تعرف على أشهر مزارات الأقصر بعد اختيارها عاصمة الثقافة العربية

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 09:00 ص
تعرف على أشهر مزارات الأقصر بعد اختيارها عاصمة الثقافة العربية جانب من المناطق الأثرية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت الجامعة العربية، الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، والمعروف أن المدينة تحظى باهتمام بالغ من السياح الأجانب الذين يحرصون على زيارة معالمها الأثرية والثقافية، وبعد حصد اللقب تسعى الجهات المعنية على تنظيم العديد من الأنشطة المختلفة للنهوض بالعمل الثقافى العربى المشترك، مثل المعارض، وورش العمل، والعروض السينمائية والمسرحية، إلى جانب العمل على التسويق والترويج للصناعات الثقافية، وإطلاق المبادرات الثقافية، وعقد العديد من الندوات لرفع الوعى الثقافى.

معبد الكرنك
معبد الكرنك

 

معبد الكرنك

يحوى المعبد مجموعة تماثيل بناها المصريون القدامى للإله أمون وغيره، وسمى باسم "أجمل وأعظم بيوت الإله آمون"، ويتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التى تقام كل مساء، والتى تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف المعبد، وتصل المسافة بين الأقصر ومعبد الكرنك إلى ٣ كيلو مترات، تُعرف الطريق إليه باسم طريق الكباش، إذ تحدّها من الجانبين تماثيل أبو الهول الصغيرة.

معبد الأقصر
معبد الأقصر

 

معبد الأقصر

يعتبر معبد الأقصر من أهم معالم المدينة، حيث يضم المعبد صرح الملك رمسيس الثاني، ومسلة مزخرفة نُقشت عليها انتصارات الملك، إضافة إلى مجموعة تماثيل ضخمة تتصدّر واجهة الصّرح، ومن أهم معالمه "مقصورة الإسكندر الأكبر وقاعة الولادة الإلهية".

متحف الأقصر
متحف الأقصر

 

متحف الأقصر

يقع المتحف على كورنيش النيل، وسط مدينة الأقصر جنوب مصر، ويتكون من طابقين، وفى الطابق الأول توجد الآثار النادرة، مثل الرأس الجرانيتية لأمنحوتب الثالث ورأس الآلهة حتحور على هيئة بقرة، وغيرها، أما الطابق الثانى، فيحوى مجموعة من الأحجار المنقوشة، ومجموعة من التماثيل لإخناتون، والحلى واللوحات، وغيرها الكثير من الآثار.

وادي الملوك
وادي الملوك

 

وادى الملوك

استخدم وادى الملوك على مدار أكثر من ٥٠٠ سنة لتشييد مقابر الفراعنة، وكان الملك "تحتمس الأول" أحد ملوك الأسرة 18، هو أول ملك دفن فى هذا المكان، ثم أعقبه ملوك الأسر 18 و 19 و 20، ومن أشهر المقابر مقبرة الملك "توت عنخ آمون".

 

 ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل فى مواجهة مدينة الأقصر، ويضم الوادى العديد من المقابر الملكية التى تمتلئ بالزخارف والنقوش الرائعة، مما جعل المكان من أكثر الأماكن استقطابًا للسّياح والزّائرين.

معبد الرامسيوم
معبد الرامسيوم

 

معبد الرامسيوم

معبد الرامسيوم هو أحد المعابد الجنائزية التى كانت تبنى للأموات فى مصر القديمة، حيث بناه الملك رمسيس الثاني. يضم المعبد تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى عدا عن النقوش والزخارف التى تحكى طبيعة الحياة فى تلك الفترة.

الدير البحري
الدير البحري

 

الدير البحرى

عبارة عن مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة فى الضفة الغربية من نهر النيل، وشيدت هذا الدير الملكة حتشبسوت وسمى باسمها، وأطلق عليه الدير البحرى فى مرحلة لاحقة، يتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد.

معبد مدينة هابو
معبد مدينة هابو

 

معبد مدينة هابو

شيده الملك "رمسيس الثالث" من ملوك الأسرة 20، وسجل على جدرانه وصروحه مناظر تمثل حروبه مع شعوب البحر المتوسط ومناظر دينية وأخرى تمثل الألعاب الرياضية وثالثة تمثل الصيد البرى، ويحوى بقايا معبد جنائزى يرجع للأسرة 18 وأخر يرجع للأسرة 25 ويحيط بكل هذه المجموعة سور عالى من الطوب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة