وزير الرى يبحث مع نظيره العراقى أزمة إنتشار نبات ورد النيل

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 09:51 ص
وزير الرى يبحث مع نظيره العراقى أزمة إنتشار نبات ورد النيل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى وزير المياه بدولة العراق الشقيق ، حيث أثار الوزير العراقى مشكلة إنتشار نبات ورد النيل بكثافة فى القنوات المائية بالعراق خاصة فى العامين الأخيرين على طول نهر دجلة وطلب تقديم المساعدة من واقع الخبرة المصرية فى هذا المجال.

وأفاد الدكتور محمد عبد العاطى فى بيان اليوم ، بأن الوزارة تقوم بمقاومة نبات ورد النيل من خلال منظومة ميكانيكية تشترك فيها معدات القطاع الخاص مع معدات كل من الشركة القابضة للري والصرف والتي ويتبعها عدد (3) شركات وكذلك معدات الوزارة هذا بالإضافة إلي المقاومة البيولوجيه للحشائش الغاطسة في بعض المناطق من خلال تربية سمك المبروك بها.

واستعرض عبد العاطى بعض المشروعات القائمة فى الوزارة مثل مشروع التليمترى وهو أحد النظم الإلكترونية المتطورة لقياس مناسيب وتصرف الترع على مستوى الجمهورية من خلال غرفة تحكم  مركزية بالوزارة بما  يساهم  في حل العديد من الأزمات.

وكذلك مشروع التنبؤ والإنذار المبكر للأمطار والذى يعتمد على نماذج رياضية متقدمة،وكذلك المخطط العام لجميع مشروعات الرى والصرف على مستوى الجمهورية والذى يتضمن قاعدة بيانات كاملة عن كل مشروع يساعد مُتخذ القرار على تحديد أولويات برامج الصيانة الدورية وأعمال الإحلال والتجديد لكافة مكونات الري والصرف.

كما إستعرض سيادته جهود الوزارة في جميع المجالات، وتم الاتفاق على استقبال بعثة من دولة العراق الشقيق لزيارة جمهورية مصر العربية للتعرف على تجربة مصر في بعض المجالات خاصة في مجال مقاومة ورد النيل كما سيتم تنظيم بعض الدورات التدريبة لهم بمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة وأيضاً معهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومي لبحوث المياه، الذي قام خلال الفترات السابقة بعقد دورات لبعثات من دولة العراق الشقيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة