وزير الزراعة: الشارع المصرى لن يهدأ إلا بالمشروعات الواقعية والتصدى للفساد لا يتم إلا بالمستندات..فايد: الإصلاح يعتمد على دقة البيانات والتخطيط.. والمطر خير من عند الله ولكننا ننظر إليه كـ"مصيبة"

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 10:24 م
وزير الزراعة: الشارع المصرى لن يهدأ إلا بالمشروعات الواقعية والتصدى للفساد لا يتم إلا بالمستندات..فايد: الإصلاح يعتمد على دقة البيانات والتخطيط.. والمطر خير من عند الله ولكننا ننظر إليه كـ"مصيبة" الدكتور عصام فايد وزير الزراعة فى المؤتمر الصحفى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن  الشارع المصرى لن يهدأ إلا من خلال "شغل على الواقع"، وليس من خلال الظهور الإعلامى عبر شاشات التلفزيون أو المداخلات الإعلامية.


الدكتور عصام فايد وزير الزراعة خلال المؤتمر الصحفى لاستعراض انجازات الوزارة

وأضاف أن  الوزارة تركز فى  مشروعاتها على تنمية المناطق الحدودية وخاصة محافظات الصعيد التى تعانى من الفقر الشديد، وأن مكافحة الفساد تتم من خلال تقديم الوثائق والمستندات إليه شخصيا، لعرضها على جهات التحقيق والنائب العام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذه المخالفات، وليست من مهام الوزير أن ينام بجوار جهات التحقيق لمتابعة النتائج.


روساء قطاعات وزارة الزراعة خلال المؤتمر الصحفى
 

وأضاف فايد فى  المؤتمر الصحفى الذى عقده فى ديوان عام وزارة الزراعة، بحضور قيادات الوزارة، أنه لن ينصلح حال وزارة الزراعة إلا من خلال قاعدة بيانات تضمن دقة الإحصاءات وتساعد فى التخطيط والمتابعة للمشروعات، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 89 ألف فدان بالأراضى القديمة بالدلتا ووادى النيل، لترشيد استهلاك مياه الرى وزيادة إنتاجية المحاصيل، والحد من التلوث ورفع جودة المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن المشروع يوفر 25% من استهلاك مياه الرى ويجرى تنفيذه فى 7 محافظات، هى البحيرة وكفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وقنا والمنيا والدقهلية.


عصام فايد خلال المؤتمر الصحفى

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية تطوير الثروة السمكية وحل مشاكل التلوث فى البحيرات، والاستعداد لمواجهة موسم الأمطار خلال فصل الشتاء لحماية المشروعات السمكية، مضيفا: "المطر خير من عند الله، ولكننا للأسف ننظر إليه كـ "مصيبة" نخشى مواجهتها"، من خلال إعادة تأهيل البحيرات الشمالية وإنشاء مشروعات تستفيد من الميزة النسبية للأمطار فى تطوير الإنتاج السمكى، والحد من التلوث فى البحيرات الشمالية، وإقامة مشروعات للمفرخات السمكية فى الإسكندرية وشمال سيناء، لإنتاج الدنيس والقاروص لأغراض التصدير إلى الخارج.


وزير الزراعة يستعرض انجازات الوزارة

وشدد وزير الزراعة على ضرورة مشاركة الباحثين فى مركزى البحوث الزراعية فى الإرشاد الزراعى لتطبيق بحوثهم العلمية  لتعويض النقص الحاد فى أعداد المرشدين الزراعين الذين تجاوزا الخمسين عاما، مشيرا إلى أنه سيتخذ إجراءات ضد الباحثين المخالفين للمشاركة فى أعمال الإرشاد الزراعية لتطوير وتنمية القطاع الزراعى، لأن الزراعة القديمة لن تزيد الإنتاج ولن ينصلح حالها إلا بنزول الباحثين إلى الفلاح المصرى.


عصام فايد خلال المؤتمر

 ولفت وزير الزراعة إلى خطورة تأثير التغيرات المناخية على مستقبل الإنتاج الزراعى المصرى، وهو ما يلقى أهمية دور المراكز البحثية التابعة للوزارة فى استنباط سلالات وأصناف من المحاصيل أقل استهلاكا للمياه، أكثرها تحملا للملوحة والجفاف، وأقل مكثا فى التربة، وخاصة لمحاصيل الأرز والقمح والفول والذرة.


الدكتور عصام فايد وزير الزراعة خلال المؤتمر الصحفى

ومنح الوزير رئيس مركز البحوث الزراعية والمنسق الوطنى لمشروع تطوير الرى الحقلى مهلة شهرا لافتتاح مصنع جديد لإنتاج أمصال الحمى القلاعية لتلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة معدلات الآداء لمشروع تطوير الرى الحقلى إلى 70% بدلا من 60% حاليا.

 

 وتابع وزير الزراعة ، أن كل ما يخص تقنين وضع اليد  للزراعات الجادة  تتبع لجنة استراد اراضى الدولة  برئاسةالمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية  للمشروعات القومية، "قائلا: "الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية سمعتها جميلة ومعروفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محاسب / مجدى محمد رفعت

اين السياسة الزراعية المصرية ؟

السياسة الزراعية المصرية .

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

انت بتقول ايه

انت بتقول ايه بالله بدل ما وزير الزراعة يقول هنكتفى فى سنين القادمه من القمح أو سنقف ضدد البناء على الارضى الزراعية وانقذها أو يتكلم على الأقل عن بنية تحتية مثل باقى دول العالم للاستفادة من الأمطار يتكلم عن الأمطار بشكل يدل على غباء حكومات مصر السابقين يا وزير الزراعة إعادة مصر للمكانه الزراعية يجب تكون بقوانين أكثر قوه والقضاء على البناء على الارضى الزراعية هوه الأساس لكى ننقذ مصر من العشوائيات وأيضا من ضياع الرقعه الزراعية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة