ماذا يعنى "خفض" أو "تعويم" الجنيه.. وما آثار ذلك على الاقتصاد؟

الأحد، 02 أكتوبر 2016 07:44 م
ماذا يعنى "خفض" أو "تعويم" الجنيه.. وما آثار ذلك على الاقتصاد؟ الجنيه
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترقب الأوساط الشعبية والاقتصادية الأيام القادمة بكثير من الاهتمام مع التوقعات بخفض قيمة الجنيه أو تعويمه بأسلوب "التعويم المدار"، فى ظل سياسة المفاجآت التى يتبعها البنك المركزى المصرى لارباك المضاربين على العملة وتكبيد تجار سوق الصرف خسائر كبيرة.

 

"تعويم" الجنيه، يعنى أن يتم ترك السعر فى السوق الرسمية بالبنوك العاملة فى السوق المحلية، ليتحدد وفقًا لآليات العرض والطلب – قوى السوق- ، - كمثال المستوى الحالى للسعر فى السوق السوداء والذى يصل إلى 13 جنيه للدولار وهو ناتج عن تفاعل العرض والطلب إلى جانب جزء من المضاربات - ، ولا يتدخل البنك المركزى فى تحديد السعر، فى حين يعنى "التعويم المدار" أن يتم خفض عنيف لمستوى السوق السوداء ثم بعدها يتدخل البنك المركزى فى السعر جزئيًا.

 

ويعنى "خفض قيمة العملة المحلية"، النزول بسعرها أمام الدولار لقيمة يحددها مسؤولى البنك المركزى المصرى، فى توقيتات محسوبة تراعى عدة معايير اقتصادية، وهو المتوقع فى ظل أرصدة الاحتياطى الأجنبى ومستوى سعر السوق السوداء للعملة، ويثبت بعدها السعر عند مستوى محدد، ويتدخل فى توقيتات معينة لوقف المضاربات عبر إجراءات صارمة، وعلى الجانب المقابل ينتهج البنك المركزى المصرى سياسة سعر الصرف المرنة التى لا تستهدف سعرًا محددًا لفترة طويلة.

 

ويعد الأثر التضخمى – ارتفاع أسعار السلع والخدمات – أهم الآثار الاقتصادية لخفض الجنيه – التضخم يسجل نحو 15.5% - الشهر الماضى – ولكن وفقًا لخطة الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزى المصرى فإن هناك إجراءات معلنة وأخرى متوقعة للسيطرة على أسعار السلع، وتوفيرها بسعر مناسب لحماية الشرائح الاجتماعية الأكثر احتياجًا، وفى ظل أن مصر تستورد نحو 70% من احتياجاتها الغذائية من الخارج ويعد سعر صرف الدولار أحد أهم العناصر المؤثرة على الأسعار وقرارات الاستيراد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

خفض أو تعويم الجنيه ..في النهاية الأسعار ترتفع

نتيجة للفروق السعرية الكبيرة بين سعر الدولار الرسمي وسعره في السوق السوداء والذي يصل لنسبة حوالي 50% فاصبح من المحتم تقريب الفجوة السعرية وبالتالي سوف تتم عملية تخفيض الجنية بتقريب فروق السعر أو بتعويم الجنيه بحيث يكون سعره حر مثل السعر الفعلي بالسوق ( السوق السوداء) ..وأي كان الأمر سواء تخفيض الجنيه أوتعويم الجنيه فالنتيجة ارتفاع قادم لأسعار السلع والخدمات ايضاً .

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

الفشل الكبير

من فشل لفشل كل أسبوع قرار بتسيب في ارتفاع الأسعار متخزي تلك القرارات لو الرغيف بعشرين جنيه مش هتفرق اين الحد الاقصي علشان يحسوا بالناس

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد جمال

و لماذا التعويم؟؟

لماذا يجب تعويم الجنيه و ما يتبع ذلك من خفض قيمة الجنيه و بالتالي ضعف القوة الشرائية للرواتب و ضياع المدخرات و زيادة التضخم و الركود الاقتصادي؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسواني الأصيل

الله يرحمه

كل الناس عارفة ان الجنيه المصري لا يعرف العوم . يعني مصيره معروف ونحن مرتبطون بعملتنا الموقرة بمعنى الله يرحمه ويرحمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيادة

الخطورة والمخاطر في تعويم الجنيه......

كنت في االإتحاد السوفييتي عام 1968 في عز سنوات مجد ذلك الإتحاد.... وكان الروبل أيامها له وزن معقول أمام الدولار فكان الدولار بنصف روبل في البنك أما في خارج البنك فكان الدولار بسته روبلات... وكان الوضع محتملا ومعقولا جدا ... وكنا نعيش بمبلغ ثلاثمائة روبل أو خمسمائة شهريا عيشة أكثر من مريحة.... ومرت السنين وسقط الإتحاد وسافرت إلي دولة روسيا "أو الإتحاد الروسي" التي ورثت الإتحاد السوفييتي فوجدت أن الدولار أصبح يعادل أكثر من ألف روبل وتذكرة المترو التي كان الروبل يشتري مائة منها أصبحت بحوالي خمسمائة روبل أي تضاعف سعرها بمقدار خمسون ألف مرة ...وكان كثيرون من ذوي المعاشات يتسولون بعد أن اصبحت معاشاتهم لا تشتري سندوتش واحد أما المدخرات بالروبل في البنوك فأصبحت لا تساوي شيئا حتي بعد رفع الفائدة إلي مستويات قياسية.....وحتي بعد أن تم إصدار روبل جديد يساوي ألف روبل من القديم فإن الروبل الجديد دائما ما يتهاوي أمام الدولار وهذا شيئ غريب بعد إنحسار الإقتصاد الشيوعي من روسيا وكون روسيا من أكبر البلاد ثراء في الموارد الطبيعية عموما وموارد المياه بها أزيد بكثير مما تتطلب زراعاتها وهي بلد زراعي وصناعي ويصدر سلعا كثيرا وهو أحد رواد مبيعات الأسلحة في العالم...ولن أسترسل اكثر من هذا عن روسيا التي قصدت فقط أن أضرب بها مثلا لما يمكن أن يحدث عندنا إذا عومنا الجنيه.... أقصد أن أقول أن تعويم الجنيه المزمع سيجرنا إلي هاوية سحيقة لا يعلم إلا الله مداها .ومن المعلوم أن إقتصادنا وعوائدنا ومواردنا من كل شيئ لا تكاد تذكر بالمرة بالنسبة لموارد روسيا التي تهبط عملتها كل يوم أمام الدولار...وعلي من بيدهم الأمر أن لا يتحدثوا كثيرا عن مسألة تعويم الجنية وأنصحهم أن لا يعتقدوا أن الأمر سيصبح تحت السيطرة و التحكم إذا حدث ولكنه سيكون كحال طائرة قرر طيارها أن يطفئ محرك الطائرة ليختبر قدرته علي التحكم فيها بدون المحرك...فإذا خانه الحظ فهو ومن في الطائرة والطائرة نفسها مصيرهم جميعا إلي الهاوية...إن الأمر عظيم لا يتم التعامل معه بنظريات غريبة من أساتذة لم يمارسوا أي تطبيقات عملية في عالم الإقتصاد والمال ومصائر الشعوب.... علينا جميعا أن نفكر في زيادة مواردنا إيجابيا بشتي الطرق من زيادة الإنتاج والتصدير وتحفيز المصريين بالخارج علي تحويل مرتباتهم إلي مصر والسياحة إن شاء الله سوف تعود وبقوة وقناة السوبس يجب أن يكون لها دور في زيادة دخل العملة الصعبة وخاصة بعد دخول اليوان الصيني إلي سلة العملات التي تقدر بها رسوم العبور في القناة...وهناك الطريقة السلبية لزيادة الموارد...وهي بتقليل الإحتياجات اليومية طوعا فلو أن كل منا خفض كميات الأكل والشرب اليومية إلي النصف فلن يضره ذلك شيئا بل ربما يفيده صحيا بل أن كل شيئ يستهلكه كل منا يجب أن يخفضه طوعا إلي النصف والفائدة ستكون تقليل الإستيراد والحاجة للعملة الصعبة وما قد نوفره و يزيد عن حاجتنا نصدره وهذا هو ما قصدته بزيادة الموارد بطريقة سلبية أي ليست إنتاجية وإنما بتقليل اٌستهلاكنا طوعا واختيارا.....أنا أشفق علي ما قد يحدث من تطبيق آليات هدمت إقتصاديات دول ... اللهم أنقذ مصر وجنبها السوء وأبعد عنها من لا يفهمون في الإقتصاد بل ومن يضرونها بحسن نية وأهزم من يريدون ضررها بالقصد وسوء النية. اللهم أعيننا لنبني بلدنا مع رئيسنا المحبوب المنقذ والمخلصين معه.

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبدالله ( كبير ألمحللين ألماليين بحكومة كاليفورنيا لأكثر من 39 عاماً )

{ لابد من أتخاذ هذين ألقرارين سوياً و فى نفس ألتوقيت بألضبط }

ألحكومة أمامها قرارين من أصعب ألقرارات ألأقتصادية و لابد من أتخاذهما معاً و فى نفس ألتوقيت. 1- تعويم ألجنية و هذا شر لابد منة و تخشى ألحكومة من أرتفاع ألأسعار و هذا شئ لابد منة لأن ألأستمرار فى تثبيت سعر ألدولار يؤدى لأستمرار إنخفاض ألجنية أمام ألدولار. 2- لابد من رفع جميع ألقيود على دخول و خروج ألدولار و تخشى ألحكومة من خروج كميات هائلة من ألدولارات. إذا أتخذت ألحكومة هذين ألقرارين سيرتفع سعر ألدولار بقفزة كبيرة و سوف يذداد عمليات ألسحب و ألتحويلات للإستفادة من فرق ألسعر و جمع ألأرباح و لكن يبدأ سعر ألدولار فى ألإنخفاض تدريجياً بسبب بيع ألكثير من ألدولارات ألموجودة بمصر علاوة على دخول قرض ألبنك ألدولى و زيادة تحويلات ألعاملين من ألخارج سيغطى ألتحويلات للخارج. و أعتقد أن ألكثير من ألمتعلمين فى مصر يفهموا كلامى هذا فألعملية كلها تستلزم ألصبر و ربط ألأحزمة لفترة قصيرة و إنشاء الله ترجع لمصر سنين ألرخاء و وضعها ألسابق فهى أم ألدنيا و أقدم شعوب ألعالم أجمع بشعبها ألطيب بجميع طوائفة مسلمين و أقباط.

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤش

قلتم حسن مالك هوه السبب وقبضتم عليه والجنيه ف النازل**قلتم شركات الصرافه وقفلتوها والجنيه نازل

فاضل ايه تانى حتعملوه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

تعويم الجنية قرار خاطئ تعويم الجنية قرار خاطئ

تعويم الجنية قرار خاطئ (غلط ) لان الجنية قوتة الاقتصادية والشرائية في مصر ضعيفة بالاضافة الي زيادة الطلب مع قلة المعروض من السلع الاساسية و بخلاف عدم توافر رصيد كافي من العملة الاجنبية و هيرجع تانى سعر الدولار يرتفع سعره فى السوق السوداء انا شايف ان الحل المنطقي هو وقف الاستيراد ما عدا الغذاء الاساسي والدواء فقط مع العمل السريع

عدد الردود 0

بواسطة:

m

تعويم الجنية

الافضل نؤجل خطة تعويم الجنية مع العمل الجاد ل زيادة الانتاج ل الاكتفاء الذاتي ل الغذاء لان مع الاسف احنا محتاجين الدولار ل استيراد السلع الغذاءية و الدواء المفروض نستثمر قرض البنك الدولى فى انشاء نصف مليون صوبة زراعية في اقل فترة زمنية موزعة على شباب محافظات مصر ب سعر التكلفة مع سرعة انشاء مصانع ل الصناعات الصغيرة و المتوسطة مع اعطاء اراضى المصانع مجانا ومعفاة من الضراءب ل مدة 3 سنوات ل تشجيع التصدير

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله الشيخ

الغلابه يا ريس

اناهقول حاجه واحده بس .. الغلابه يا ريس ..الغلابه يا ريس..شكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة