بالصور.. ولادة طفلة بفجوة فى رأسها بحجم ثمرة الأفوكادو بسبب مرض نادر

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 10:00 م
بالصور.. ولادة طفلة بفجوة فى رأسها بحجم ثمرة الأفوكادو بسبب مرض نادر ولادة طفلة بفجوة فى رأسها بحجم ثمرة الأفوكادو بسبب مرض نادر
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأخذ الأمراض النادرة فى الانتشار خلال هذه الفترة خاصة مع حديثى الولادة، وكان آخرها ولادة طفلة بثقب فى الجمجمة وهو ما جعلها تخضع لـ3 عمليات جراحية مع أول دقيقة فى حياتها خارج الرحم.
 
3
 
ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" رحلة علاج الطفلة "ميكايلا ميلر"، 9 أشهر، والتى ولدت بحالة نادرة أدت إلى عدم اكتمال طبقات الجمجمة وولادتها بثقب فى الرأس بحجم ثمرة الأفوكادو، حيث نقلها الأطباء بعد الولادة إلى وحدة العناية المركزة مع وضع شاشة سميكة على رأسها مكان الفجوة ثم انتقلت إلى غرفة العمليات لتخضع إلى 3 عمليات فى محاولة لاستكمال تكوين طبقات الجمجمة التى لم تتكون، ورغم مجهود الأطباء إلا أنها ما زالت تعانى من وجود فجوة بحجم كرة الجولف برأسها تجعلها ترتدى خوذة دائما لحماية رأسها من أى مضاعفات والتى قد تؤدى لوفاتها فى الحال.
 
4
 
تحكى والدة "ميكايلا" قائلة: "كان الثقب بطول 10 سم وعمق 4 سم وهو حجم ثمرة الأفوكادو، ولم نكتشفها أثناء متابعة الطبيب لحالة الجنين عبر جهاز السونار، ولكن اكتشفتها بمجرد ما أعطاها الأطباء لى لرؤيتها بعد الولادة وبمجرد وضع يدى على رأسها وجت الثقب وغشاء رقيق يفصل بين المخ والهواء الخارجى، وأصبت بصدمة كبيرة وأخذها منى الأطباء لوضعها فى غرفة العناية المركزة لتجهيز غرفة العمليات سريعًا وسد هذا الثقب".
 
2
 
وتابعت: "فسر الأطباء حالة ابنتى على أنه "عدم تنسج جلدى" وهو عدم تكون الجلد فى أحد أماكن جسم المولود، وعادة ما يكون عند  فروة الرأس ما يؤدى إلى وجود فجوة فى الرأس ويتفاوت حجمها من بضعة ملليمترات ليصل إلى 10 سم، وفى بعض الأحيان يصاحب هذه الحالة بعض المشكلات الأخرى، وعادة تحدث هذه الحالة لطفل من بين كل 10000 مولود حول العالم، إذا كانت الفجوة صغيرة فيمكن الشفاء منها بدون عمليات أو علاج خلال فترة أشهر قليلة بعد الولادة، ولكن الفجوات الكبيرة هى التى تحتاج إلى عمليات جراحية وفى بعض الأحيان تؤدى للوفاة".
 
5
 
وأشارت والدة "ميكايلا" إلى أنها حاليًا بحالة صحية جيدة إلا أن هناك فجوة بحجم كرة الجولف ما زالت لم تغلق حتى الآن ويتوقع الأطباء إجراء عملية أخرى لها للتغلب على هذه المشكلة، وحتى يتم ذلك سوف تظل الخوذة على رأسها منعًا لحوادث الأطفال التى قد تؤدى لوفاتها.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة