الأردن والولايات المتحدة يوقعان 4 اتفاقيات منح أمريكية بقيمة 787 مليون دولار

الأحد، 23 أكتوبر 2016 04:53 م
 الأردن والولايات المتحدة يوقعان 4 اتفاقيات منح أمريكية بقيمة 787 مليون دولار اوباما
عمان /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، 4 اتفاقيات منح أمريكية بقيمة نحو 787 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للمملكة للعام 2016.

ووقع الاتفاقيات، بمقر رئاسة الوزراء بعمان، كل من وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى عماد الفاخورى، ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى عمان جيم بارنهارت، برعاية رئيس الوزراء الأردنى الدكتور هانى الملقى. 

وتشمل الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها منحة الدعم النقدى بقيمة 412 مليون دولار، والتى سيتم استغلالها لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة فى قانون الموازنة العامة لعام 2016، واتفاقية لتطوير جودة القطاع الاجتماعى بقيمة 3ر244 مليون دولار لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولى فى قطاعات عدة من بينها الصحة وتنظيم الأسرة والتعليم والمياه.

كما تتضمن الاتفاقيات الموقعة اليوم اتفاقية لتعزيز المساءلة الديمقراطية بقيمة 60 مليون دولار، تخصص لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولى، إضافة إلى اتفاقية دعم التنمية الاقتصادية بقيمة 5ر70 مليون دولار، تخصص لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولى فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وقال رئيس الوزراء الأردنى- فى كلمة ألقاها خلال حفل التوقيع أن هذا الدعم المقدم من الولايات المتحدة لبلاده يعكس المستوى المتقدم الذى وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، وكذلك الشراكة الاستراتيجية التى تحكم هذه العلاقة، والجهود التى يبذلها العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى فى تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن هذا الدعم كان له أثر واضح فى مسيرة الأردن التنموية فى مختلف القطاعات، لافتا إلى أن بلاده تتطلع إلى المزيد من التعاون مع واشنطن على مختلف الصعد وفى شتى المجالات، والذى سيكون له الأثر الكبير فى دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.
بدورها، وصفت السفيرة الأمريكية بعمان اليس ويليز، مستوى مساعدات هذا العام بـ"التاريخي" بالنسبة لالتزام الولايات المتحدة تجاه الأردن، فهو يسلط الضوء على أهمية القيادة الأردنية فى تحفيز التنمية لجميع مواطنيها وتقديرا للعبء الدولى الذى يتحمله الأردن خلال الأزمة السورية.
وأضافت أن هذه المنح ستوفر أكثر من 786 مليون دولار لدعم أهداف الأردن المهمة للنمو والتنمية على المدى الطويل، وفى الوقت ذاته مساعدة الأردن فى جهوده باستضافة اللاجئين السوريين فى جميع أنحاء المملكة.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة قدمت فى وقت سابق من هذا العام، منحة بقيمة 25 مليون دولار لبرنامج البنك الدولى والمصمم لتقديم التمويل الميسر للأردن، وبذلك يصبح مجموع قيمة المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن 812 مليون دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة