الصحة توفر 1.2 مليون عبوة من أدوية مشتقات الدم بـ90 مليون دولار سنوياً.. الشئون الصيدلية: تحريك أسعار بعض الأصناف بعد زيادة الدولار.. والقابضة للأمصال: 100 طن بلازما تغطى 30% من الاحتياجات

السبت، 22 أكتوبر 2016 06:00 ص
الصحة توفر 1.2 مليون عبوة من أدوية مشتقات الدم بـ90 مليون دولار سنوياً.. الشئون الصيدلية: تحريك أسعار بعض الأصناف بعد زيادة الدولار.. والقابضة للأمصال: 100 طن بلازما تغطى 30% من الاحتياجات الصحة توفر 1.2 مليون عبوة من أدوية مشتقات الدم
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على 5 قوائم لوزارة الصحة والسكان بأسعار وكميات 5 مستحضرات دوائية تتعلق بمشتقات الدم لتوفيرها بالأسواق فى ظل أزمة نقص العملة الصعبة فى البلاد.

 

وجاء بالقائمة الأولى التى أعدتها لجان متخصصة بوزارة الصحة احتياجات السوق المحلية بقطاعيها الخاص والعام من مستحضر الألبومين والتى أفادت بضرورة توفير مليون و450 ألف وحدة سنوياً سعر الوحدة 30 دولارا بإجمالى 44 مليون دولار تقريباً.

 

وشملت القائمة الثانية احتياجات السوق المحلية من مستحضر  blood coagulation factor 8   الخاص بمرضى الهيموفليا والثلاسيميا، والتى قدرت بـ133 ألف عبوة بسعر يتراوح من 50 إلى 120 دولار للوحدة بتكلفة 7 ملايين دولار فى العام.

 

وتضمن القائمة الثالثة احتياجات السوق المحلية من مستحضر immunoglobulins  والتى قدرت بـ182 ألف عبوة بأسعار تتراوح من 85 إلى 120 دولارا بتكلفة 14 مليون دولار تقريباً سنوياً.

 

وجاء بالقائمة الرابعة احتياجات السوق من مستحضر anti rh factor الخاص بالسيدات الحوامل، والتى قدرت بـ400 ألف حقنة بسعر 35 دولارا بتكلفة 14 مليون دولار.

 

والقائمة الخامسة بها مستحضرanti rabies  والتى قدرت كمياته بـ22 ألف عبوة بسعر يتراوح ما بين 65 إلى 160 دولارا بتكلفة 8 ملايين دولار.

 

وأكد مصدر مسئول بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكميات المطلوب ضخها بالسوق من الـ5 مستحضرات الحيوية المتعلقة بأدوية مشتقات الدم تقدر بمليون و200 ألف وحدة بتكلفة 87 مليون دولار.

 

وكشف المصدر أنه يجرى حاليا عمل دراسة لتحريك أسعار بعض منتجات أدوية مشتقات الدم التى تغير سعرها بعد القفزات الكبيرة التى شهدها الدولار محليا وعالميا.

 

وأوضح المصدر أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه المسئولين فى إدارة الصيدلة إلى مراجعة أسعار أدوية مشتقات الدم عالميا، لتعديل الأسعار محليا لوقف خسائر الشركات المستوردة وتمكينها من استكمال مسيرتها فى تغطية احتياجات السوق المحلية.

 

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أنه سيتم إنشاء 10 مراكز ثابتة ومتحركة لجمع الدم من المتبرعين (4 مراكز ثابتة، 6 مراكز متحركة)  مشيرة إلى أنه سيتم جمع 100 طن بلازما بتكلفة 216 مليون و580 ألف جنيه.

 

وأشارت الدكتورة ألفت غراب إلى أن الـ100 طن بلازمة يوفرون 30% من احتياجات مصر من الألبومين و100% من مستحضر فاكتور 8 و150% من احتياجات السوق المصرية من الجاما جلوبيولين المتعلق بالأمراض المناعية.

 

وتابعت ألفت غراب أن الخطة طويلة المدى لتوفير أدوية مشتقات الدم بالسوق المصرية تتضمن إنشاء مصنع لتصنيع مشتقات الدم بنقل التكنولوجيا التصنيع العالمية إلى مصر، مشيرة إلى أن تكلفة إنشاء المصنع 150 مليون دولار.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

تبرع

يوجد متبرع ب v111

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة