الصحافة الإسرائيلية: تقليص عدد الشاحنات المتجهة إلى غزة.. وترامب يؤكد: سأقف بجانب اليهود أمام إيران والأعداء المشتركين.. والكنيست يدرس سن قانون يمنح وزير الدفاع صلاحيات تقيد الحريات

الخميس، 27 أكتوبر 2016 04:07 م
الصحافة الإسرائيلية: تقليص عدد الشاحنات المتجهة إلى غزة.. وترامب يؤكد: سأقف بجانب اليهود أمام إيران والأعداء المشتركين.. والكنيست يدرس سن قانون يمنح وزير الدفاع صلاحيات تقيد الحريات الحكومة الإسرائيلية - أرشيفية
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية

اسرائيل تقرر تقليص عدد الشاحنات المتجهة لغزة عبر معبر كرم أبو سالم

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الخميس، إن السلطات الإسرائيلية قررت تقليص عدد الشاحنات التى تصل إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، عن المدير الفلسطينى للمعبر منير الغلبان إن التقليص يتم بدءًا من اليوم وبشكل دائم ليصل عدد الشاحنات المسموح لها بدخول القطاع إلى 340 بعد أن كانت تدخل 450 شاحنة.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن الغلبان أشار إلى أن إسرائيل لم توضح أسباب هذه الخطوة، موضحة إن الجانب الإسرائيلى لم يؤكد هذا النبأ حتى الآن.

 

هاآرتس

الكنيست يدرس سن قانون يمنح وزير الدفاع صلاحيات تقيد الحريات

 

1
 

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، تعد مشروع قانون يوسع صلاحيات وزير الدفاع الإسرائيلى بفرض الاعتقال الإدارى وتقييد حريات المواطنين – بشكل لا يلزمه بكشف الأدلة والشبهات بحقهم.

ويسمح نص القانون الموسع والغامض حسب الصحيفة العبرية، للوزير بفرض "كل أمر أو تقييد آخر بدوافع أمن الدولة أو أمن الجمهور" وعلى كل شخص يمكن أن يقوم بنشاط أمنى إشكالى.

ويمكن لوزير الدفاع حسب القانون الذى يجرى إعداده تقييد مجالات عمل أو مكان عمل كل شخص، ومنعه من الدخول إلى منطقة معينة فى إسرائيل، أو الخروج من المنطقة التى يقيم فيها، كما يمكنه منعه من مغادرة البلاد أو إجراء اتصال مع جهات معينة.

وتم تحويل نص القانون المقترح إلى لجنة القانون والدستور البرلمانية، التى ستبدأ بمناقشته فى الأسبوع القادم، حيث أنه إذا تمت المصادقة على هذا القانون فأنه سيمنح صلاحيات أوسع لوزير الدفاع، من تلك المعمول بها حاليًا، والتى تخوله إصدار أوامر اعتقال إدارية وأوامر تقييد محدودة.

وحسب مشروع القانون فإن فترة فرض أمر الاعتقال بموجب هذا القانون يجب أن ألا تتجاوز 6 أشهر، بينما لا يزيد أمر تقييد الحريات عن فترة سنة، لكنه يمكن للوزير تمديد الأوامر بدون قيود على أن يخضع ذلك لمراقبة المحكمة.

ولفتت هاآرتس إلى أن القانون المعمول به حاليًا، ينظم شكل إصدار أوامر الاعتقال الإدارى فى "حالات الطوارئ" فى إسرائيل.

وحسب قانون صلاحيات حالة الطوارئ (اعتقالات) لعام 1979، يحق لوزير الدفاع الأمر باعتقال شخص لفترة لا تزيد عن ستة أشهر، ويحق له تمديد الاعتقال بلا حدود، ويتم إحضار كل معتقل إدارى أمام رئيس المحكمة المركزية خلال 48 ساعة منذ اعتقاله من أجل المصادقة على الأمر.

 

هاآرتس: دفن العامل الإسرائيلى المقتول على الحدود المصرية دون مشاركة أى مسئول

 

2

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنه لم يصل أى مندوب من الجيش الإسرائيلى أو الحكومة أمس، للمشاركة فى جنازة نمر بسام أبو عمار (15 عاما) من قرية اللقية فى النقب، والذى قتل أثناء العمل فى صيانة الجدار الامنى على الحدود المصرية.

وقال والد العامل المقتول: "إنه يشعر بالخيبة لعدم وصول أحد من الجيش أو وزارة الدفاع إلى الجنازة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى: "إن وفدًا رفيعًا من الوزارة سيصل لتقديم التعازى للعائلة"، فيما من المتوقع وصول الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين لتقديم العزاء، اليوم.

وقال صالح عمار، ابن عم الفتى للصحيفة العبرية، إن العائلة تشعر بالأسى بسبب عدم وصول أى مندوب رسمى إلى الجنازة أو خيمة العزاء، مضيفًا "كنت أتوقع وصول أحد الوزراء على الأقل إلى هنا".

 

يسرائيل هايوم

ترامب مخاطبا الإسرائيليين:سأقف بجانب اليهود أمام إيران والأعداء المشتركين

 

3
3
3
 

ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنه قبل أسبوعين من حسم المعركة الانتخابية للرئاسة الأمريكية، وجه المرشح الجمهورى، دونالد ترامب، خطابًا مصورًا إلى نشطاء حزبه فى إسرائيل خلال اجتماع عقد بقاعة قرب أسوار البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة.

وقال ترامب: "أنا أحب إسرائيل وأكن التقدير الكبير للمعتقدات والتقاليد اليهودية، ومعًا سنحول إسرائيل والولايات المتحدة إلى بلدين آمنين مرة أخرى، وإدارتى ستقف إلى جانب الشعب اليهودى والقادة الإسرائيليين أمام الأعداء المشتركين، مثل إيران، الذين يريدون تدمير إسرائيل".

كما تم خلال الاجتماع بث تصريح للمرشح لمنصب نائب ترامب، مايك فانس، وشارك فى اللقاء مستشار ترامب ديفيد فريدمان، الذى تطرق إلى وعد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال فريدمان "عندما يدخل إلى البيت الأبيض، سيطلب من وزارة الخارجية عمل ذلك، وسيفصل كل من لا ينفذ أوامره".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة