دراسة عن دور اليوتيوب فى إمداد المراهقين بالمعرفة حول القضايا العربية بعين شمس

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 12:45 ص
دراسة عن دور اليوتيوب فى إمداد المراهقين بالمعرفة حول القضايا العربية بعين شمس يوتيوب
كتب أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يناقش معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس  غدا  الثلاثاء فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا  رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة نهلة عبد المنعم المحروق والتى حملت عنوان "دور اليوتيوب فى إمداد المراهقين بالمعرفة حول القضايا العربية".
   
قامت الباحثة بتطبيق استمارة استبيان على عينة من المراهقين لقياس بعض من معدلات اليوتيوب والتى تتشكل فى كثافة التعرض لليوتيوب ومدى مصداقية اليوتيوب وكذلك دور اليوتيوب فى حياة المراهقين وعلى رأسهم دوره فى أمدادهم بالمعرفة حول القضايا العربية. 
 
تاتى هذه الدراسة من خلال أهميتها فى دراسة ثورات الربيع العربى وتداعياتها التى ما زالت مستمرة حتى الآن منها حبس نشطاء الثورات ذاتهم وكذلك تنظيم الدولة الإسلامية وتطور الإعلام الجهادى فى استقطاب المراهقين من الشباب. 
 
خلصت نتائج الدراسة على أن 69.50% من أجمالى العينة يستخدمون اليوتيوب موزعة بين 73.36% من أجمالى مفردات العينة للذكور فى مقابل 64.33% للإناث، وأن نسبة من يستخدمون اليوتيوب أقل من ثلاثة أيام أسبوعياً بلغت 26.91% فيما تشير النتائج السابقة إلى استخدام الإنترنت خاصة اليوتيوب أصبح شبيه بالإدمان عند فئات الشباب وشكلت نسبة 69.50% من يستخدمون اليوتيوب دائما وهذا يوضح دور اليوتيوب فى حياة مستخدمى الإنترنت وخاصة المراهقين  عينة الدراسة.
 
ويتضح من خلال النتائج أن الشباب المراهقين أكثر أستخداماً  لليوتيوب  وترى الباحثة أن ذلك  بسبب الحرية التى يتمتع  بها الشباب فى استخدام الأنترنت خارج المنازل  وأيضاً توفير الوقت اللازم لذلك  على عكس الفتيات الذين ينشغلون بمهمات أخرى.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة