وزير الخارجية الأمريكى: الدور الأمريكى فى العالم لم يتراجع

الخميس، 27 أكتوبر 2016 07:50 ص
وزير الخارجية الأمريكى: الدور الأمريكى فى العالم لم يتراجع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، أن تنظيم (داعش) لم يحقق أية انتصارات منذ مايو من العام الماضى، وتعهد بمواصلة الجهود للتوصل إلى حل سياسى فى سوريا.

 

ونقل راديو (سوا) الأمريكى يوم الخميس، عن كيرى خلال كلمة ألقاها أمام مركز شيكاغو للشؤون الدولية إن الولايات المتحدة ستفوز فى معركتها ضد داعش عن طريق الدبلوماسية مدعومة بالقوة العسكرية وبالتعاون مع الحلفاء، مؤكدا أن الدور الأمريكى فى العالم "لم يتراجع" واصفا المزاعم بانسحاب الولايات المتحدة من الساحة الدولية بأنها "سخيفة".

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكى، خلال كلمته، التى تناولت الدور الأمريكى فى العالم، إلى أن إرهابيى (داعش) لم يتمكنوا من شن هجوم كبير منذ مايو من العام الماضى، فقد تم تعطيل الحدود بين سوريا وتركيا، وتم توفير ممرات آمنة لعودة النازحين، وتعطيل خطوط إمداد التنظيم وتقليص قدرته على تجنيد مقاتلين، وقتل العديد من قادته.

 

وأكد أن وجود داعش فى الإعلام الاجتماعى انخفض وأن وعودهم بخلق "جنتهم الموعودة" تهاوت، متعهدا بمواصلة الجهود للتوصل إلى حل سياسى فى سوريا وإنهاء أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

 

ورأى كيرى أن الوضع فى سوريا أصبح "أكثر سوء" بسبب "تعدد الأطراف المنخرطة فى الصراع وطبيعة النظام السوري"، مضيفا إننا نعيش فى عالم "أكثر تعقيدا وتنوعا"، مؤكدا ضرورة أن تتبنى الولايات المتحدة استراتيجية تعكس ذلك، وأوضح فى هذا الصدد أنها أكثر انخراطا حول "قضايا أكثر أهمية ولها تداعيات أهم أكثر من أى وقت مضى".

 

وتطرق بالقول إن :"الولايات المتحدة أوقفت البرنامج النووى لكوريا الشمالية، ومنعت وقوع صدامات فى بحر الصين الجنوبى وساعدت ميانمار على الانتقال إلى الديموقراطية".

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، أن الولايات المتحدة "تساعد أفغانستان على حماية مواطنيها ودول الشرق الأوسط التى تواجه أكثر منظمة إرهابية شراسة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة