بالصور.. "الشيماء" و"هجرة الرسول" و"فجر الإسلام" أشهر أفلام "الهجرة"

الأحد، 02 أكتوبر 2016 09:00 ص
بالصور.. "الشيماء" و"هجرة الرسول" و"فجر الإسلام" أشهر أفلام "الهجرة" فيلم هجرة الرسول
كتب : محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفالا بذكرى العام الهجرى الجديد، ننشر أهم أفلام السينما المصرية التى انتجت احتفالا بهذه المناسبة ومنها:

-1 فيلم " هجرة الرسول " أنتج عام 1964م  وهو عن كتاب للمؤلف حسين حلمى المهندس وكتب له السيناريو والحوار عبد المنعم شميس وإخراج إبراهيم عمارة وهو بطولة ماجدة وإيهاب نافع وإبراهيم السيد ولطفى عبد الحميد وسميحة توفيق وحسن البارودى ومرسى الحطاب وعدلى كاسب  .

تدور أحداث فيلم  حول حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي وظهور الدعوة الإسلامية،قبل دخول الإسلام حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية٬ وكانت سارة تعمل راقصة ووالدها عربيد عندما كان وجهاء قريش وعلى رأسهم أبى الحكم يسهرون عندهما٬ وكانت مصدر أموالهما من الزوار والحجاج الوثنيين ممن يأتون الكعبة لتقديس الآلهة٬ كان بيع الرقيق منتشراً فى أسواق قريش حيث تأتى بهم القوافل من جميع الأنحاء وكان من ضمن الرقيق فتاة تدعى حبيبة وعبد يدعى فارس٬ يهجم العبد على الحارس عندما وجده يضرب حبيبة ليجبرها على الاسراع بخطواتها.


فيلم هجرة الرسول

2- فيلم  "الشيماء " أنتج عام 1972 وهو عن كتاب " الشيماء للمؤلف على أحمد باكثير وكتب له السيناريو والحوار عبد السلام موسى و صبري موسى وإخراج حسام الدين مصطفى وهو بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق و ومحسن سرحان و حسن البارودي وغسان مطر و عبد العليم خطاب و أحمد لوكسر و سعيد خليل وفايق بهجت و نصر سيف.

تدور أحداث فيلم حول الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، تعيش في بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، وشقيقها عبدالله، يكونون أسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا.

تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية، ويتحالف بيجاد مع أعداء محمد، بينما الشيماء شادية بنى سعد، تخذل بسحر صوتها بيجاد وتثنى قبيلتها عن الاشتراك في محاربة الإسلام، تتم الهجرة إلى المدينة المنورة .


فيلم الشيماء

3- فيلم  "فجرة الإسلام "   أنتج عام 1971وهو من تأليف عبد الحميد  جودة عبدالسحار وكتب له السيناريو والحوار صلاح أبو سيف وعبد الحميد جودة عبد السحار وإخراج صلاح أبو سيف  وهو بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وسميحة أيوب.

 

تدور أحداث فيلم  حول صور ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.


فيلم فجرة الإسلام

4-فيلم  "ظهور الإسلام " أنتج عام 1951 وهو مأخوذ عن قصة طه حسين "الوعد " وإخراج إبراهيم عز الدين وهو بطولة أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبدالحفيظ التطاوي .

 

تدور أحداث فيلم  حول اريخ ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، كما تسرد حياة جزيرة العرب قبل الإسلام، وكيف كانت عبارة عن عبادة الأصنام، ويعم المجتمع فيها الجهل والفساد. ومن ثم يعرض الفيلم بعدها، لكيفية بداية الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، وكيف كان يتعرض المسلمون للتعذيب نظراً لإيمانهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والفيلم يروي في مجمله بداية الإسلام. وما تكبده المسلمون الأوائل، من جراء إيمانهم بالرسالة وصاحبها، وعبادة الله الواحد الأحد .


فيلم ظهور الإسلام

 

5- فيلم "الرسالة " أنتج عام  1976  كتابة السيناريو نحو ستة كتّاب أبرزهم الأيرلندي الشهير هاري كرايغ والذي كتب سيناريو لورنس العرب ولاحقاً النسخة الإنجليزية لفيلم عمر المختار وإخراج مصطفى العقاد وهو بطولة عبد الله غيث ومنى واصف وحمدى غيث و أحمد مرعى وحسن الجندى و سناء جميل و محمد العربي و على أحمد سالم  .

تدور أحداث فيلم حول يبدأ الفيلم في مكة حيث ينزل الوحي على محمد يبدأ بدعوة من حوله إلى الإسلام وكان سادة مكة يكرهون ما يدعوا إليه حتى إذا عرفوا شخصاً اتبعه عذبوه لكي يرتد عن دينه وكان على رأس المعذبين أبو جهل وأبو لهب فعذبوا بلال وعمار مع والديه سمية وياسر حتى قتلا واضطر عمار للارتداد مكرها وفي أثناء جهر المسلمين بدينهم أسلم واحد من أقوى رجالات مكة وهو حمزة لكن رسول الله أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة لما رأى التعذيب الذي أتاهم وحاول سادة مكة استعادتهم ففشلوا ثم قاموا بحصار الشعب الذي انتهى بسرعة كما بدأ وبعد موت أبي طالب عم رسول الله ذهب رسول الله مع زيد إلى الطائف .


فيلم الرسالة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة