سعاد صالح لـ"ست الحسن":الفقهاء ألزموا الزوج باستقدام خادم أو اثنين للزوجة

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 06:00 م
سعاد صالح لـ"ست الحسن":الفقهاء ألزموا الزوج باستقدام خادم أو اثنين للزوجة الدكتورة سعاد صالح
كتب رامى المصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، بعد فتوى جواز الحصول على ثلث راتب الزوجة إن كانت تعمل، إن الله وضع قاعدة لتعامل الزوج مع زوجته فى الآية الكريمة "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً"، لافتة إلى أن الله أوجب على الزوج أن ينفق على زوجته جميع أنواع النفقات، وإذا أهمل فى ذلك فإنه مقصر .

وأضافت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، فى برنامجها  "ست الحسن"، المذاع عبر فضائية "أون E"، أن العديد من الفقهاء أشاروا إلى أن الزوج عليه أيضًا أن يأتى لزوجته بخادم وخادمين إن كانت تحتاج، وإن كان باستطاعته ذلك.

وأوضحت أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، وإن كانت المرأة من أسرة ذات نسب عال، وتعودت على ألا تقوم بأعمال بيتها، فإنه وجب على زوجها أن يأتى لها بخادم  لخدمة البيت، حسب قدرته، وحسب ما يتفق عليه فى عقد الزواج، مؤكدة أن الدراسات تشير إلى حدوث حالة طلاق فى مصر كل 6 دقائق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

منين يا ست سعاد ؟

الناس مش عارفه تأكل و نعلم ولادها و أنت شايفه أن الزوج يجيب خادمين لزوجته ؟ طب منين ؟ الأحساس نعمه . .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

فوقوا !!

احنا حنفضل ماسكين في كلام الفقهاء ،بدون تمييز كده كتير !!؟ ايام الفقهاء كان هناك إماء وجواري وعبيد وملك اليمين ،والخدم كانوا علي قفا مين يشيل ،وكانت للمنازل فسيحة وهي محور الحياة ،الزوجة تغزل وتحيك الثياب وتخبز وتحلب وترعي الحيوانات ووووو. الآن معظم المنازل صغيرة ولايوجد بها مكان لايواء الخدم اذا وجدوا اصلا! ولم تعد الزوجة حتي في الريف يقع عليها هذه الاعباء الا نادرا .والمنازل متوفر بها كل الاجهزة والادوات الحديثة التي تعين الزوجة علي القيام بالاعباء المنزلية بصورة ايسر واسرع كثيرا من قبل . تضع الملابس في الغسالة الاوتوماتيك وتتركها لتتصفح الفيس بوك او لاجراء شات مع صديقاتها علي مواقع التواصل المختلفة .او لتكنس بالمكنسة الكهربائية وتضع المواعين في الغسالة ،والبوتجاز اشعال ذاتي بضغة ذرار يشتعل فلن تشعل الكانون ولا وابور الجاز ولا غيره .ثم تتفرغ بعد ذلك للتليفزيون لمشاهدة مهند ولا مسلسل هندي او.... . لا انكر أن الزوجة تتعب في المنزل ولكنه تعب لايقارن بما كان ايام الفقهاء العابرين الذين تتمسكون بما خطوه اكثر من تمسككم بالقرآن حتي وبدون تنقيح او تعقل ! اذكري لنا مثلا من القرآن او من السنة ! .ماذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم لابنته فاطمة عندما ذهبت اليه شاكية ،وتطلب خادمة تعينها ؟ ارحمينا من هذه الاراء التي تهدم الاسر ولا تبنيها لانها لاتراعي ظروف الناس والمجتمع ،وتعصي الزوجات علي ازواجهن .

عدد الردود 0

بواسطة:

cc

ودة من اية

ويا ترى اى طبقة اللى تنطبق عليها الكلام دة ومن وجهة نظري بلاش زواج وكل واحد أو واحدة يقعد عند أمة بلا شغالة بلا مصروفات بلا نيلة

عدد الردود 0

بواسطة:

Marwa kamel

هي ناقصة عوانس

حرام عليكي ياحاجة سعاد..نصف ستات مصر مطلقات والباقي عوانس والناس اصلا جاعت وحتشحت خلاص والدهب ةلع ومعادش حد حيتجوز اصلا بسبب ارتفاع اسعار الدهب تقومي انتي كمان تقولي خادمتين،،حرام عليكي اسعي في الخير مش في الخراب.

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

وهل !!!!!

،،، عجبا ،،، وهل زوج حضرتك التزم بكلام الفقهاء وأحضر خادم او اثنين في البيت ،،، وهل والد حضرتك التزم بكلام الفقهاء وأحضر خادم او اثنين في البيت ،،، وهل عم حضرتك التزم بكلام الفقهاء وأحضر خادم او اثنين في البيت ،،، وهل خال حضرتك التزم بكلام الفقهاء وأحضر خادم او اثنين في البيت ،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

صحراوي

حالة طلاق كل 6 دقائق ...

وبعد الفتوى العظيمة دي حتبقى 6 حالات طلاق كل دقيقة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

اكرم

عزرائيل !!!!

مش عارف تايه عن الست دى ليه !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

نور حسنين

إلي رقم 2 ( الأخ مصطفي )

كلامك عشرة علي عشرة .. انت جبت المفيد

عدد الردود 0

بواسطة:

فيكو

يبدو يا ست سعاد ان حضرتك من كوكب تانى

التعليقات اعلاه كفاية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة