البرلمان يواجه "سيول الصعيد".. مصطفى بكرى يتقدم ببيان عاجل.. نائب عن سوهاج: نتواصل مع المحافظة والمحليات لبحث إجراءات حماية المواطنين.. ونواب وجه قبلى يطالبون بخزانات للاستفادة من مياه الأمطار

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 09:42 م
البرلمان يواجه "سيول الصعيد".. مصطفى بكرى يتقدم ببيان عاجل.. نائب عن سوهاج: نتواصل مع المحافظة والمحليات لبحث إجراءات حماية المواطنين.. ونواب وجه قبلى يطالبون بخزانات للاستفادة من مياه الأمطار
كتب نور على - كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نواب البرلمان عن مواجهتهم لأمطار السيول فى محافظات الصعيد، عن طريق تقدمهم بطلبات عاجلة للبرلمان لمناقشة أزمة السيول، مطالبين الحكومة بضرورة الاستفادة من المياه الغزيرة من خلال إنشاء خزانات المياه، مؤكدين أن هناك تواصلا دائما بينهم وبين مسئولى محافظات الصعيد، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين من الأمطار الغزيرة.

 

وتقدم مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حول السيول والأمطار التى اجتاحت عدداً من محافظات مصر خاصة الصعيد.

 

وقال "بكرى"، فى بيانه، إن السيول الجارفة اجتاحت مناطق عديدة فى أنحاء البلاد، إلا أن الخسارة الأكبر كانت من نصيب محافظات الصعيد، حيث قطعت السيول الطرق وأغرقت رأس غارب وعددا من المناطق الأخرى، وتسببت فى غرق أتوبيسين بهما عشرات الركاب، يجرى البحث عنهم الآن بعد استخراج العديد من الجثث.

 

وأضاف "بكرى" أنه بالرغم من التحذيرات التى أطلقها المسئولون عن الأرصاد الجوية، إلا أن الاستعدادات الحكومية تكاد تكون منعدمة، ما استدعى تدخل القوات المسلحة التى لا تألوا جهدا فى مثل هذه الأحداث.

 

وطالب "بكرى" بحضور رئيس الوزراء والوزراء المختصين إلى مجلس النواب، صباح الأحد، لمعرفة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى مواجهة هذه الكارثة الضخمة، والأسباب التى دفعت لعدم التحرك المسبق تحسبا لمخاطرها.

 

وفى ذات السياق قال النائب جابر عبد العال، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك تواصلا دائما بين نواب المحافظة والمحليات لمواجهة السيول فى المحافظة والاستفادة من مياه السيول، موضحا أن المحافظة تقوم بدور كبير لمواجهة السيول.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، لـ"اليوم السابع" أنه منذ فجر اليوم وهناك اتصالات بين النواب ومحافظة سوهاج لتدبير الإجراءات الخاصة لمواجهة الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية.

 

وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج إلى أن النواب ينزلون على الأرض، ويشرفون بأنفسهم على الإجراءات التى تتبعها المحليات لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة لمنع حدوث أى كوارث.

 

من جانبه قال النائب جمال عبد العال، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إنه يراقب الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لمواجهة السيول التى دبت فى محافظة قنا خلال الساعات الماضية، موضحا أن كل عام تكون هناك استعدادات تتخذها المحافظة لمواجهة الأمطار الغزيرة، موضحا أنه ينتظر ما ستسفر عنه الأمور قبل التقدم بأى بيان عاجل.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، لـ"اليوم السابع"، أنه قد يتم تشكيل غرفة أزمة حال تطور أزمة السيول خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن دور النواب فى المحافظة هو دور رقابى على الإجراءات التى تتخذها المحافظة لمواجهة تلك السيول.

 

بدورها قالت النائبة منال ماهر، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك ضرورة لإنشاء مقرات للمتضررين من الأمطار الغزيرة والسيول بالمحافظة، وبحث كيفية الاستفادة من تلك المياه وإنشاء خزانات لتخزين مياه السيول بمحافظات الصعيد.

 

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج لـ"اليوم السابع" أنه على الحكومة بحث كيفية الاستفادة من مياة السيول، خاصة فى ظل الحديث حول أزمة المياه الحالية، واتخاذ إجراءات لحماية المتضررين من السيول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة