البرلمان يعلن الحرب على "تهريب الجنيه"..رئيس "الخطة والموازنة" يطالب بالتعامل مع عائلات المصريين بالخارج لوقف استغلال عصابات التهريب لهم.. واللجنة الاقتصادية تطالب بتشديد الرقابة فى الموانئ المصرية

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 07:22 م
البرلمان يعلن الحرب على "تهريب الجنيه"..رئيس "الخطة والموازنة" يطالب بالتعامل مع عائلات المصريين بالخارج لوقف استغلال عصابات التهريب لهم.. واللجنة الاقتصادية تطالب بتشديد الرقابة فى الموانئ المصرية الجنيه والدولار
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت أزمة تهريب الجنيه للخارج فى تقاقم أزمة الارتفاع المستمر للدولار، وهو ما تطلب وقفة حاسمة للحد من هذه الظاهرة المتكررة، حيث أكد نواب لجنتى الخطة والموازنة، والاقتصادية، أن هذا التهريب يتم عبر عصابات متخصصة عبر الحقائب، للاستفادة بها فى تحويل عملات للمصريين فى الخارج، مطالبين الحكومة بضرورة التعامل مع عائلات المصريين فى الخارج لتحويل العملات، بجانب تشريعات تغلظ العقوبة على تهريب الجنيه، وتشديد الرقابة على الموانئ المصرية.

 

فى البداية أكد النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، خطورة ظاهرة تهريب الجنيه خارج مصر، مؤكدا أن هذه العمليات يقف ورائها عصابات تقوم باستغلال المصريين فى الخارج تقوم بأخذ الدولار منهم وبيعه بالجنيه الذى يتم تهريبه.

 

وطالب رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، الدولة بأن تتواصل مع المصريين بالخارج بشكل جيد، وتقوم تحويل العملات التى يحولها المصريين بالخارج إلى جنيه، من خلال التواصل مع عائلات المصريين بالخارج.

 

وشدد على ضرورة أن تشدد الدولة الرقابة على الموانى والمنافذ الجمركية، بجانب إصدار تشريع جديد يغلظ العقوبة على العصابات التى تتولى تهريب الجنيه، مؤكدا أن هناك حاجة لإجراءات صارمة للغاية لوقف هذه الظاهرة تماما.

من جانبه قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن مواجهة عمليات تهريب الفئات الكبيرة من الجنيه المصرى خارج البلاد يتطلب أجهزة حديثة للكشف عن النقود المهربة فى حقائق المسافرين، مشيرا إلى أن المواجهة الحقيقية فى تكثيف الرقابة على المنافذ البرية للدولة لمنع التهريب.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عملية التهريب تتم فى إطار عمليات السوق السوداء للعملة، مشيرا إلى أن العملية تتم لتوصيلها والاتجار بها مع المصريين فى الخارج للاستفادة بفرق العملة، وفى نفس الوقت يتم بيع فئات الجنيه المصرى مقابل العملة الصعبة الدولار.

وأشار الجوهرى، إلى أهمية تشديد الرقابة على المنافذ الجمركية والبرية لمنع عمليات تهريب الجنيه، لافتا إلى أن عمليات التهريب القصد منها الاضرار بالاقتصاد المصرى

وفى ذات السياق، أوضح النائب محمد على عبد الحميد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لمناقشة سبل وقف تهريب الجنيه للخارج، وبحث طرق تشديد الرقابة على الموانى والمنافذ الجمركية، مؤكدا أن عمليات تهريب الجنيه تعد أحد أخطر الأسباب التى تؤدى لزيادة سعر الدولار.

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن المنافذ الجمركية تحتاج إلى تشديد الرقابة عليها واستخدام أساليب حديثة فى تفتيش البضائع ليتم اكتشاف محاولات تهريب الجنيه للخارج، موضحا أن المبالغ التى يتم تهريبها للخارج تشكل خطورة كبيرة يتطلب التعامل معها بسرعة.

 

بدوره قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة الاقتصادية ستعكف على وضع حلول لأزمة تهريب الجنيه، موضحا أن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصرى، خاصة أنه لم يتم وضع حلول عاجلة لهذا الأمر.

 

وأشار عضو اللجنة، إلى أن كمية الأموال التى يتم تهريبها تتطلب وقفة سريعة، خاصة أن هناك من يستغل المصريين المتواجدين فى الخارج ، ويبيع لهم الجنيه بالدولار لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، وهو الأمر الذى يتطلب تشريعات جديدة لوقف حد لهذه الظاهرة.

 

كانت مصادر مصرفية رفيعة المستوى، كشفت أن عمليات تهريب الجنيه إلى خارج مصر – بفئات بنكنوت نقدية كبيرة مثل الـ50 و100 والـ200 جنيه – تتم فى إطار تنفيذ عمليات السوق السوداء للعملة والاتجار بها، وتوصيلها للمصريين العاملين بالخارج، والمقدر عددهم بنحو 8 ملايين نسمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الحقيقه

ان العاملين بالخارج يتم شراء منهم الدولار من خارج مصر ويتم اعطاء اهلهم فى مصر المقابل بالجنيه المصرى وليس تهريب العمله ولو كان سعر الجنيه عادل فلماذا لا تبيع به البنوك الحل اما جعل الجنيه حسب العرض والطلب وليس فرض سعر غير حقيقى مع العمل على سياسه لجذب الدولار مثل تقليل الاستيراد وزيادة الصادرات والسياحه المقابله وهى اى شركه سياحيه لا يسمح لها بعدد من الناس للسفر للخارج حتى ولو سياحه دينيه بعدد مساوى بعدد ما تحضرة لمصر من سياح اجانب وايضا تشجيع التحويل بالدولار ببعض المميزات اما السياسه البولسيه فلن تفلح لان من يعمل فى الخارج يكون طالع عينه وبعيد عن اهله ولن يحول بالخسارة

عدد الردود 0

بواسطة:

تيتو

متوقعين ايه

ناس كتير كانت بتحول دولار لاهلها بمصر عن طريق البنوك ولما الاهل يروحوا يسحبوا المبلغ البنوك مبترضاش تصرف بحجة ان مفيش دولار ونظام فوت علينا بكره لحد ماالناس تزهق وتاخد بداله جنيه بسعر البنك...أكيد النظام الفاشل ده هو سبب عدم ثقة العاملين بالخارج فى التحويل عن طريق البنوك زائد طبعا فرق السعر اللى تقريبا بيوصل الضعف بالسوق الموازى الدوله من الاساس مش بتهتم بالعاملين بره ولا بتقدم اى تسهيلات لشراء شقق او اراضى زى دول تانيه بأسعار معقوله وانما لو حصل بتكون بأسعار فلكيه على اساس ان اللى شغال بره ده لازم يكون غنى ومليونيروالحقيقه ان الغالبيه يادوبك عايش وبيبعت الباقى لاهله مصروف الشهر...الحياه بالخارج بقت غاليه جدا مش زى زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

....

هو الجنيه فى الخارج ينفع تعمل بيه حاجة. .ملوش تعامل فى الخارج. هيهربوا الجنيه ليه بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام مطاوع

كلام ابن عم رغي

هو اي كلام في البتنجان وخلاص اي حد علي هواه كلمه يقولها جنيه ايه اللي بيتهرب طب ياريت الجنيه يشح في السوق مقابل الدولار علي شان الدولار يتهبب علي عينه مايلاقيش اللي يشتريه يقوم يبقي ببلاش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة