بالفيديو والصور.. الطريق الدولى يحصد الأرواح ويهدد حياة الأهالى فى الإسكندرية.. "إدارة المرور": اختفاء الجزيرة الوسطى وحفر الأسفلت سبب الحوادث.. و"ضحايا الطرق": 13 ألف قتيل سنويًا فى مصر

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 05:38 ص
بالفيديو والصور.. الطريق الدولى يحصد الأرواح ويهدد حياة الأهالى فى الإسكندرية.. "إدارة المرور": اختفاء الجزيرة الوسطى وحفر الأسفلت سبب الحوادث.. و"ضحايا الطرق": 13 ألف قتيل سنويًا فى مصر الطريق الدائرى
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعد الطريق الدولى بالإسكندرية هو جزء من الطريق الساحلى الدولى - أحد الطرق الرئيسية فى جمهورية مصر العربية- والذى افتتح عام 2002 ويمتد بطول 1021 كم، حيث يقطع الطريق عدة محافظات هى محافظة مطروح، محافظة الإسكندرية، محافظة البحيرة، محافظة كفر الشيخ، محافظة الدقهلية، محافظة دمياط، محافظة بورسعيد، محافظة الإسماعيلية، ومحافظة شمال سيناء.

 

السرعة-تصل-الى-42-كيلو-متر-فى-الساعة
السرعة-تصل-الى-42-كيلو-متر-فى-الساعة

ويدخل الطريق حدود محافظة الإسكندرية ليمر بمنطقة سيدى كرير ثم يدخل على طريق محور التعمير، ثم يمر جنوب مدينة الإسكندرية، ثم يمر بقرى أبيس وتقاطع طريق مصر- الإسكندرية الزراعى.

 

 
اختفاء-الجزيرة-الوسطى-فى-منتصف-الطريق-يؤدى-الى-الحوادث
اختفاء-الجزيرة-الوسطى-فى-منتصف-الطريق-يؤدى-الى-الحوادث

وقد شهد الطريق الدولى ارتفاعا ملحوظا فى عدد الحوادث التى تقع علية مؤخرا، حتى اشتهر بأنة طريق الموت وحاصد الأرواح وأصبح يهدد أرواح أهالى مدينة الإسكندرية، واضطر سائقى سيارات الاجرة (الخطوط الداخلية ) إلى عدم اللجوء إليه خاصة فى الانتقال من أقصى شرق الإسكندرية بمنطقة أبو قير وحتى محطة مصر وسط الإسكندرية، مفضلين المرور من الطريق السريع والذى يعد أكثر أمانا من الطريق الدولى بالرغم من قصر المسافة والمدة التى يستغرقها الطريق الدولى.

 

ويقول إبراهيم حسنين أحمد، أحد سائقى السيارات الأجرة "الميكروباص" أن السائقين على الخطوط الداخلية بالإسكندرية، عزفت عن ارتياد الطريق بسبب كثرة الحوادث التى تقع علية، خاصة فى الفترات المسائية بسبب ضعف الإنارة وظلام الطريق ليلا، وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أن السائقين تفضل الالتفاف حول شرق الإسكندرية عن طريق الطريق السريع مرورا بمنطقة كوبرى أبيس والعوايد، بالرغم من المدة الطويلة التى يستغرقها مقارنة بالطريق الدولى إلا أنه أكثر أمانًا، مؤكدًا على حرص السائقين على أرواح الأهالى بعد أن أصبح الطريق غير آمن، وطالب المسئولين بمحافظة الإسكندرية بإعادة تطوير الطريق وتأهيله للسيارات خاصة وأن السرعة الفائقة على الطريق تتسبب فى الحوادث القاتلة.

 

الطريق-الدولى-الساحلى-امام-مصانع-تكرير-البترول
الطريق-الدولى-الساحلى-امام-مصانع-تكرير-البترول

ومن جانبه قال اللواء هانى خير، مدير إدارة المرور بالإسكندرية، إن الطريق الدولى، طريق محورى ولكنة هام لمحافظة الإسكندرية، إلا أن به بعض العيوب التى تسببت فى ارتفاع عدد الحوادث مؤخرا، وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن من الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى وقوع الحوادث هى اختفاء الجزيرة الوسطى فى بعض الأماكن، خاصة فى المنطقة ما بين مطلع المحور مع الصحراوى أمام كارفور وحتى المنطقة الواقعة أمام كارفور العروبة، حيث من المفترض أن يكون ارتفاع الجزيرة الوسطى للطريق 40سم، إلا أنها اختفت فى بعض الأماكن بسبب تعلية طبقة الأسفلت، مما تسبب فى عدم وجود فاصل حركة بين الاتجاهين، وأصبح كل قائد مركبة يستطيع الالتفاف من أى مكان بالطريق باتجاه عمودى مما يتسبب الحوادث مع السرعة الفائقة للسيارات، بالإضافة إلى نقص أعمدة الإنارة على الطريق بما يتسبب ايضا فى الحوادث ليلا.

 

وأشار رئيس إدارة مرور الإسكندرية، إلى أنه تم مخاطبة المحافظة وهيئة الطرق والكبارى والتى كلفت شركة النيل العامة لإعادة تأهيل الطريق، وتحسين طبقة الأسفلت وتلافى الحفر خاصة عند مطالع ومنازل الكبارى والتى تتسبب فى حوادث أيضا مع سرعة حركة السيارات.

 

ويقول المستشار سامى مختار رئيس الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم إن عدد من يلقون مصرعهم ومن يعجزون جراء حوادث طرق فى الشوارع الداخلية والطرقات السريعة فى مصر يقدر بنحو 16 ألف قتيل و60 ألف مصاب سنويا. وأضاف المستشار سامى مختار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العنصر البشرى يمثل 80% من أسباب الحوادث بما يتضمن السائق والقائمين على إدارة المرور، مشددا على ضرورة رفع الوعى بأسباب السلامة على الطرق، وأشار إلى أن الجمعية أطلقت حملة " السرعة هلاك لا محال" وهى حملة ممتدة طوال شهر أكتوبر الجارى بمناسبة بداية العام الدراسى لحماية الأبناء والطلاب من حوادث الطرق.

 

الطريق-الدائرى-امام--الملاحات
الطريق-الدائرى-امام--الملاحات

وكانت محافظة الإسكندرية قد أكدت فى بيان صادر لها أنه بناء على توجيهات اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية، قد تم التنسيق مع هيئة الطرق والكبارى وجار اتخاذ اللازم نحو نقل التبعية ورصف الطريق الدائرى بالكامل، من أمام أكسيا حتى كوبرى أبيس على الزراعى العوايد بطول 10 كم طولى واتجاه كل اتجاه 4 أمتار بجزيرة منتصف 4 أمتار بكوبرى أبيس، حيث يتم رصفه وتطويره مؤخرا بمعرفة جهاز تعمير الساحل الشمالى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

فاروق صديق

جميع الكبارى على الطريق مظلمة

بالرغم من وجود أعمدة أضاءه عليها . هل الحكمه فى ذلك السعى لزيادة الحوادث ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

ماذا عن طريق ام زغيو

طريق ام زغيو هو طريق هام جدا وهو خاص بمرور السيارات النقل بمختلف انوعها وهو يمتد من منطقة وادى القمر الى طريق اسكندرية القاهرة الصحراوي بطول حوالى عشرة كيلو متر أصاب الإهمال هذا الطريق من سنوات مما أدى الى مرور السيارات النقل في الطرق الضيقة بجوار السيارات الملاكي وزيادة الحوادث أيضا للأسف تم رصف هذا الطريق من حوالى سنة لكن لم يدم اكثر من أسبوعين للأسباب الاتية : 1- مخالفة المقاول للمواصفات الفنية للإسفلت حيث ذاب مع اول سقوط امطار 2- غياب واهمال هيئة الطرق والكباري عن متابعة التنفيذ 3- حمولة السيارات النقل بحمولات مضاعفة للترخيص لا يتحملها الاسفلت القليل الجودة أصلا .. لتقليل حوادث الطرق في الإسكندرية و خاصة منطقة الدخيلة والعجمي لابد من الاهتمام وإعادة رصف طريق ام زغيو حسب المواصفات العالمية وبكل دقة ونزاهة

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال الاسكندرية

اسباب كثيرة

للاسف لا توجد رقابة على الطرق فنرى سيارات النقل تسير يسار الطريق واحيانا سيارات تسير فى الاتجاة العكسى ونرى ايضا التكاتك والتروىسيكل نرجو استحداث هيئة رقابية سواء من ادارة المرور او من هيئة الطرق

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

طرق مصر

لا يوجد طريق في مصر يرقي لمستوي جودة الطرق السريعة العالمية - اللهم الا طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي - وطول م الطرق في مصربتترصف من غير مهندسين مؤهلين سواء للتنفيذ او الاشراف فلا فائدة .

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء سعد

الطريق الدولى

طريق دولى وساحلى يخدم عدد من المحافظات كبارى اسوء من السوء لا يوجد علية انارة ولا خدمات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سواقة الناس بقت جنونية وعجيبة

أتحدي لو في شعب بيسوق بهذة الطريقة القميئة . كل واحد بيجري بجنان ويلزق في السيارة التى أمامه أو إل جانبه . بصراحة سلوك الناس بقي يقرف

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان حلمى محمد حلمى

اناره الطرق والكبارى

من المعلوم هندسيا ان الاناره لها قواعد ارجو من المسئولين عن اناره الطرق والكبار ان يتم الاتى اما اناره للكبار ى او الطرق بكشافات كافيه للاناره وعدم استخدام السيارات للكشافات العاليه اما الغاء الاناره الضعيفه فتكون كشافات السيارات مؤتره تنير الطريق للسائقين الاناره الضعيفه لا تنير الطريق وتضعف نور السيارات يعنى قلتها احسن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة