السلفيون فى مرمى الطرق الصوفية بعد فتوى تحريم الاحتفال بالهجرة.. القصبي: حديث فى غير محله..الطرق الشرنوبية: كلامهم أسطوانة مشروخة.. الرفاعية: عندهم خلل.. ورئيس الفتوى السابق: الاحتفال لا يخالف الإسلام

الأحد، 02 أكتوبر 2016 12:25 م
السلفيون فى مرمى الطرق الصوفية بعد فتوى تحريم الاحتفال بالهجرة.. القصبي: حديث فى غير محله..الطرق الشرنوبية: كلامهم أسطوانة مشروخة.. الرفاعية: عندهم خلل.. ورئيس الفتوى السابق: الاحتفال لا يخالف الإسلام محمود لطفى صاحب الفتوى وعبد الهادى القصبي وعبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق
كتب كامل كامل - احمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن إعلان المشيخة العامة للطرق الصوفية، احتفالها برأس السنة الهجرية، عصر اليوم الأحد، فى مسجد الحسين، بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية،محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عبد الهادى القصبى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ونخبة من علماء الدين، أصدر الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى فتوى تحرم الاحتفالات بذكرى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، معتبرا ما تقوم به الطرق الصوفية "أباطيل"، فيما انتقد أزهريون وصوفية هذه الفتوى، مؤكدين أنها ليست فى جدواها.
 
 

أعياد ما أنزل الله بها من سلطان

 
وقال "عامر" فى بيان له اليوم الأحد، ما يقوم به الصوفية أفعال ما أنزل الله بها من سلطان، وتخالف صحيح الدين" مضيفًا:" يكثر الناس الحديث المكرر كل عام أو كل شهر أو كل إسبوع عن أعياد ما أنزل الله بها من سلطان".
 
 
وأضاف "عامر" :"الأعياد من شعائر الإسلام ولا شعيرة إلا بنص، وبالتالى لا عيد ولا احتفال باسم الاسلام إلا فى عيدين اثنين لا ثالث لهما، وهما عيد الفطر وعيد الاضحى" وأى عيد تحت أى مسمى باسم الدين غير الفطر والأضحى من البدع المنكرة والجهالات التى وفدت إلينا من أهل الكتاب والأمم الكافرة".
 
 
وتابع :" أى زعم غير ذلك جهل وابتداع فى الدين، مستشهدا بعدد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى منها "كل بدعة ضلالة" وقوله أيضا :"ومن أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" مضيفًا :"لقد أتم الله لنا الدين وحفظه فمن ادعى أعيادا غير الفطر والأضحى فقد كذب هذه الآية "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا".
 

الطرق الصوفية: فتوى فى غير محلها

 
أكد الشيخ عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية فى مصر، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، الفتوى السلفية التى تحرم الاحتفال بذكرى هجرة رسول الله، أنها فى غير محلها.
 
 
وقال "القصبى" هذه الفتوى ليست فى محلها، فنحن نحتفل بذكرى هجرة رسول الله والدروس المستفادة منها، وتعتبر هذه الاحتفالات سنة حسنة".
 
 
وأضاف "القصبى" لليوم السابع:" من المفترض أن يتبع المسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل مناحى الحياة، ولو أمكن الاحتفال بذكرى هجرته فما المانع، فعلينا أن نتبع رسول الله فى أفعاله وتصرفاته فى كل شىء" مؤكدا أن الطرق الصوفية ستحتفل اليوم الأحد بذكرى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ككل عام.
 
 
وتابع : " من المقرر أن يحضر احتفالات الطرق الصوفية التى ستقام بمسجد الحسين مساء اليوم الأحد، عدد من المسئولين على رأسهم شوقى علام مفتى الجمهورية، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ورئيس جامعة الأزهر الأسبق".
 

رئيس الفتوى السابق: الإسلام لا يحرم الاحتفال البرئ

 
كما انتقد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق، الفتوى السلفية التى تحرم الاحتفالات بذكرى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلا :" كلمة حرام لابد أن تكون بنص قرانى أو حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مستشهدا بقول الله تعالى:" ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب أن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم".
 
 
وعن استدلال الداعية السلفى محمود لطفى عامر صاحب فتوى تحريم الاحتفال بمناسبة الهجرة النبوية، بأن الإسلام ليس فيه إلا عيدين، قال "الأطرش" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" لا شك أن الإسلام ليس فيه إلا عيدين "الأضحى والفطر" وقد ذكر أن رسول الله داخل دخل المدينة فوجد الأطفال يلهون ويلعبون، فقال: ما هذا .. قالوا كنا فى الجاهلية لنا يومين نعلب فيهما ونلهو، فقال رسول الله: أن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر".
 
 
وأضاف "الأطرش":" الأعياد المستحدثة فى هذه الأيام كعيد الأم وعيد الحب، وعيد الزواج والميلاد، هى مسميات ابتدعها الناس وهى ليست من الإسلام، ومع ذلك الإسلام لا يحرم الاحتفال البرئ الذى يخلو من العبث والمعاصى وما يغضب الله سبحانه وتعالى" مضيفًا:" كل يوم يمر على المسلم وهو فى أمن وآمان وحصة فى دينه وسلامته فهو يوم عيد".
 

الأعياد لا تشمل معاصى

 
وتابع رئيس لجنة الفتوى السابق قائلا :" هذه الأعياد التى اختلقها الناس كعيد الأم وما غير ذلك، ينبغى أن يحتفل بها الإنسان طالما أنها لا تشتمل على معاصى" مضيفا:" طالما الاحتفال بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم تخلو من الهو، وتذكرنا بما أتى به النبى فلا شيء فيها".
 

الطرق الرفاعية: خلل فى تفكير السلفيين

 
من جانبه قال الشيخ طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، لـ"اليوم السابع" إن هجوم السلفيين على مثل هذه الاحتفالات يؤكد وجود خلل فى تفكيرهم، موضحا أن مصر صوفية وليست سلفية، وفتاوى السلفيين التى تحرم مثل هذه المهرجانات تخرب البلاد وتثير الفتن، مؤكدا أنهم لا يسمعون لمثل هذه الفتاوى.
 

الطرق الشرنوبية: هنحتفل 10 أيام

 
وفى ذات السياق قال الشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبى، شيخ الطريقة الشرنوبية، أن الطريقة ستنظم احتفالات يتخللها موكب يخرج من مسجد صالح الجعفرى إلى مسجد سيدنا الحسين، مشيرا إلى أن هذه الاحتفالات ستستمر لمدة 10 ايام .
 
 
وأضاف شيخ الطريقة الشرنوبية، لـ"اليوم السابع" أن انتقادات السلفيين لمثل هذه المهرجانات أسطوانة مشروخة، فالطرق الصوفية تنظم احتفالات دينية من أجل الاتعاظ من الهجرة النبوية والدروس والعبر المستفادة منها، وليست بدعة كما ذكر السلفيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد كمال الدين البتانوني

أؤيد الصوفيين وآن الاوان لتنقية الاسلام من الفكر الوهابي - على الاقل في بلادنا مصر الحبيبة

هؤلاء السلفيون غزونا بأفكارهم الشاذة منذ منتصف السبعينيات حين سافرت قطاعات كبيرة من المصريين غير المؤهلين ثقافيا الى بلدان النفط للكسب. وهناك فوجئوا بكل صنوف غسيل المخ.. واذا اردنا التقدم - او قل النهوض من كبوتنا - فأول شيء يجب اتباعه هو التخلص من التبعية الفكرية والحضارية لهؤلاء المتشددين فكريا ودينيا اتباع محمد عبد الوهاب والعودة للنسخة المصرية من الدين الاسلامي.. تلك النسخة او الفهم التي حمل مشعلها الازهر في مصر والزيتونة في تونس والقرويين في المغرب. انا مش فاهم ايه اللي يضير السلفيين في ان نحتفل بمولد النبي والسنة الهجرية الجديدة وغير ذلك من الاعياد؟ الظاهر الاعياد والفرحة والانبساط بيضايق هؤلاء المتجهمين دوما.. انشر يا عم عشان انا خلاص اتخنقت!

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى الفساخ

السلفيون لديهم حساسية ضد الفرحة والابتهاج

غاويين نكد وتجهم وعبوس وعداوة . ما المانع ان نحتفل فى المناسبات الدينية وغيرها ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

كنت مغتربا وعدت - الحمد لله

انا مع رقم 1

انا مصري اتولدت وعشت اغلب حياتي في احدى تلك البلدان النفطية. عايز اقول لحضرتك ان ابويا الله يرحمه كان بيقول لي انا واخواتي انه اول ما جه هنا سنة 76 او 77، لقى اهل البلد بيكرَّهوه فيما هو مصري. افلامنا صوروهاله واقنعوه انها حرام، ممثلينا ممثلاتنا اغانينا وغيره وغيره - زي ما سيادتك يا استاذ فؤاد بتوصف بالضبط: غسيل مخ. غسيل مخ بطيء ولزج على مدى عقود هي اقامتنا معاهم. وبعدين، فوق كل دة: كانوا برضه يعتبرونا "وافدين" جايين نسترزق وكانوا يتفاخروا علينا بالالقاب حتى في الحديث العابر العادي. كل دة عمل ايه؟ عمل احساس دفين للي زي حالاتي بالدونية تجاههم. كنت اشوف ابويا - وبعدين انا واخواتي في المدرسة - يضطر يسكت على اهانات ويبلعها عشان الحياة تستمر وما يرجعوناش مصر.. وياريت بعد كل دة بيفهموا.. لأ خالص,, شوف انت لغاية النهاردة مين اوائل الثانوية العامة في الدول دي؟ يا مصريين يا فلسطينيين يا لبنانيين.. بس كلنا امل في الرئيس السيسي يرجع لنا كرامتنا ويخلق فرص عمل وانت تلاقي ملايين من العمال والموظفين والطبقة الوسطى رجعت تستثمر في مصر بالفلوس اللي هي شقى عمرهم وتجرعهم مرارة الذل الساكت، ورجعوا يبنوا مصر الحديثة.. احنا محتاجين بس ثقة في النفس والمارد المصري يرجع يقوم تاني.. ملحوظة: انا رجعت مصر بس اخواتي لسة هناك وعشان كدة معلش حاستخدم اسم مستعار عشان ما حدش يستقصدهم هناك.

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر فتحى

رفقا بنا

لقد استقبل الصحابه رضى الله عنهم الرسول صلى الله علية وسلم بالفرحة وانشدو طلع البدر علينا وكان لهم يوم فرح .... فلما تنكرون علينا تكرار هذه الفرحه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر حتفضل غالية عليا

رقم1 ما تقلقش

اول ما الفلوس بتاعة الجاز تخلص، مصر حترجع لاصحابها..

عدد الردود 0

بواسطة:

مشكاح وريما

اذا توقف تمويل السلفيين، فلن يجدوا موطئ قدم في مصر

المصريين لسة خامتهم حلوة - كل دة قشرة عالسطح..

عدد الردود 0

بواسطة:

سلقي على الحق

اثبتوا

اثبتوا ان الرسول والصخابه والتابعين احتفلوا بكل ما تحتفل به الصوفيه وانا اول المؤمنيين لكم بصحه الكلام الذي تقولوه

عدد الردود 0

بواسطة:

البرىء

إلى 3

إلى 3. انت أنسان رائع و اهم شىء انك لم تستسلم و تسلم نفسك لفكرهم الوهابى و لا اتجرفت وراء جماعه الإخوان اللى كانت منتشرة هناك. و شخصيه زى حضرتك بكل هذا النقاء و الأمل لابد أن يكون ربنا معاها. لا تخف على أهلك فهم أيضا فى حمى الله. شكرا لك و أن شاء الله المستقبل لامثالك

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد هدايت - مصر الجديدة

العلاج - زي ما السيسي قال - يكون بثورة دينية

تصحيح المفاهيم. تصويب الخطاب الديني - منع المتشددين من ان تكون لهم منابر اعلامية تبث سمومهم في العقول.. فين الكلام دة كله؟ دة التلفزيون المصري حتى بيقص اي حاجة في اي فيلم قديم. الحكومة بتعالج الموضوع دة غلط من ايام السادات لغاية دلوقتي. يعني خايفة تصحح بجد لا يقولوا عليها كفرة!! بالذمة دة اسمه كلام؟ اول واحد يتكلم عن دة - والحق يقال مش تطبيل للسيسي - كان فعلا الرئيس عبد الفتاح السيسي.. السؤال بقى: ليه ما حدش نفذ توجيهاته بالبدء في تفريغ العقول من السموم الوهابية؟ هل لأن تلك السموم تملكت من عقول القائمين على مؤسساتنا الدينية؟ ام بسبب كمية التمويل الرهيبة التي يمد بها هؤلاء في شكل مكافآت ودعوات للمحاضرة ونشر كتب وغيرها؟ نفسي افهم - حد يفهمني: ليه اللي السيسي قال عليه من ثورة دينية ما اتعملش لغاية دلوقتي؟ انا باثق في ان السيسي راجل مصري طبيعي مسلم اسلامنا العادي الغير متطرف واكبر دليل هو انه مع وجود علامة الصلاة في رأسه، انه اكتر رئيس وصل صلة الرحم مع اخواتنا المسيحيين، بل لقد اجبر اكبر رؤوس في الدول النفطية على مصافحة الباب تواضروس - يبقى السيسي كويس يا جماعة. فعلا في الحتة دي السيسي كويس. ولازم نساعده انه يطهر البلد من الفكر الوهابي.. مع تأكيد احترامنا بل وحبنا لشعوب تلك البلاد وهم حرين في اختياراتهم العقائدية، زي ما احنا حرين نفسر الدين زي ما احنا عارفينه من الف سنة.

عدد الردود 0

بواسطة:

سلفي على الحق

الى المدعين

لم نسمع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطيقه البكريه او العُمريه او العثمانيه او العلويه وهذا في عصر الصحابه رضوان الله عليهم وفي عصر التابعين لم نسمع عن الطريقه المسيبيه نسبه الى سعيد بن المسيب او غيره اهؤلاء كانوا جاهليين بالدين اذ لم يحتفلوا بالبدع القائمه في العصر الحالي التي يدعي الصوفيه بانها لا تخالف الدين ام ان الوحي نزل على سادتهم واولايئهم بعد رسول الله من هو اشاذلي او الشرنوبي او الرفاعي هؤلاء ازيال الشيعه في مصر وهم من الثلاث وسبعون فرقه التي اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم هداهم الله واخذ بايديهم الى الصواب او اراحنا منهم واخذهم اخذ عزيز مقتدر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة