النيابة العامة تكشف رحلة الامتحانات المسربة من المطبعة لمواقع التواصل.. التحقيقات: ضعف الرقابة والتأمين ساعدا على وقوع الجريمة.. وزوجة المتهم:عاطف سربها 3 سنوات وابنا شقيقتى وصديقتى أول من حصلا عليها

الأحد، 02 أكتوبر 2016 06:30 ص
النيابة العامة تكشف رحلة الامتحانات المسربة من المطبعة لمواقع التواصل.. التحقيقات: ضعف الرقابة والتأمين ساعدا على وقوع الجريمة.. وزوجة المتهم:عاطف سربها 3 سنوات وابنا شقيقتى وصديقتى أول من حصلا عليها رحلة الامتحانات المسربة من المطبعة للسوشيال
كتب محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تحقيقات النيابة العامة فى قضية تسريبات الثانية العامة، مراحل سير العمل بالمطبعة السرية لامتحانات الثانوية العامة، حيث كشفت أن امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الإسلامية، يتولى وضعها كل من الدكتور مصطفى رسلان تربية عين شمس والدكتور أحمد السيد شلبى موجه عام اللغة العربية، وأستاذ جمال عبد الكريم عطا موجه عام لغة عربية، وأستاذ محمد عبد المنعم أبو الفتوح موجه أول بإدارة النزهة، والأستاذة أميمة رياض الصادق المركز القومى للامتحانات، وتقوم اللجنة الفنية بتسليمها لبنك الأسئلة على فلاشة للمتهم عاطف على محمد لطباعتها على نسخة ورقية، وتم تسجيلها بدفتر المطبعةـ

وتم عقد  جلسات اللجنة لمراجعة  الأسئلة ونماذج الإجابة مع تعديل بعض النقاط مع الأستاذ عاطف فى نفس الجلسة وفرم المسودات غير المرغوب فيها، وعقب الانتهاء من وصول اللجنة الفنية للشكل النهائى للامتحانات تتم مراجعة أعضاء المطبعة وهم مجدى ياسين ومحمد داهش محمد، وأحمد محمد السيد، وفى حالة وجود أى استفسارات يتم استدعاء اللجنة للمراجعة مرة أخرى، وفى حالة الموافقة من اللجنة الفنية على شكل الامتحان ونماذج الإجابة  تسلم إلى  المطبعة.

موعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة.. المراجعة والطباعة تستغرق 3 أشهر

وتم استلام امتحانات اللغة العربية الثانوية العامة يوم 28 فبراير 2016 والانتهاء من المراجعة الفنية النهائية يوم 10 مارس 2016 والبدء فى الطباعة يوم 14 مارس 2016.

وبالنسبة لمادة التربية الإسلامية تم تسليم الأسئلة من جانب اللجنة الفنية المكونة من الدكتور  محمود أحمد خفاجى كلية الدراسات الإسلامية، والدكتور بدوى الطيب ممثل المركز  القومى للامتحانات،  والدكتور جمعة محمد محمود مدير عامة التربية الإسلامية، والأستاذة نشوى حامد موجه عام  وأستاذ محمد مصطفى عبد الله موجه مكتب مدير عام، وقدمت اللجنة الأسئلة على فلاشة للأستاذ محمود فوزى لمادة التربية بتاريخ 25 فبراير 2016، وتم طباعتها على نسخة ورقية وتم باقى إجراءات المراجعة، كما هو متبع من اللجنة والانتهاء من المراجعة الفنية بتاريخ 3 مارس 2016، وتم البدء فى الطباعة بتاريخ 10 مارس 2016.

كما كشفت التحقيقات أن امتحانات المواد تقسم على أعضاء الكمبيوتر لكتابها ويتم تغييرها كل عام، وأن العام الحالى تم تقسيمها امتحانات الثانوية العامة نظام حديث على كلا من المتهم الأول عاطف على محمد  لكتابة مواد التاريخ وعلم النفس واللغة العربية واللغة الإسبانية واللغة الفرنسية الثانية والجغرافيا، كما تم تكليف محمد عبد الحميد لكتابة التربية الوطنية والفلسفة والمنطق واللغة الإنجليزية الأولى، واللغة الفرنسية الأولى والجيولوجيا.

ضعف الرقابة والتأمين بالمطبعة

وحصل المتهم عاطف على محمد على مواليد 27  نوفمبر 1968 رئيس قسم بالمطبعة السرية على أسئلة وأجوبة امتحانات اللغة العربية من خلال عمله كمسئول عن طباعة أسئلة الامتحانات بالمطبعة السرية، حيث كان مسئولا عن امتحانات اللغة العربية وقام بالاستيلاء على أسئلة مادة التربية الدينية من جهاز خاص بأحد زملائه المسئول عم المادة بالمطبعة، مستغلا ضعف إجراءات الرقابة والمتابعة والتأمين بداخل المطبعة، وقام بنقلها على فلاشة إلى منزله ووضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

شبكة تسريب الامتحانات وخريطة تحركها من المطبعة لمواقع التواصل الاجتماعى

كما كشفت المباحث الجنائية أن زوجته الثانية هالة يوسف محمد عبد القادر والتى تعمل سكرتيرة بشركة للإنشاءات وشقيقتها تهانى يوسف الحاصلة على معهد فنى صناعى قاموا بالاتفاق مع المتهمة صباح على محمد عمر على قيام المتهمة صباح بشراء محتوى أسئلة امتحانات اللغة العربية مقابل مبلغ مالى، وتم الاتفاق عليه فيما بينهم، وعقب ذلك تقابلوا بمنطقة درا السلام وقامت المتهمة بتسليم الأسئلة والإجابات إلى محمد السيد أمين  طالب كلية تكنولوجيا الملاحة بالأكاديمية العربية للنقل البحرى ابن المتهمة صباح، والذى تولى بيع نماذج الأسئلة والأجوبة لكلا من محمود محمد طالب بكلية التجارة مقابل مبلغ 20 ألف جنيه وقام باستلام المبلغ بمنطقة سيدى جابر بعد منصف ليل يوم 5 يونيو، وقام طالب كلية التجارة بتسليم الامتحانات على ابن عمه عمر إيهاب  طالب بكلية الصيدلة، والذى اتفق إيضا مع كلا من أحمد فرج ومحمد جمال طلاب ثانوية عامة على إنشاء جروبين مغلقين بتطبيق الواتس آب  باسم  أدمن مخدرات – مكملين" وحصلوا  على مبالغ مالية من عديد من الطلاب مقابل نشر الأسئلة والأجوبة على الجروبين.

وقام المتهم محمد جمال بإرسال نماذج الأسئلة والأجوبة إلى مدرس يدعى عصام البهنساوى، والذى قام بتوزيعها على الطلاب الملتحقين بالسنتر الخاص به مقابل تحصيل مبالغ مالية من الطلاب كما قام بنشرها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تحمل اسم "عصام البهنساوى للثانوية العامة".

اعترافات المتهمة زوجة مسئول المطبعة السرية

اعترفت المتهمة هالة يوسف فى محضر الضبط وتحقيقات النيابة بصحة التحريات وأنها كانت على علاقة عاطفية قبل الزواج بالمتهم الأول عاطف على محمد على منذ سنوات الدراسة بالمعهد الفنى، الذى تخرجت منه، وأنه على صداقة بشقيقتها تهانى وصديقتها صباح منذ سنوات وأنهم على علم بأنه يعمل بإدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم وفى 2014 كانت "غادة" ابنة شقيقتها تهانى و"محمد"ابن صديقتها صباح فى الصف الثالث الثانوى، واتفقتا معه على أن يحضر لهما نماذج الأسئلة والإجابات مقابل حصوله على مبالغ مالية، وتم الاتفاق بالفعل وأحضر أوراق الأسئلة والإجابات الخاصة بها وقام بتسليمهم إلى تهانى وصباح وحصل على 30 ألف جنيه عبارة عن 5 آلاف من شقيقتها تهانى و25 ألف جنيه من صباح، وهو ما تكرر فى 2015، وفى 2016 اتفق المتهم الأول عاطف على محمد مع  محمد ابن المتهمة صباح على إعطائهم امتحانات التربية الدينية واللغة العربية واللغة الإنجليزية مقابل 17 ألف جنيه وحصل على 6 آلاف جنيه من المتهمة صباح وسلمها نماذج امتحانات مواد التربية الدينية واللغة العربية وتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعى.

وأكدت المتهمة تهانى فى اعترافاتها أن زوجها هو المسئول عن تسريب الامتحانات بالاتفاق مع باقى المتهمين، وأنها كانت على علم بذلك وحضرت الاتفاق الذى تم فى منزلها.

ومن جانبه قال الدكتور محمود مصطفى، محامى دفاع مجدى ياسين، أحد مسئولى المطابع السرية المفرج عنهم فى القضية، أن النيابة العامة انتهت من التحقيقات فى القضية، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية، حيال المتهمين المحبوسين، عقب الانتهاء من أمر الإحالة للمحاكمة الجنائية لكل من يثبت تورطه فى تسريبات امتحانات الثانوية العامة، متوقعا بأن تستبعد النيابة عددا من المفرج عنهم والعاملين بالمطبعة السرية لعدم علاقتهم بالتسريبات، وقد تعتبرهم  النيابة شهود فى القضية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير لبيب ايلياس / معلم خبير

عايز حق بنتى ؟؟

إلى السيد رئيس الجمهورية من سمير لبيب ايلياس / معلم خبير فى مادة العلوم والفيزياء وولى امر الطالبة ميرنا سمير لبيب ايلياس بالصف الثالث الثانوى 2015 / 2016 عشت فقيرا لكى تبقى بنتى من الأوائل دائما وفعلا كانت من الأوائل 99.9 % فى الشهادتين الإبتدائية والإعدادية وكنت متوقع أن تكون من أوائل الثانوية العامة وحدث ما حدث من فضائح فى الأمتحانات من تسريبات وغش جماعى وكانت فضيحة مادة الفيزياء من صعوبة غير مسبوقة فى الامتحان واخطا علمية فى الامتحان مما دعى الوزارة للقيام بعمل نموذج اجابة معدل للنموذج الأصلى ولكن بعد فوات الاوان --- وبعد نتيجة الثانوية العامة فوجئت بنقص 6 درجات فى مادة الفيزياء غير المتوقع وظلمت واطلعت على ورقة الإجابة بصفتى ولى الأمر وخبير فى مادة الفيزياء ووجدت البنت لها اربعة درجات درجتين للمسالة فى السؤال الأول ودرجة فى السوال الثانى ..... ولكن للأسف كثرة التظلمات جعلت مستشار الفيزياء لم يطلع على الورقة جيدا .... وضاع مستقبل بنتى فى دولة بها قيادات تحارب الطالب المتفوق بل تسقط الدولة كلها ... اننى طالب بحق بنتى كمعلم خدم وزارة التربية والتعليم اكثر من جميع الموجوديين بالوزارة .....ومصمم على حق بنتى فانا محتاج إلى درجتين فقط من درجات مادة الفيزياء لتدخل كلية الصيدلة بالفيوم بدل من كلية الطب البطرى ببنى سويف وهذا يوفر لى الكثير من الجهد والعناء وهذا رقم جلوس بنتى 74702 ورقم التظلم 1008 ومصمم على وصول صوتى للسيد رئيس الجمهورية مهما كلفنى هذا لأن وزارة التربية والتعليم جعلت الفاشلين اوائل والمتفوقين فاشلين وسوف اضع شكواى امام جميع سفراء دول العالم فى مصر حتى يصل صوتى للسيد رئيس الجمهورية وهذا رقم تليفونى 01015456610 // 01228914124

عدد الردود 0

بواسطة:

Nevine

ظلم

يعنى من سنين والامتحانات بتتسرب وطلبة فشلةبتدخل كليات قمة ..وطلبة تطلع عينهم فى المذاكرة واهاليهم يبيعوا هدومهم ويجوعوا عشان ينجحوا وفى الاخر بيتصدموا بالنتائج... اللى حصل جريمة واكيد مش اخر سنة .حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كريم

مجرد راى

الى التعليق الاول الاخ سمير انا متعاطف جدا معك وانت على حق فيما تقول ولكن فى نهايه شكواك لا اتفق معك بالاستقواء بسفارات وارفض سياسه لى الزراع انت صاحب حق واسلك الطرق القانونيه مهما بلغ الامر ولكن بلى تهديد وافتكر مشكله الطالبه مريم كلنا تعاطفنا معها لانها سلكت سلوك حسن وارجوا ان تكون مثلها واتمنى ان تصل الى حق ابنتك

عدد الردود 0

بواسطة:

فتح الله

المساواة

نتيجة الثانوية العامة كانت محطمة لطموح اولادنا ساوت بين الطالب اللي ذاكر واللي ما ذاكرش والغشاش لاحول ولاقوة الا با الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

يعنى المطبعة السرية كانت بزرميط

المفروض تغيير الموظفين كل عام ، وذلك فى الأماكن التى نخاف من تفشى الفساد بها وهى معروفة ، لكن أن يبقى مسؤول المطبعة عدة سنوات فهذا تهريج ، نريد سرعة محاكمات وأشد عقوبات ،كفاية ترهل وكفاية طبطبه وكفاية اياد مرتعشة ، وكفاية تأجيل محاكمات ،وبكده عرفنا لماذا ينتشر الفساد .

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الكرم

ما العقاب؟؟

ما العقاب لهؤلاء الذين خانوا الوطن وجعلوه أضحوكة بين الأمم وفعلوا ما فعل سابقوهم من سرقة وفساد . ما العقاب للذين بدلوا فرحة الأبناء إلي هم وحزن والاباء إلي صراخ واستنجاد . النجاح هكذا ليس له طعم ولا قيمة والرسوب لابد أن يكون ظلماً . يجب أن يعدموا ولكن ليس قبل أن يعدم سابقوهم.لأن بإعدامهم انت تنقذ أجيالاً كثيرة قادمة وتضع الأساس الذي سيكون عليه عقاب المنحرفين والمجرمين

عدد الردود 0

بواسطة:

روبي

المطبعه السريه لجامعه الاسكندريه يحصل بها مثل ذلك

منذ اكثر من عشرين عاما واللي يدفع يحصل علي الامتحان كيف ذلك عنرما يعطي الدكتور ورقه الامتحان لموظفي المطبعه لطباعتها ياخذ المصور نسخه له ثم ينسخ منها نسخ واللي يدفع ياخذ نسخه ومنهم كان شخص عنده اعاقه واغتنوا وركبوا السيارات وولادنا اتظاموا حسبنا الله ونعما الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

والطلبة اللى استفادت فين؟ظ

يعنى اللى خدوا الامتحان والاجوبة دول سايبينهم عادى؟ حتى لو كان من كام سنة

عدد الردود 0

بواسطة:

Hossam

ويقولون شعب متدين بطبعه

ما أكثر ضعاف النفوس هذه الأيام ويقولون شعب متدين بطبعه.

عدد الردود 0

بواسطة:

ناني

مطبعه كليه الاداب بجامعه الاسكندريه

تحروا عما يحصل بها موظفين اصبحوا اصحاب تجاره من تسريب الامتحانات منذ زمن بعيد !!!!!!!! متي نشعر بالعدل في بلدنا الحبيبه مصر الفساد منتشر بكل مكان لك الله ياسيسي ويعينك ويحميك امين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة