى إنهائها، باستخدام العلاجات المحلية.

 

5/ تمتلك وزارة الصحة 153 وحدة لعلاج الفيروسات الكبدية؛ منها 101 منفذ تأمين صحى و52 نفقة دولة، ويتم إصدار من 60 إلى 80 ألف قرار للعلاج يوميًا لمرضى فيروس سى.

 

6/ صندوق تحيا مصر مول علاج 180 ألف مريض، وسيمول المسح الخاص بالكشف عن فيروس سى بين طلبة الجامعات، ومعدل الشفاء بالأدوية المصرية بلغ 96%، وتم علاج 836 ألف مريض منهم 25 ألف من جهازى الشرطة والقوات مسلحة، وعالجت وزارة الصحة 240 ألف تأمين و471 ألف على نفقة الدولة، وبعد استخدام الدواء المصرى 524 ألفًا، لافتًا إلى أن تكلفة علاج فيروس سى بلغت حتى الآن 2.8 مليار جنيه.

 

7/ معدل انتشار فيروس سى بلغ 4.4%، وكانت أعلى المحافظات انتشارًا بفيروس سى المنوفية بنسبة 7.3%، وبعدها المنيا بنسبة 6.1%، وأقل المحافظات البحر الأحمر والوادى الجديد.

 

8/ عدد المصريين المصابين بفيروس سى 5 ملايين شخص، والمصابين بفيروس بى 800 ألف مريض، وبنهاية ديسمبر المقبل سيعمم تطبيق حصول الأمهات على الجرعة الصفرية للوقاية من فيروس بى، و15% من الحقن فى مصر ذاتية التدمير، و6 فئات سيخضعون للفحص للكشف عن فيروس سى، منهم المرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات وطلاب الجامعات ونزلاء السجون والعاملون بالهيئات الحكومية والمترددون على بنوك الدم والمعامل المركزية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

فيروس سي

المشكلة الأهم من العلاج الوقايه حتي لانستقبل مريض جديد ا الحلاقين لابد من الرقابه المشددة عليهم وعلي المواطن ان ينتبه الموس اول مره والمكنه معقمه وياريت لو كل واحد يجيب عده لوحدو ويروح بيها عند الحلاق 2 عيادات الأسنان اخطر شي الانتباه ثم الانتباه ولابد من تشديد الرقابه عليهم

عدد الردود 0

بواسطة:

د مني

سبقتني في كتابه هذا التعليق اخ خالد

وكمان اتمني ان يتم عمل نشرات توعيه في التليفزيون زي حملات تنظيم الاسره والبلهارسيا وحسنين ومحمدين وبلاش ندي دهرنا للترعه التي اثبتت نجاحها وخصوصا لما يقدمها فنانين محبوبين وارشح الدكتور عزت ابو عوف والفنان احمد ادم علي ان تكون الحملا ت دي موجهه لعدم استخدام الادوات غير مره واحده وتحسين الوعي لدي المواطن البسيط في النجوع انه يقدر يسال الدكتور ويتاكد ان الادوات معقمه ويتم تفعيل قانون مراقبه وتفتيش علي العيادات النائيه وحتي العيادات العاديه من قبل لجان من وزاره الصحه للتاكد من اجراءات التعقيم وخصوصا عيادات الاسنان ويتم اغلاق العيادات المخالفه وهذا بدايه الطريق للاحتفاظ بمكاسبنا والا نكون بنرمي المليين اللي اتصرفت علي العلاج من فيروس سي في الارض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة