وكيل الأزهر منتقدا فتوى سعد الهلالى حول الحجاب: طامة كبرى

الخميس، 27 أكتوبر 2016 02:00 ص
وكيل الأزهر منتقدا فتوى سعد الهلالى حول الحجاب: طامة كبرى عباس شومان وكيل الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، الفتوى الصادرة من الدكتور سعد الدين هلالى، حول الحجاب، حيث قال شومان فى تصريحات صحفية: "خاض كثير من أنصاف المتعلمين وليس العلماء فى مسألة الحجاب وزعموا أنه لا دليل على فرضيته فى كتاب الله ولا سنة نبيه، وبما أن الانشغال بأمر السفهاء ضرب من السفه لم يكن مناسبا الرد على هؤلاء بأكثر من قوله تعالى (سلاما) لكن المزعج حقا أن ينسب هذا الكلام إلى أستاذ متخصص فى الفقه الإسلامى وأصوله وهو ما أتمنى عدم ثبوته عنه، لأنه أن كان قد قال بهذا فهذه طامة كبرى إذ لم نعهد من قبل أستاذا للفقه خرج على إجماع فقهاء المسلمين ممن امتلكوا ناصية الاجتهاد المطلق وخلت العصور عن أندادهم بوفاة آخر من امتلك شروط الاجتهاد وإن لم يؤسس مذهبا وهو ابن جرير الطبرى صاحب التفسير المشهور، وهؤلاء الفقهاء العظام على كثرة الخلاف بينهم فى الفروع لم يشذ واحد منهم وينكر فرضية الحجاب".

 

وأضاف وكيل الأزهر: "ومن أبسط ما تعلمناه مما خلفه هؤلاء العلماء أن الأمر إذا ورد فى كتاب الله أو سنة نبيه الكريم فهو للوجوب ما لم يقترن بقرينة تصرفه عن الوجوب إلى أحد معانيه الأخرى كالندب والإباحة والالتماس والدعاء والتهديد والتوبيخ والإهانة.. ولم ير واحد من هؤلاء على امتلاكهم ناصية العربية ودلالات ألفاظها الأمر فى مثل قوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن) إلا للوجوب لعدم وجود القرينة الصارفة إلى معنى من المعانى المجازية للأمر ،والقول بأن ما ظهر من الزينة فى الآية (ولايبدين زيتهن إلا ما ظهر منها) غير محدد فى إشارة إلى احتمال دخول الرأس لتكون هذه قرينة تصرف الأمر عن الوجوب لا ينبغى أن يقول به عالم، حيث يعتد فى مثل هذه الأحوال بما جرى العرف فيه ولم يثبت أن عادة العرب جرت بكشف الحرائر شعرهن حتى يكون من المعفو عنه.

 

وتابع: "وإذا قيل بأن العرف فى زماننا كشف الكثيرات للشعر فهذا أسقط لأن هذا يفضى لا إلى ترك الحجاب ولكن إلى ترك اللباس الشرعى جملة فكثيرات منهن تكشف أكثر مما تستر ومعلوم أن العرف الفاسد لا يعتد به وإنما بالعرف الصحيح فيقتصر على ما شاع وقت نزول الآية حيث كانت تكشف النساء عن الوجه والكفين فيقتصر عليهما ويبقى ما عداهما مفروضا ستره وهو ما أجمع عليه الفقهاء قاطبة مع قول بعضهم بستر الوجه والكفين أيضا، ولذا لا يجوز لأحد بعد هذا الإجماع التشكيك فى فرضية الحجاب الذى لو استقصينا أدلته من الكتاب والسنة لطال بنا المقال، فليت من نسب إليه هذا الكلام يشفى الصدور بإنكاره وتبرئة ذمته من تبعته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Adel

الحمد لله

جزآك الله خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

إنتم عمالين تضاربوا فى بعض و بتضعوا تفكير الناس فى بلبلة

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام

الحجاب ليس فرضا

هذا الرجل لم يقدم أهوى دليل على أن الله أمر المرأة بتغطية رأسها الآية الكريمة تلزم المرأة بخمير جيبها فقط ولا صحة لما يسمى بالإجماع لأن المسلم مأمور باتباع ما أنزل الله وليس باتباع أولياء من دونه ولا يمكن لبشر أن يجمعوا على شئ اصلا كما ذكر في القرآن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مطاوع

الطامة الكبرى أنك لم تسمع ما قال الهلالي وتدلي بدلوك

المفترض فيمن سيدلي برأي في قضية ما أن يُلم بها وأبعادها، ومن ثم يطرح رأيه وإن خالف.. ولكنك يا وكيل تصديت وحكمت على أن الرجل أفتى - كعامة الجهلاء - والرجل لم يفت ولم يقل رأيه الشخصي.. وأقصد هنا عن غير علم، فمعظم من ردوا بالأمس كالشيخ شومان لم يسمعوا، ومن سمع منهم لم يفهم.. وهذه هي المشكلة أننا لا نفهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

الدقة في استخدام الكلمات تحل اللغط

لا يجب الخلط بين كلمتي : الحجاب والنقاب. هناك فروق بينهما فالحجاب لا خلاف عليه بينما النقاب هو موضع الخلاف وهناك من يراه عادة وليس عباده. لا للتصيد للآخرين لزلة لسان هنا أو هناك والعبرة بالقصد والنية

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Mostafa

لسة بدري

لسة بدري يا شيخنا لما تقول ان سعد الدين الهلالي افتى ... ( ابقا شوف اقواله الاول ) الرجل لم يقل اي فتوى ولا اي برنامج يكون ضيفا فيه او مقدما له يفتي بشئ ولكن كل ما يقوله اراء العلماء و قول الحديث و الاية الكريمة و عليك يا مسلم ان تستنتج فتواك .... هذا هو لب العلم الديني لمن طلب منه فتوى .... الم يفتي امام ولن اذكر اسمه ( في نفس حلقة درس و استعجبوا منه طلابه اثنين اتوا اليه و قد قتلوا ما قتلوا من البشر افتى لاحدهم بأن له توبة و الاخر ليس له توبة ) و ذلك لرؤيته الشخصية و دخوله في معرفة نية انسان بأن احدهما صادق في التوبة و الاخر في عينيه شر .... فقصد ان يرده عن شره اذن اصبحت هذه ليست بفتوى دينية و لكن حرص بشري شديد على حياة الناس و ارواحم كيف تكون تلك فتوى .... اما اذا كنتم تقصدون بأن كل مقصد يمنع خطأ و يبيح خير يدخل في دائرة الدين اصبح العماء الان يفتون بسبب ذلك ( اذا كان مشاهدة ميكي و بطوط ) الشخصيات الكرتونية حلال ام حرام ,,,, هل في مثل تلك الاشياء تجوب الفتوى استقيموا يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الله امر المرأه المسلمه بالاحتشام بداية من فتحة الرقبه و ليس بالحجاب من الرأس؟ "ام تقولون افتراه"

للأسف المرأه ترتدى الحجاب كزى دينى حسب رأى الشيوخ دون ان ترجع لآيات الله الخاصه لتقرأ و تتفكر و تتدبر و تعقل كما امر الله، ثم تقرر بعد ذلك بما فهمته هل امر الله المرأه المسلمه بالحجاب من الرأس ام بالاحتشام من بداية فتحة الصدر؟ ولا ننسى ان فقهاء كل دين كانوا هم السبب فى تحريف الاديان على مر العصور، و فقهاء الاسلام هم من اشاعوا ان نساء الجزيره كن يغطين شعرهن ثم اضاف الله امره بتغطية صدرها و بذلك اوجبوا بتفسيرهم ان تغطى من رأسها اعتمادا على زى نساء الجزيره و ليس امر الله، و اخفوا عمدا ان الرجل و المرأه فى الجزيره كانوا يغطون رأسهم من شدة الحراره و كانت المرأه شعرها ينسدل مكشوفا تحت هذا الغطاء، و الحق الذى اخفاه الفقهاء ان امر الله انحصر فقط فى ان تغطى المرأه صدرها و لا تكشفه و تزينه الا لمحارمها فى بيتها دون ان يتطرق الله لاكثر من ذلك، و بالتالى تصبح عورة المرأه من فتحة الصدر و عورة الرجل من السره بعد ان كانا بذات العوره منذ انزل الله الزوجان آدم الى الارض بريشا يوارى سوآتهما ( و بالمناسبه ربنا انزل ادم بزوجه واحده مش 4 و بها وحدها عمرا الارض و انجبا النسل)

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

درسوا للطلبه ذكور و اناث صحيح دينهم حتى نقضى على الوهابيه و نعود لصحيح الاسلام

الحل للقضاء على مظاهر الجاهليه هو ان يدرس الطلبه ذكور و اناث كل الآراء المتعلقه بزى المرأه و صحيح ما امرها الله به فى كل مراحل التعليم حتى يتثقف المعلمين و الطلبه ثقافه دينيه صحيحه و يتعلمون السمع ثم التفكر و التدبر و التعقل و المقارنه بين كل الآراء فيختارون بحريه ما يقتنعون به من تلك الآراء، اما ترك الوهابيه تتوغل منفرده فى عقول الاناث و الذكور فيطبقون تعاليمها اختيارا او اجبارا فذلك هو البلاء لاننا حنفضل نقمع المرأه بأن الراجل لو مش قادر يغض بصره و يحفظ فرجه يبقى نحجبله و ننقبله و نحبسله المرأه، و الراجل لو مش قادر جنسيا يبقى نقطعله غريزة المرأه، و النتيجه ان الراجل الفاجر حيتدور على المحجبه و المنقبه و المختونه و حتى على الراجل اللى زيه، لان محدش عالج الرجل المريض او حاسب الرجل المجرم وكأن المرأه موجوده لدفع تمن مرضه و اجرامه!

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن محمد

الحجاب فرض في القران الكريم والعديد من الاحاديث وباجماع علماء المسلمين

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما قال:((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كل ده تعظيم للفقهاء و كأنهم معصومون من الخطأ و الهوى و الخوف و الطمع؟!

كل التعظيم ده لفقهاءكم و شيوخكم و تراثكم و كانهم معصومون عن الخطأ و الهوى و الخوف و الطمع لانكم تظنون ان هؤلاء هم من حفظوا دين الله، و الحقيقه ان الله وحده هو حافظ دينه، و ان رسله هم المبعثون بالهدى بكتبه غير المحرفه لا نصا ولا تفسيرا، و مفيش حد له فضل على وصول الاسلام الى المسلمين الى يوم الدين غير الله وحده، فلا تتخذوا شيوخكم اولياء من دون الله خاصة اذا حرفوا الكلم عن مواضعه بحجة الاجتهاد و التفسير و الناسخ و المنسوخ ليطبقوا بتحريفهم و نسخهم عرف الجاهليه الذى اتى الاسلام ليغيره لمصلحة البشريه فى الرحمه و العدل و المساواه، و تلك هى مقاصد الشريعه التى لا ينبغى ان يخرج عنها اى تفسير او اجتهاد، اما من بدلوا دينهم بدعوى العرف و التقاليد و اتباع الفقهاء و المشايخ من دون الله فهؤلاء ضلوا واضلوا، ولا تنسوا ان من حرف الاديان و الشرائع السابقه هم ايضا رجال الدين حتى اضلوا الناس و جعلوهم يسجدون للصنم و الشمس و النار و العجل و ينسبون لله ولدا، فحذارى من نفس المصير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة