رئيس وزراء تركيا يؤكد طرح دستور جديد أمام البرلمان "قريبا جدا"

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 03:32 م
رئيس وزراء تركيا يؤكد طرح دستور جديد أمام البرلمان "قريبا جدا" رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم الثلاثاء أن الحكومة ستقدم "قريبا جدا" اقتراحات إلى البرلمان لإدخال تعديلات دستورية تعزز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتسعى الحكومة التركية إلى الحصول على ،غلبية من ثلاثة أخماس اعضاء البرلمان على الاقتراحات لتتمكن من الدعوة إلى استفتاء شعبى بشان التعديلات، والثلاثاء زاد احتمال حصول حزب العدالة والتنمية لهذه الاغلبية عندما المح حزب الحركة القومية إلى انه سيدعم هذه التعديلات الدستورية.

وصرح يلدريم فى اجتماع لحزبه فى البرلمان أن "التغييرات الدستورية الضرورية التى طرحها حزب العدالة والتنمية ستقدم إلى البرلمان قريبا جدا". واضاف ان التغييرات ضرورية "لإزالة الالتباس من النظام".

وتولى اردوغان رئاسة الوزراء حتى 2003 وانتخب رئيسا لأول مرة فى أغسطس 2014، ومنذ ذلك الحين غير اردوغان منصب الرئيس الذى كان فخريا ليركز مزيدا من السلطات فى يديه مثيرا انتقادات معارضيه الذين يقولون أن ذلك ينتهك الدستور الحالي.

ويقول حزب العدالة والتنمية أن التغييرات الدستورية ضرورية لإضفاء القانونية على الوضع الحالى وهو ان يصبح الرئيس الشخصية التنفيذية الأولى.

ويحتاج الحزب الحاكم إلى 330 صوتا من اصوات البرلمان ال550 للدعوة إلى الاستفتاء. ويمتلك الحزب حاليا 317 مقعدا، والثلاثاء اصدر زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلى الذى يمتلك 40 مقعدا فى البرلمان اقوى تلميح حتى الان بان حزبه سيدعم اجراء الاستفتاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة